رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق مؤتمر الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في أسوان غدًا

نشر
أسوان
أسوان

تنطلق، غدًا الأحد، فعاليات المؤتمر الخامس عشر لـ "الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية" والذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية في الفترة من 12 حتى 16 ديسمبر 2021 بمدينة أسوان.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 250 عالما من 10 دول عربية هي مصر، لبنان، تونس، اليمن، الأردن، فلسطين، ليبيا، السعودية، السودان والعراق.

ويناقش المؤتمر 116 بحثاً في مجالات العلوم النووية الأساسية، والمسرعات، ومفاعلات البحوث ومفاعلات القوى النووية، وتوليد الكهرباء وإزالة الملوحة، تقانات وتطبيقات النظائر المشعة، وعلوم المواد والبيئة، والأمان والأمن النوويين والضمانات، وتخطيط الطاقة وتنوع مصادرها، وإدارة المعرفة والقبول الشعبي.

ويُمثل المؤتمر العربي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية منصة علمية هامة لالتقاء الباحثين والعلماء العرب وعرض نتائج بحوثهم وتبادل الرؤى والخبرات وتعزيز أواصر التعاون بين الباحثين العرب لتطوير البحث العلمي وتراكم المعرفة النووية.

ويقع البحث العلمي في مجال تطبيقات الطاقة الذرية السلمية المتعددة، في صلب الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بمرحلتيها (2010 - 2020) و(2021 - 2030) بما يعكس الترجمة الحقيقية والشاملة لاحتياجات الدول العربية في هذا المجال، ويفي بتطلعات الإدارة العامة للهيئة العربية للطاقة الذرية نحو مواكبة التطور العالمي للعلوم والتقنيات النووية وتطبيقاتها.

كما تمت دعوة بعض المؤسسات الدولية للمشاركة في فعاليات المؤتمر وإثرائه، بالإضافة إلى مشاركة نخبة من العلماء والباحثين العرب المتخصصين في العلوم النووية وتطبيقاتها من العاملين في هيئات الطاقة الذرية ووزارات الكهرباء والطاقة والصحة والبيئة والتعليم العالي والمؤسسات المعنية باستخدام التقنيات النووية والهيئات الرقابية.

عاجل