رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات يعقد مؤتمره الـ32 في القاهرة الأربعاء

نشر
 وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

 أعلن رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات حسن عواد السريحي، أن المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ينعقد في القاهرة بعنوان "مستقبل مؤسسات المعلومات العربية في ظل التقنيات الذكية (رؤية استراتيجية 2050)" خلال الفترة من 15 إلى 16 ديسمبر الجاري وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم.


وقال السريحي - في بيان اليوم السبت - إن انعقاد هذا المؤتمر يعتبر نجاحا مهما لكسر الأنشطة الافتراضية بلقاء يجمع أهل الاختصاص بعد غياب طويل حيث الرغبة الكبيرة للعودة للمؤتمرات حضورا وحوارا ومناقشة، مضيفا أن المؤتمر اختار 32 عنوانا مهما وحديثا له يتناول موضوع التقنيات الذكية ومستقبل مؤسسات المعلومات في ظل التخطيط المستقبلي طويل المدى، فالمكتبات ومؤسسات المعلومات كلها تتأثر بالتطورات التقنية المتلاحقة وعنوان المستقبل هو النظم والممارسات الذكية والتي ستغير من شكل الخدمات والعلاقة بين مؤسسات المعلومات وجمهورها.


وأوضح أنه عندما أعلنت اللجنة العلمية للمؤتمر عن محاوره تقدم اكثر من 160 مستخلصا وتم قبول 120 منها، وقد أتم 70 باحثا وباحثة أبحاثهم وأرسلت للمؤتمر، وقبل منها 60 بحثا ومشاركة سيقدم أكثرها في المؤتمر ويضاف عليها بعض الأبحاث لتنشر في كتاب أعمال المؤتمر والذي يتاح للجميع مع انطلاق المؤتمر.


وأشار إلى انه سيتم تقديم 57 بحثا ومحاضرة في المؤتمر في جلسات رئيسية ومتوازية تتنوع بين علماء وأساتذة كبار وباحثون متمرسون أكاديميون ومهنيون يعملون في مرافق المعلومات يقدمون تجارب مهمة.


ويحظى المؤتمر بمشاركة باربرا لايسون رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الافلا) بمحاضرة افتتاحية، ومشاركة الدكتور شريف شاهين عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، والدكتور إبراهيم فتحي أستاذ الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس بمحاضرتين رئيسيتين، كما سيحضر المؤتمر رؤساء جمعيات المكتبات وقيادات عربية من عدة دول.


وستقدم في المؤتمر جوائز الاتحاد لأفضل مشروع وأفضل رسالة دكتوراه وجائزة نسيج للرواد في فرعيها للتميز العلمي والتميز المهني، وذلك في حفل المؤتمر الرئيس الذي يقام بعد ظهر يوم 15 ديسمبر في مقر المؤتمر بأحد فنادق القاهرة، وتم حجب جائزة السريحي لجيل الشباب لهذا العام لضعف المشاريع المقدمة.

عاجل