رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد حظرها.. ما عقوبة تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم والمنشآت السياحية؟

نشر
الشيشة
الشيشة

اتخذت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والأوبئة الصحية، في اجتماعها الأول، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، العديد من القرارات التي من شأنها مواجهة انتشار فيروس كورونا خلال الفترة الجارية، تزامنًا مع دخول فصل الشتاء، الذي يمثل بيئة خصبة لانتشار الفيروس، وظهور متحور كورونا الجديد "أوميكرون" سريع الانتشار، في جنوب إفريقيا وانتشاره في العديد من بلدان العالم. 

ومن ضمن القرارات التي صدرت من لجنة إدارة الأزمات والأوبئة الصحية حظر تقديم (الشيشة) في المطاعم والمقاهي والمنشآت السياحية والفندقية والسياحية.. فما هي عقوبة تقديم "الشيشة" دون ترخيص؟

ونص القانون رقم 152 لسنة 2021 بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، في المادة رقم 6، أنه يعمل بأحكام المادة 29 من قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018 وبأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تزيد عن 20 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من خالف أيًا من التدابير  الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن وفقًا للقانون، أو القرارات الصادرة من اللجنة تنفيذًا لهذا القرار.

واتخذت لجنة إدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية العديد من الإجراءات، التي من شأنها الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين في ظل انتشار فيروس كورونا، وهي:

1- ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات أثناء التواجد في وسائل النقل الجماعية سواء العامة أو الخاصة وأثناء التردد أو التواجد في الأماكن العامة المغلقة. 

2- حظر دخول العاملين أو المترددين على وحدات الجهاز الإداري للدولة أو مقار الجهات والشركات إلا بعد التأكد من الحصول على لقاحات كورونا، أو تقديم شهادة تثبت سلبية نتيجة تحليل pcr من بداية أيام العمل من كل أسبوع.

3- حظر إقامة الأفراح أو العزاء في الأماكن المغلقة.

4- حظر إقامة الموالد والاحتفالات الشعبية سواء في الأماكن المكشوفة أو المغلقة.

5- حظر تقديم (الشيشة) في المطاعم والمقاهي والمنشآت السياحية والفندقية والسياحية.

6- حظر دخول جميع القادمين من المصريين أو الأجانب سواء بحرًا أو برًا أو جوًا إلا بعد التأكد من تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أو تقديم ما يثبت سلبية المسحة الطبية، ما عدا الأطفال التي تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

7- تستقبل دور العبادة المصلين لأداء الشعائر الدينية بما في ذلك صلاة الجمعة والصلوات الرئيسية الجماعية التي تحددها السلطات الدينية بالنسبة لغير المسلمين على أن تقتصر صلاة الجمعة والصلوات الرئيسية على دور العبادة الكبرى والجامعة، وفقًا للضوابط التي تقرها وزارة الأوقاف والسطات الدينية لغير المسلمين.

عاجل