رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قرعة دوري أبطال أوروبا.. كيف يهرب الكبار من فخ «الصدامات» بدور الـ16؟

نشر
قرعة دوري أبطال أوروبا
قرعة دوري أبطال أوروبا

انتهت منافسات دور مجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا، مساء أمس الخميس، عقب مباراة أتالانتا الإيطالي وفياريال الإسباني المؤجلة، والتي أقيمت بمدينة بيرجامو الإيطالية.

فياريال، أكمل عقد المتأهلين لدور الـ16 بدوري أبطال أوروبا بعد الفوز على أتالانتا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مباراة مثيرو أصبح من خلالها ثاني فريق إسباني يتأهل لثمن النهائي بصحبة ريال مدريد.

وتجرى مراسم قرعة دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا بمدينة نيون السويسرية، يوم الإثنين المقبل، في ظل توقعات بأنه سيكون هناك صدامات نارية بين عمالقة أوروبا، على الرغم من أن هناك فرصة لدى بعض الأندية الكبار للهروب من القرعة المنتظرة، عبر وقوعهم في طريق فرق سهلة نظريًا، بدلًا من الاصطدام بأحد الكبار.

ريال مدريد

تأهل ريال مدريد، كمتصدر للمجموعة الرابعة، ليصبح بعيدًا عن الصدام مع عدد من فرق إنجلترا، وهم ليفربول ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، بالإضافة إلى هروبه من مواجهة بايرن ميونخ الألماني، لكن ذلك لن يعفيه من احتمالية مقابلة باريس سان جيرمان الفرنسي أو تشيلسي الإنجليزي الذي أطاح به من البطولة الموسم الماضي.

هناك احتمالية أيضًا، بأن تسفر القرعة عن مواجهة سهلة نسبيًا لريال، في ظل وجود 3 أندية مثل سبورتنج لشبونة وبنفيكا البرتغاليين، بالإضافة إلى ريد بول سالزبورج النمساوي.

مانشستر سيتي

اعتلى مانشستر سيتي صدارة ترتيب لمجموعة الأولى على حساب باريس سان جيرمان، ليتجنب العديد من الصدامات النارية في ثمن النهائي، حيث أصبح أمامه 4 احتمالات سهلة نسبيًا، بوقوعه أمام سالزبورج أو بنفيكا أو فياريال أو سبورتنج لشبونة.

يوفنتوس

صعد يوفنتوس كمتصدر للمجموعة الثامنة في اللحظات الأخيرة بعد تعثر منافسه تشيلسي الإنجليزي أمام زينيت سانت بطرسبرج الروسي، بالتعادل بثلاثة أهداف لمثلهم، ليكون أمام يوفنتوس 4 اختيارات شبيهة لاحتمالات المان سيتي، تتمثل في الثنائي البرتغالي بنفيكا وسبورتنج، بالإضافة إلى سالزبورج وفياريال.

مانشستر يونايتد

يأمل مانشستر يونايتد، أن يتجنب الصدام مع باريس سان جيرمان في الدور المقبل، رغم احتلاله صدارة المجموعة السادسة على حساب فياريال، خاصة وأن الفريق الباريسي تأهل كوصيف، لكن يبقى هناك 3 احتمالات فقط أمام مان يونايتد لخوض طريق سهل في ثمن النهائي، حال وقع مع أحد الثلاثي سالزبورج ولشبونة وبنفيكا.

ليفربول

نجح ليفربول ضمن أحد 3 فرق فقط، في التأهل للدور المقبل، بفضل حصد العلامة الكاملة بجمع 18 نقطة، ليظفر بصدارة المجموعة الثانية على حساب أتلتيكو مدريد الإسباني، ليصبح الريدز أمامه خيارات سهلة مماثلة للتي يملكها الشياطين الحمر، حال أوقعته القرعة في طريق أي من بنفيكا وسالزبورج ولشبونة.

بايرن ميونخ

بايرن ميونخ، كان ضمن الثلاثي المتأهل بالعلامة الكاملة، بعدما تصدر المجموعة الخامسة برصيد 18 نقطة، وتسبب في إقصاء برشلونة الإسباني مبكرًا، إذ يملك العملاق البافاري 3 خيارات أيضًا تجنبه الصدام بأحد الكبار في الدور المقبل، وهي سالزبورج وفياريال وسبورتنج لشبونة.

باريس سان جيرمان

فشل باريس سان جيرمان، في احتلال صدارة المجموعة الأولى، التي ظفر بها مانشستر سيتي، بينما يبدو أن القرعة لن ترحم فريق العاصمة الفرنسية بكافة الأحوال، حيث سيقع في طريق أحد الكبار، إذ ربما يكون أياكس أمستردام الهولندي الخيار الأقل صعوبة مقارنة بباقي الاحتمالات.

إنتر ميلان وتشيلسي

تواجد الثنائي في المركز الثاني بمجموعتيهما، مما قد يضعهما في مواجهات نارية أمام الكبار، ولا يملك كلا الفريقين سوى خيار الاصطدام بليل الفرنسي أو أياكس الهولندي، لتجنب مواجهة الفرق الكبرى.

عاجل