رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يمكن تأجيل سداد فواتير الكهرباء والماء والغاز بسبب كورونا؟

نشر
فواتير الكهرباء -
فواتير الكهرباء - أرشيفية

أتاح القانون رقم 152 لسنة 2021، بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، لرئيس مجلس الوزراء اتخاذ قرارات عديدة فيما يخص حماية صحة المواطنين، والتخفيف من الأضرار الاقتصادية التي قد تلحق بهم، لاسيما العمال منهم، جراء انتشار الجائحة، واتخاذ قرارات لتخفيف وطأة الوباء مثل فرض حظر تجوال كلي أو جزئي، وتقليل عدد العاملين في المؤسسات والشركات.

ونص القانون في مادة الأولى، وتحديدًا في الفقرة رقم 11 على أنه يحق لرئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، حال تفشي الأوبئة أو الجوائح الصحية أن يصدر قرارًا باتخاذ أي من التدابير اللازمة لمواجهة هذه الأخطار بما يحفظ الصحة والسلامة العامة، ومنها تأجيل سداد مقابل خدمات الكهرباء والغاز والمياه جزئيًا أو كلياً، أو تقسيطها.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد، أمس الخميس، الاجتماع الأول للجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، وشدد على ضرورة الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتوسع في توزيع اللقاحات.

واتخذت اللجنة العديد من الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين في ظل انتشار فيروس كورونا، وهي:

1- ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات أثناء التواجد في وسائل النقل الجماعية سواء العامة أو الخاصة وأثناء التردد أو التواجد في الأماكن العامة المغلقة. 

2- حظر دخول العاملين أو المترددين على وحدات الجهاز الإداري للدولة أو مقار الجهات والشركات إلا بعد التأكد من الحصول على لقاحات كورونا، أو تقديم شهادة تثبت سلبية نتيجة تحليل pcr من بداية أيام العمل من كل اسبوع.

3- حظر إقامة الأفراح أو العزاء في الأماكن المغلقة.

4- حظر إقامة الموالد والاحتفالات الشعبية سواء في الأماكن المكشوفة أو المغلقة.

5- حظر تقديم (الشيشة) في المطاعم والمقاهي والمنشآت السياحية والفندقية والسياحية.

6- حظر دخول جميع القادمين من المصريين أو الأجانب سواء بحرًا أو برًا أو جوًا إلا بعد التأكد من تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أو تقديم ما يثبت سلبية المسحة الطبية، ما عدا الأطفال التي تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

7- تستقبل دور العبادة المصلين لأداء الشعائر الدينية بما في ذلك صلاة الجمعة والصلوات الرئيسية الجماعية التي تحددها السلطات الدينية بالنسبة لغير المسلمين على أن تقتصر صلاة الجمعة والصلوات الرئيسية على دور العبادة الكبرى والجامعة، وفقًا للضوابط التي تقرها وزارة الأوقاف والسطات الدينية لغير المسلمين.

عاجل