رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للمستفيدين من تكافل وكرامة.. كيفية التحويل من بطاقات الصرف التقليدية إلى «ميزة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعد بطاقة الدفع الوطنية “ميزة”، طفرة في مجال المدفوعات الوطنية حيث تقدم العديد من المزايا لحائزيها.

وتتيح بطاقة ميزة إمكانية السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك، الشراء من كافة التجار داخل جمهورية مصر العربية، الشراء عن طريق الإنترنت، أو استخدام البطاقة في سداد المدفوعات الحكومية المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية السحب والتعامل من خلال شركة فوري وجهات الدفع الإلكتروني لشركات المحمول وكذلك تقديم مجموعة متميزة من التسهيلات الأخرى، وذلك تماشيًا مع خطة الدولة في استبدال المنظومة الحالية لبطاقة المعاشات والمرتبات ببطاقات ميزة المدفوعة مقدمًا وفي إطار تعزيز جهود الدولة لتحقيق الشمول المالي.

وتعمل الدولة من خلال وزارة التضامن الاجتماعي على استبدال بطاقات الصرف القديمة لمستفيدي تكافل وكرامة للتسهيل  عليهم في معاملاتهم المادية لتحقيق الشمول المالي في ظل منظومة آمنة تحقق أهداف الدولة المرجوة في إدخال شرائح مختلفة على المنظومة المالية وتقديم وتسهيل الخدمات الحكومية المختلفة و لدعم جهود التحول الرقمي للتسهيل على العملاء، بما يسهم بصورة أكبر في تحسين تقديم الخدمات المصرفية والمالية.

وتقوم البنوك العاملة في السوق المحلية ممن لديها رخصة إصدار بطاقة المدفوعات الوطنية "ميزة"، بتقديمها مجانا للمواطنين الراغبين في الحصول عليها.

ويتراوح الحد الأقصى للسحب النقدي عبر بطاقة ميزة الوطنية للمدفوعات من 10 آلاف جنيه إلى 20 ألف جنيه يوميًا، و50 ألف جنيه شهريًا.

ويتراوح الحد الأقصى للشراء عبر بطاقة ميزة الوطنية المدفوعات من خلال نقاط البيع من 20 ألف جنيها إلى 30 ألف جنيه يوميًا، ونحو 50 ألف جنيه شهريًا.

وتداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن فرض شروط جديدة على مستفيدي "تكافل وكرامة" حال التحويل من بطاقات الصرف التقليدية إلى بطاقات الصرف "ميزة"، وهو ما نفته الحكومة اليوم بشكل قاطع.

وفيما يلي يرصد مستقبل وطني نيوز  طريقة التحويل من بطاقات الصرف التقليدية إلى بطاقات الصرف "ميزة":

  1. التوجه إلى وحدة الشؤون الاجتماعية التابع لها المستفيد
  2. يتم الحصول على بطاقة ميزة من الوحدة بعد إعطائهم البيانات
  3. يتم  الحصول خط محمول "we" المجاني المخصص للمستفيد من أي منفذ توزيع وتفعيله
  4. الحصول على الرقم السري وتفعيله من الإدارة الاجتماعية
  5. يستمر سريان بطاقة "تكافل وكرامة" كما هي، لحين تفعيل بطاقة "ميزة" وتنشيطها للصرف
  6. يتم ذلك في محافظات المرحلة الثانية فقط، وهي (دمياط، الدقهلية، الشرقية، كفر الشيخ، المنوفية، القليوبية، بني سويف، الفيوم)
  7. أما باقي محافظات المراحل القادمة جارٍ الإعلان عن خطة توزيع بطاقات ميزة بها

وفي حالة مواجهة أي مشكلات، يتم تقديم تظلمات على بوابة الاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة عبر الرابط التالي: "tk.moss.gov.eg"، أو الاتصال بالخط الساخن "19680".


* شروط الاستهداف لبرنامج "تكافل وكرامة":

أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج "تكافل" لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن السادسة

يتردد الأطفال والأم على الوحدات الصحية

الأسرة لديها أطفال من سن ست سنوات حتى سن الثمانية عشر على أن يكون الأبناء بمراحل التعليم المختلفة

الأسرة لديها أبناء في التعليم فوق المتوسط أو الجامعي، مع عدم وجود زواج مبكر لدى الأسرة، مع تقديم كل المستندات الثبوتية اللازمة للتقدم والتسجيل

*بالنسبة لبرنامج "كرامة" أن يكون الأفراد المتقدمون لبرنامج "كرامة": 

المسنّون بعمر يبدأ من 65 عامًا فما فوق

من أصحاب عجز أو مرض مُزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل بالنسبة القانونية المحددة

الأيتام مع عدم وجود أيً من موانع الصرف طبقًا للتحققات المختلفة

يذكر أن بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت  أنباء بشأن فرض شروط جديدة على مستفيدي "تكافل وكرامة" حال التحويل من بطاقات الصرف التقليدية إلى بطاقات الصرف "ميزة"، وهو ما نفته الحكومة اليوم بشكل قاطع.