رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين: ارتفاع الأسعار ليس في مصر فقط بل العالم أجمع

نشر
الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن ارتفاع الأسعار ليس في مصر فقط بل العالم أجمع وتأثرت أمريكا وكل الدول بالأزمة.

وأضاف المصيلحي - في مقابلة مع الإعلامي خالد ميري مقدم برنامج "كلمة السر" عبر فضائية "صدى البلد" مساء الخميس - أن ارتفاع أسعار الشحن أثر أيضا على الأسعار وارتفعت التكلفة 10 أضعاف مع عودة الإنتاج مرة أخرى بعد فترة من الغلق بسبب كورونا. 

وأوضح وزير التموين أن أوروبا والبرازيل تأثرا إنتاجيًا بسبب إغلاق كورونا وتأثير أزمة الجائحة بصورة كبيرة، ومع العودة من الغلق كانت الرغبة في تعويض فترة الغلق، ولذلك زاد الاستهلاك وارتفع سعر البترول عالميًا بصورة كبيرة، فضلًا عن أن السكر تم استخدامه لتوليد الطاقة.

ولفت إلى وجود تنسيق كامل مع وزارتي الزراعة والري، ويوجد لجنة عليا للسياسات الزراعية وعرض مفهوم الاكتفاء الذاتي النسبي، مبينًا أنه جرى الوصول العام الماضي إلى 87 بالمئة في الاكتفاء الذاتي من السكر بعد زيادة مساحة البنجر المنزرعة، فضلًا عن رفع إنتاجية فدان القصب.

وأوضح أنه يوجد 9 ملايين فدان يتم زراعتها وكمية مياه محددة للاستخدام في الزراعة، وأنه تم الوصول حاليًا إلى 55 في المئة من الاكتفاء الذاتي من محصول القمح.

وقال وزير التموين، إن هناك 42 مليون شخص يستفيدون من دعم السلع و21 مليونا يستفيدون من الخبز، مؤكدًا أن الدولة تراعي درجة احتياج المواطنين في توزيع الدعم، مطالبًا المواطنين الذين لا يحتاجون البطاقة التموينية بتركها للمستحقين.

وشدد على أنه من المستحيل الآن وجود أخطاء في بطاقات التموين، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أيضا إضافة مواليد جديدة على بطاقات التموين إلا بعد تحديد الاستهداف والمستحقين، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الرئيس السيسي وجه بترابط قواعد البيانات في كل الجهات.