رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المواطن السعودي الموقوف بفرنسا في قضية خاشقجي يروي تفاصيل الحادث

نشر
المواطن السعودي الموقوف
المواطن السعودي الموقوف بالخطأ فى فرنسا خالد العتيبي

كشف المواطن السعودي، خالد العتيبي، الذى تم اعتقاله بالخطأ، فى مطار شارل ديجول فى باريس، قبل يومين، إثر تشابه اسمه مع أحد المتهمين فى قضية جمال خاشقجي، عن تفاصيل ما حدث له، مشيرا إلى أنه تلقي معاملة سيئة من قبل السلطات الفرنسية.

وقال العتيبي -فى تصريحات لقناة "العربية" مساء الخميس - إن القصة بدأت عندما أوقفه قسم الجوازات في مطار باريس وهو في طريقه إلى الرياض، حيث قاموا بتفتيشه ثم وضعوه في الحجز لمدة 3 ساعات في المطار.

“طلبت إبلاغ السفارة”

وأضاف، أن الشرطة أخذته لاحقا إلى مركز أمني بجانب المطار، مشيرا إلى أنه لم يعرف ما الذي يدور، حيث طلب إبلاغ سفارة بلاده بما حدث أو توكيل محام له، مضيفا إنه استطاع بعد ذلك الاتصال بصديقه الذي اتصل بدوره بالسفارة التي استجابت مباشرة؛ حيث كان موظفوها يبحثون عنه.

وتابع أنه تمكن عقب ذلك من الحصول على هاتفه المتحرك، لافتا إلى أنه تلقى اتصالاً من السفارة بعد ذلك، وطلبوا منه أن يرسل لهم مكانه، لافتا إلى أنهم جاؤوا على الفور وكان معهم السفير إلا أن الجهات الأمنية لم تسمح له بمقابلتهم فورا.


وتطرق المواطن السعودي إلى تعامل السلطات الفرنسية معه، قائلا إن التعامل لم يكن جيدا، حتى إنهم لم يعطوه الفرصة لكي يتكلم، وكانوا يجيبونه بالفرنسية، مضيفا أن محامية تتكلم العربية أوضحت له أنه موقوف بشأن قضية قتل.

وأضاف أنه احتجز في غرفة قذرة ملطخة جدرانها بالدماء، مشيرا إلى أنه لم يستطع الراحة أو النوم، موضحا أن ثلاثة رجال أمن أطلوا عليه وهو في الغرفة وبدأوا بالضحك والاستهزاء به، ثم أخذوه مقيدا حيث كان يمشي بصعوبة.

وقال إنهم كانوا يعرضون عليه صورة لشخص، وكان يجيبهم أنه لا يعرفه، وأن الشخص الذي في الصورة ليس هو، وأن اسمه يختلف عنه.

وأشار خالد العتيبي، إلى أنه بعد إصراره لرؤية أحد من السفارة، سمحوا له بمقابلتهم في الساعة الواحدة بعد الظهر، حيث قابل مسؤولاً من السفارة الذي بدوره طمأنه وقال إنه سيتم الإفراج عنه.

تشابه الأسماء
 

وكانت السفارة السعودية لدى فرنسا كشفت -فى بيان رسمي صادر عنها الأربعاء- حقيقة المواطن السعودي الذي تم توقيفه في باريس الثلاثاء؛ بسبب تشابه الأسماء مع متهم آخر في قضية جمال خاشقجي.
وقالت السفارة :"تود سفارة المملكة العربية السعودية لدى فرنسا الإفادة بأنه جرى متابعة موضوع المواطن المشار له مع الجهات الفرنسية"، وفقا لموقع "سكاى نيوز عربية".

وأضاف البيان، أن السفارة السعودية تابعت موضوع المواطن المشار له، لاستكمال اللازم حيال إثبات واقعة تشابه الأسماء، وعدم علاقته بالموضوع، كما قام مسؤولي السفارة بزيارته في مقر احتجازه والاطمئنان على أوضاعه.

إطلاق سراح المواطن السعودي

وأوضح البيان، أنه قد تم إطلاق سراح المواطن السعودي مساء الأربعاء، وغادر إلى السعودية.
وكانت سفارة السعودية لدى فرنسا، طالبت الثلاثاء، السلطات الفرنسية بإخلاء سبيل مواطن "بشكل فوري"، مؤكدة عدم علاقته إطلاقا بقضية جمال خاشقجي.

عاجل