رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أزمة استقالة مساعدة رئيس الوزراء البريطاني بسبب فيديو مسرب تتصدر محركات البحث

نشر
رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون - أرشيفية

تصدرت أزمة استقالة أليجرا ستراتون، مساعدة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، من منصبها، إثر تسريب مقطع فيديو أظهرها، وهي تشارك بحفل أقيم فى شارع داونينج الأشهر وسط لندن، خلال فترة إغلاق بسبب فيروس كورونا العام الماضي، عندما تم حظر الحفلات بالعام الجديد، محركات البحث في الدول العربية.

وكانت قناة "ITV" البريطانية، نشرت مقطع فيديو، في وقت سابق، أظهر مساعدة جونسون، خلال تَجَمُع وهي تضحك وتمزح، في وقت منع فيه عشرات الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء بريطانيا من مقابلة العائلة والأصدقاء للاحتفال بالعام الجديد.

استقالة مساعدة جونسون

وعلى إثر ذلك، أعلنت مساعدة جونسون، اليوم الخميس، أنها ستقدم استقالتها من منصبها لرئيس الوزراء، قائلة: "أتفهم الغضب والإحباط اللذين يشعر بهما الناس، لكم جميعا الذين فقدوا أحباءهم، والذين تحملوا الوحدة التي لا تطاق، أنا آسف حقا، وبعد ظهر هذا اليوم سأقدم استقالتي إلى رئيس الوزراء".

استقالة جونسون

من ناحيته، شدد زعيم حزب المحافظين الإسكتلنديين، دوجلاس روس، على ضرورة استقالة جونسون أيضا، إذا تبين أنه احتفل بالعام الجديد، في مقر الحكومة العام الماضي وانتهك قيود كورونا.

إلى ذلك، قدم رئيس الوزراء البريطاني، الاعتذار أمام النواب في مجلس العموم البريطاني، أمس الأربعاء، عن المقطع الفيديو الذي تم تسريبه لمسؤولين يتحدثون عن حفل لموظفين حكوميين خلال الإغلاق الوبائي.

وقال جونسون: أعتذر بلا تحفظ عن الإساءة التي تسبب بها (المقطع) في كل أنحاء البلاد، وأعتذر عن الانطباع الذي أعطاه"، مشيرا إلى أنّ الحفل لم ينظم فعليا، وفقا لوكالة “سبوتنك الروسية”.

وأضاف: “يمكنني أن أتفهم كم سيكون من المثير للغضب التفكير في أن الأشخاص الذين وضعوا القواعد لم يتبعوها، لقد كنت غاضبا أيضا لرؤية هذا المقطع”.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني، إلى أنه "طُمئن مرارا وتكرارا منذ ظهور هذه الادعاءات بعدم وجود حفل ولم يتم انتهاك القواعد الوبائية، ومع ذلك أصدر تعليماته لسكرتير مجلس الوزراء، للنظر في الأمر، واتخاذ إجراء تأديبي ضد أي موظف يثبت انتهاكه للقواعد".

اتهامات بالكذب

يشار إلى أنه تم توجيه اتهامات بالكذب لرئيس الوزراء البريطاني، على خلفية مقطع الفيديو الذي شمل بعض من كبار المسؤولين في مكتب الحكومة وهم يمزحون حول إقامة حفل خلال الإغلاق بالتزامن مع احتفالات العام الجديد.

وتضمنت الادعاءات، أن مقطع الفيديو أظهر إقامة الحفل للموظفين فى مكتب الحكومة فى ديسمبر الماضي، وانتهك قواعد التباعد، في حين أصر رئيس الوزراء على أن الحفل المشار إليه لم يقم بالأساس.

عاجل