رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تحذر من تكرار أزمة كاريبي بسبب التمركزات العسكرية للناتو على حدودها

نشر
حلف الناتو - أرشيفية
حلف الناتو - أرشيفية

شددت روسيا، على أنها سترد بصرامة على التمركزات العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)على حدودها مع أوكرانيا، مذكرة بأزمة كاريبي، التى وقعت خلال الحرب الباردة.

تفاقم الأوضاع 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، -في تصريحات صحفية اليوم الخميس: “الأوضاع بالنسبة إلينا تفاقمت حقا لأن منافسينا وخصومنا خرقوا بشكل سافر الالتزامات والتعهدات التي قدموها لنا سابقا، وفقا لموقع ”روسيا اليوم".

منع الأنشطة العسكرية

وأضاف: يدور الحادث عن منع الأنشطة العسكرية بجوانبها المختلفة قرب حدودنا ومنع المتمركز العسكري الفني من قبل خصومنا في الأراضي والمياه المعنية، وهو الأمر الذي نشهد حدوثه أكثر فأكثر"، مشددا على أنّ روسيا تعتبر أمرا ضروريا "تنحية التهديد" العسكري النابع عن الناتو عن حدودها.

مضطرة للرد بصرامة

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، إلى أنّ بلاده "مضطرة للرد بصرامة على تصرفات الولايات المتحدة والناتو" بالقرب من حدودها، مضيفا: "لا يوجد هنا عنصر تهديد، هناك فقط تحذيرات".

أزمة الكاريبي

وأوضح، أن التوتر الحالي في العلاقات بين روسيا والغرب قد يؤدي إلى تكرار الأوضاع التي تشكلت خلال "أزمة الكاريبي" عام 1962.
وتابع : "في حال لم يدرك زملاؤنا من الطرف الآخر ماذا يحصل، فالأمور يمكن أن تصل إلى ذلك. بحسب منطق تطورات الأحداث الحالية من الممكن جدا أن نستيقظ يوما ونجد أنفسنا في أوضاع مماثلة".

ونوه سيرجي ريابكوف، أن "ذلك سيكون فشلا للدبلوماسية وللسياسة الخارجية، لكن لا يزال هناك وقت للتوصل إلى اتفاق مبني على المنطق السليم". 

وكان الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، حذر فى وقت سابق من الشهر الجاري، من أن الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة يجب أن يستعد للأسوأ مع تزايد المخاوف من أن روسيا ربما كانت تستعد لغزو أوكرانيا.

عاجل