رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرقابة الإدارية تنظم ندوة عن «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد» في البحيرة

نشر
محافظ البحيرة ورئيس
محافظ البحيرة ورئيس فرع الرقابة الإدارية بالبحيرة

شهد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، والعميد محمد الشاذلي، رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة، الاحتفالية التي جرى تنظيمها اليوم الخميس، بقصر ثقافة دمنهور، تحت عنوان "الاستراتيجية الوطنية لمنع ومكافحة الفساد ودور الرقابة الإدارية في تنفيذها".
  
وبدأت فعاليات الحفل، بعرض فيديو تسجيلي تحت عنوان "حراس الوطن" عن دور هيئة الرقابة الإدارية لمكافحة الفساد ونشأتها وأهدافها والاتفاقيات التي نفذتها والجهود التي تقوم بها الهيئة لنشر قيم الشفافية والنزاهة في المجتمع المصري والجهاز الإداري ومواكبة الاتجاهات الحديثة في مجال الحوكمة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، والدكتور عبدالحميد السيد، نائب رئيس جامعة دمنهور لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والمهندس حازم الأشموني، السكرتير العام للمحافظة، واللواء محمد شوقي بدر، السكرتير المساعد، والقيادات التنفيذية بالمحافظة، وأعضاء هيئة الرقابة الإدارية، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.

وفي كلمته، قدم اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، التهنئة إلى رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والعميد محمد الشاذلي، رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة، وأعضاء فرع الهيئة بالمحافظة، مؤكدا أن الدولة المصرية، حققت نتائج غير مسبوقة في مجال مكافحة الفساد والتي نالت الإشادة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وخاصة عقب إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2014 "الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد"، والتي تمثلت أهدافها في الارتقاء بمستوى أداء الجهاز الحكومي وتحسين الخدمات وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة وسن وتحديث التشريعات الداعمة لمكافحة الفساد وتطوير الإجراءات القضائية لتحقيق العدالة الناجزة، والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية ورفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورة الفساد وأهمية مكافحته وبناء ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خير من يضرب به المثل في بث قيم الانضباط الإداري والأخلاقي، والحرص على مكافحة الفساد بمعناه الأشمل والأوسع، فلا ينحصر على شكل دون آخر، بل إنه لا يسمح أن يدخل إلى ميادين العمل الإداري فاسد أو منحرف أو متطرف ولا يهادن أو يبقي بين أجنحة الدولة إلا كل ساع لصالح الوطن وطامح لعلياء مصر وتقدمها.

وثمن محافظ البحيرة، جهودَ الدولة ومؤسساتها الرقابية والتنفيذية التي تسعى بكامل طاقتها إلى تحقيق تلك العدالة الاجتماعية في سبيل مكافحة الفساد  مشيرا الى أن الدستور المصري نص في مواده على التزام الدولة المصرية بمكافحة الفساد والتزام الهيئات والأجهزة الرقابية المختصة بالتنسيق فيما بينها في مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ضماناً لحسن أداء الوظيفة العامة.
  
ونوه بأن محافظة البحيرة، جزء لا يتجزأ من منظومة الدولة المصرية بعناصرها المختلفة تشرف بالتعاون مع جميع الهيئات والمؤسسات الرقابية.

كما أشاد محافظ البحيرة، بدور هيئة الرقابة الإدارية الوطنية، في ضبط منظومة العمل الإداري بالجهات الحكومية لمنع الفساد ومكافحته بشتى صوره، واتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن سلامة الوظيفة العامة والحفاظ على المال العام.

وبدوره قدم العميد محمد الشاذلى، رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة، التحية إلى الحضور في احتفالية الدولة باليوم العالمي لمكافحة الفساد، منوها بالاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لمنع الفساد ومكافحته لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وذكر أن محافظة البحيرة، اتخذت العديد من الإجراءات لمكافحة الفساد منها تفعيل منظومة التحول الرقمي والميكنة وإنشاء 14 مركزا تكنولوجيا لخدمة المواطنين وتفعيل عمل بوابة ومنظومة الشكاوى الحكومية التي تحقق البحيرة مراكز متقدمة.

وأورد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أطلق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد على مرحلتين الأولى منها في 9 ديسمبر 2014، حتى 2018، والمرحلة الثانية من الاستراتيجية 2019/ 2022، مشيرا إلى أن لكل منا دور في مواجهة ودحر ومجابهة الفساد.

كما استعرض دور هيئة الرقابة الإدارية، في مجال منع ومكافحة الفساد والآثار السلبية للفساد اجتماعياً واقتصاديةً ونفسياً وقانونياً.

وأشار إلى أبرز الممارسات التي حققتها الاستراتيجية، ومنها تطوير البنية التشريعة وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية من الفساد ومكافحته، من خلال التعامل بمنتهى الشفافية والحوكمة وعمل ضوابط وقواعد بيانات تتيح للدولة المتابعة المستمرة إليكترونيا، الأمر الذي أسهم بشكل كبير في القضاء على صور الفساد للوصول إلى العديد من المشروعات العملاقة الجاري تنفيذها.

وفي ختام الاحتفالية قام اللواء هشام آمنة، بتسليم التقرير الطوعي الأول للإجراءات التنفيذية بمحافظة البحيرة لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019-2022 إلى رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة وأعلن المحافظ عن تفعيل البوابة الالكترونية لمحافظة البحيرة في ثوبها الجديد behira.gov.eg.
  
كما قام آمنة درع المحافظة، إلى العميد محمد الشاذلي، رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافة الفساد.

عاجل