رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أنشئت للطبقة المتوسطة».. تفاصيل وشروط الالتحاق بـ مدارس النيل المصرية

نشر
مدارس النيل المصرية
مدارس النيل المصرية

عرفت الطبقة المصرية المتوسطة عام 2010 نظامًا تعليميًا جديدًا، يشارك في الإشراف عليه جامعة كامبريدج البريطانية العريقة، ساهم في سد الفجوة بين تقديم خدمة تعليمية مميزة نظير مصاريف باهظة، هذا النظام عرف أو يقدم من خلال مدارس النيل المصرية، وتم اختصار مسمى مدارس النيل المصرية بثلاث حروف هم "م.ن.م" أو "NES" وهو اختصار لجملة " Nile Egyptian Schools".

مدارس النيل المصرية ساهم في تأسيسها عدة صناديق تمويل حكومية، وتقوم شركة مصر للإدارة التعليمية بإدارة مدارس النيل المصرية، ويشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية التابعة لصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

مدارس النيل المصرية وعلاقتها بجامعة كامبريدج البريطانية

وتشارك هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبريدج البريطانية التي تقدم الدعم الفني لـ مدارس النيل المصرية وتعتمد شهاداتها بالخارج، في الإشراف على مدارس النيل الدولية.

وتتولى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اعتماد شهادات مدارس النيل المصرية محليا بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

جامعة كامبريدج البريطانية

وتقوم مدارس النيل المصرية بتدريس مناهج مصرية باللغة الإنجليزية بمعايير دولية لمراحل التعليم المختلفة. 

في العام 2017 أنشئت الدولة شركة خاصة لإدارة مدارس النيل المصرية، باسم شركة مصر للإدارة التعليمية، تتولى إدارة جميع فروع مدارس النيل المصرية على مستوى الجمهورية.

 وتتكون شركة مصر للإدارة التعليمية التابعة لصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، والمنوط بها إدارة مدارس النيل المصرية من عدة شركاء اعتباريين، هم "هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وحدة شهادة النيل الدولية التابعة لصندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء، صندوق تحيا مصر، صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية".

فروع مدرسة النيل المصرية

ويتبع مدارس النيل المصرية 25 فرعًا، موزعين على محافظات ومدن مختلفة على مستوى الجمهورية، فيوجد في محافظة القاهرة 5 فروع، موزعة على مدن ومناطق "الشروق، وفرعان بالقاهرة الجديدة، و15 مايو، وبدر".

وتوزيعات مدارس النيل المصرية بمحافظة الجيزة مقسمة إلى 6 فروع هم: " 4 فروع بمدينة 6 أكتوبر، وفرعان بالشيخ زايد".

وفي محافظة القليوبية فرعان بمدينة العبور، ونصيب محافظة الإسكندرية من مدارس النيل المصرية فرع واحد بمدينة برج العرب الجديدة.

مدارس النيل المصرية

وبالنسبة لمدن القناة، فلا يوجد فرع إلا بمحافظة بورسعيد، ومحافظة المنوفية بها فرع واحد أيضًا بمدينة السادات، ويوجد فرع واحد بمحافظة الشرقية بمدينة العاشر من رمضان.

وبالنسبة للصعيد، فهناك 7 فروع موزعين كالآتي: " فرع بمدينة بني سويف الجديدة بمحافظة بني سويف، وفرعان بمحافظة المنيا، أحدهما في مدينة المنيا الجديدة، وفرع بمدينة أسيوط الجديدة بمحافظة أسيوط، وفرع بمحافظة قنا، وفرع بمدينة طيبة الجديدة بمحافظة الأقصر، وفرع بمدينة أسوان الجديدة بمحافظة أسوان".

إنشاء مدارس النيل المصرية للطبقة المتوسطة

 الهدف الأساسي من إنشاء مدارس النيل المصرية هو تقديم خدمة تعليمية راقية إلى أبناء الطبقة المتوسطة التي لا تستطيع إلحاق أولادها بالمدارس الدولية ذات المصاريف السنوية المرتفعة، التي أحيانًا تكون بالدولار الأمريكي. 

ويوفر صندوق تطوير التعليم نحو 20% من الأماكن لغير القادرين على دفع مصاريفها، وتؤهل مدارس النيل المصرية خريجيها للالتحاق بأي جامعة دولية.

وتهدف المدارس إلى توفير نظام تعليمي متكامل لا يحتاج الطالب فيه إلى دروس خصوصية.

احدى بوابات مدارس النيل المصرية

المناهج التي تدرس في مدارس النيل المصرية تم تحديدها بالاتفاق مع جامعة كامبريدج البريطانية، والتدريس بمدارس النيل المصرية يكون باللغتين العربية والإنجليزية؛ حيث تدرس مواد "اللغة العربية، والتربية الدينية، والدراسات الاجتماعية" بالعربي، وباقي المواد يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

مستشارون مصريون وأجانب لمراجعة المناهج

قبل اعتماد مدارس النيل المصرية، تم مراجعتها من قبل مستشارين مصريين وأجانب، كما يتم تأهيل -معلمين النيل المصرية- من خلال اختبار مهارات يحصلون في حال اجتيازه على دورات تدريبية خاصة في الجامعة الأمريكية، ثم يتلقون دورات أخرى 3 مرات في السنة من جامعة كامبريدج.

طلاب مدارس النيل المصرية

12 سنة فترة الدراسة بمدارس النيل المصرية بالإضافة إلى عامين "KG"

المراحل الدراسية بمدارس النيل المصرية تبدأ من رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية، وهي مقسمة كالآتي:

- مرحلة رياض الأطفال الدراسة بها عامين، "KG1" و"KG2".

- مرحلة الابتدائي، والدراسة بها 6 سنوات، بداية من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي.

طلاب بمدارس النيل المصرية

- مرحلة الإعدادي، والدراسة بها 3 سنوات، بداية من الصف السابع الإعدادي حتى الصف التاسع الإعدادي.

- مرحلة الثانوي العام، والدراسة بها 3 سنوات، بداية من الصف العاشر الثانوي حتى الصف الثاني عشر الثانوي، ومقسمة الدراسة بالمرحلة الثانوية إلى شعبتين "علمي" و"أدبي".

تمنح شهادتين تصدرهما جامعة كامبريدج

تمنح مدارس النيل المصرية شهادتين تصدرهما جامعة كامبريدج البريطانية؛ وذلك بالشراكة مع وحدة شهادة النيل الدولية  التابعة لصندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء، وباعتماد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وهما:

1- بعد إتمام مرحلة التعليم الأساسي، تمنح شهادة النيل الإعدادية الدولية.

2- بعد انتهاء التعليم ما قبل الجامعي في نهاية الصف الثاني عشر، التي تؤهل الطلاب للالتحاق بالجامعات في مصر والخارج، تمنح شهادة النيل الثانوية الدولية.

احدى إعلانات مدارس النيل المصرية

شروط الالتحاق بمدارس النيل المصرية

وطبقًا لآخر شروط القبول بمدارس النيل المصرية، للعام الدراسي 2021/2022، للملتحقين بمرحلة رياض الأطفال "KG1"، هي على النحو التالي:

1- يجب ألا يقل عمر الطفل عن 4 سنوات، أو يتجاوز 4 سنوات، و11 شهرا و29 يومًا في الأول من أكتوبر 2021.

2- يجب أن يكون الطفل خاليًا من أي اضطرابات نفسية، وعقلية، وإعاقات جسدية.

3- يجب أن يكون والدا الطفل، أو أحد الوالدين على الأقل، من حملة المؤهلات العليا.

4- يجب أن يكون الطفل تحت الرعاية الطبيعية لأحد الوالدين، أو الوصي القانوني.

5- في حالة عدم وجود كلا الوالدين عند تقديم الطلب، يجب تقديم تفويض من مكتب كاتب عدل معتمد، أو من قنصلية مصرية بالخارج، حيث يعمل والد الطفل، حتى تكون مؤهلاً للتقدم إلى مدارس النيل المصرية.

6- يجب على ولي أمر الطفل أو الوصي القانوني عليه إرسال نسخة مطبوعة موقعة من نموذج القبول الإلكتروني الخاص بمدارس النيل المصرية، مع الإقرار بصحة جميع المعلومات المقدمة.

مدارس النيل المصرية بمدنية السادس من أكتوبر

7- يتم تسلسل نموذج القبول الموقع تلقائيًا؛ وفقًا لرقم الطفل في قاعدة البيانات.

8- يجب تقديم جميع المستندات الأخرى المطلوبة مع نموذج الطلب.

9- لن يتم قبول سوى نماذج القبول الإلكترونية المتسلسلة الموقعة من أحد الوالدين أو الوصي القانوني.

10- يجب أن يجتاز الطفل مقابلة متطلبات القبول، بما في ذلك متطلبات المظهر، والسلوك الشخصي، والمهارات الرياضية، والمعرفة العامة، والمهارات الحركية، والمهارات التحليلية.

11- سيتم الإعلان عن موعد المقابلة في قسم القبول بموقع المدرسة، ويجب أن يكون والد الطفل أو الوصي القانوني حاضرًا في المقابلات الشخصية للوالدين، أو الوصي القانوني التي تعمل على تقييم أسلوب الأبوة والأمومة «المعتقدات والمواقف»، والتعامل مع الآخرين، وكذلك مع إدارة المدرسة بطريقة تتوافق مع معايير مدارس النيل المصرية ونظامها التعليمي.

12- يعتمد القبول فقط على الإنجاز وهو ما يعني "تقييم الطفل، تقييم الوالدين، الوصي القانوني".

13- في حالة التقييمات المتساوية بين الأطفال، يتم إعطاء الأفضلية لكبار السن.

معلمين بمدارس النيل المصرية

14- يتم الإعلان عن نتائج القبول على موقع مدارس النيل المصرية.

15- يجب على الوالد أو الوصي القانوني التوقيع شخصيًا على جميع مستندات الامتثال المطلوبة التي تضمن الالتزام الكامل بأنظمة مدارس النيل المصرية المالية والإدارية والأكاديمية.

16- يلتزم الوالد أو الوصي القانوني بجميع متطلبات القبول المحددة في ملف قبول الطفل المقبول.

17- تحتفظ إدارة المدرسة بالحق في طرد أي طالب في أي عام دراسي معين من مدارس النيل المصرية عند اكتشاف أي معلومات غير صالحة أو غير صحيحة مقدمة من الوالد / الوصي القانوني دون أي التزامات على الإطلاق إلى المدرسة.

الأوراق المطلوبة للتقديم بمدارس النيل المصرية

بالنسبة للأوراق المطلوبة للالتحاق بمدارس النيل المصرية، فهي:

1- استمارة طلب مكتملة.

2- أصل شهادة الميلاد.

3-  8 صور شخصية للطالب بحجم صور جواز السفر.

4- نسخة من بطاقات الرقم القومي لكلا الوالدين.

التقديم لمدارس النيل المصرية

5- التقارير الأكاديمية حتى آخر فصل دراسي منتهي.

6- تقرير الحضانة للمتقدمين FS1.

7- شهادة حسن السيرة والسلوك.