رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إزاي تعرفي إنك مصابة بـ مرض أكياس الشيكولاته؟

نشر
مرض اكياس الشوكولاته
مرض اكياس الشوكولاته

كشفت الفنانة ياسمين عبد العزيز عن المرض الذي تسبب فى أزمتها الصحية، واضطرت بعد الإصابة به إلى إجراء العديد من العمليات، وهو مرض اكياس الشوكولاته ، وذلك خلال حلقتها مع الإعلامية منى الشاذلي على  قناة سي بي سي.
 

ونرصد فيما يلي أعراض مرض أكياس الشوكولاته وطرق الوقاية
 

ما مرض أكياس الشوكولاته؟

مرض اكياس الشوكولاته هي كيس أو كيس مبيض مملوء بالسوائل والدم القديم، تُعرف أيضًا باسم أورام بطانة الرحم وهي ليست سرطانية  يتكون كيس الشوكولاتة عندما ينمو نسيج بطانة الرحم بشكل غير طبيعي ويلتصق في المبايض.

ومرض اكياس الشوكولاته هو حالة شائعة عند النساء في سن الإنجاب.

 أعراض مرض أكياس الشوكولاته

أعراض مرض أكياس الشوكولاته المشتبه به غير محددة؛ حيث يمكن العثور عليها في حالات أخرى أيضًا، وعادة ما يكون هناك ألم مزمن في البطن أثناء الحيض وسيصبح هذا أكثر إيلاما كل شهر، ويكون موضع الألم من الأمام ، من السرة إلى الحوض ، ونحو الظهر، من الخصر إلى العصعص ، وقد تصبح مؤلمة لدرجة الإغماء، وقد تعاني المريضة من الأمعاء المتهيجة، وانتفاخ البطن، والإسهال، والألم عند الإخراج، وكذلك ألم في المعدة والظهر والساقين أو أثناء الجماع، وقد ينتج عن ذلك إفراز الدم أو التبول، أو التبول في كثير من الأحيان، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى العقم لأن قناتي فالوب تصبحان ضيقتان في كثير من الحالات. 

مرض اكياس الشوكولاته


قد تشكل بقع مرض اكياس الشوكولاته من خلايا بطانة الرحم كيسًا صغيرًا يتكاثر في النهاية إلى المزيد من الخراجات عندما يتم تحفيزها بواسطة الغدد شديدة النشاط، والنظام الغذائى غير الصحي ، ونقص التوازن الهرموني، وفي حالة عدم وجود الحمل، تتفكك أنسجة بطانة الرحم من الرحم أثناء الدورة الشهرية  ومع ذلك  في حالة الانتباذ البطاني الرحمي لا يحدث هذا، وبدلاً من ذلك ، يتجمع الدم ويهيج الأنسجة المحيطة.


ويجعل التاريخ العائلي لـ مرض اكياس الشوكولاته الإناث أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، ويعد التدفق العكسي لدم الحيض إلى قنوات البويضات، وتاريخ اضطرابات المناعة الذاتية وأي إصابة للرحم من عوامل الخطر الأخرى المساهمة في الإصابة مرض اكياس الشوكولاته قد لا تتمكن الإناث المصابات بــ مرض اكياس الشوكولاته من الحمل بسبب خلل في عمل المبايض.

ويسبب مرض اكياس الشوكولاته التواء في المبايض ، أي انتقال المبايض من مكانها المعتاد مما يؤدي إلى الغثيان وآلام الحوض والقيء، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يتسبب تمزق الكيس في حدوث نزيف داخلي ويحتاج إلى عناية طبية فورية.
 

مرض اكياس الشوكولاته

كيف تعرفين أنك مصابة بـ مرض اكياس الشوكولاته؟ 


كثير من المريضات لا يقدرن على التمييز بين آلام البطن المصاحبة لتقلصات الدورة الشهرية وتلك التي تسببها مرض اكياس الشوكولاته، حيث تحدث هذه الحالة عادةً عند النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و 40 عامًا، إذا كنت في هذا العمر تقريبًا ولم تعاني من هذا المستوى من الألم أثناء الحيض من قبل وأثناء البطن.

أعراض مرض اكياس الشيكولاته

يسبب مرض اكياس الشوكولاته دورة شهرية مؤلمة، وألم أثناء الجماع، ونزيف غير منتظم وألم حاد خلال فترات، وثقل في البطن، وألم أثناء التمرين. 

تشخيص وعلاج مرض اكياس الشوكولاته

ويمكن لطبيب أمراض النساء تشخيص مرض اكياس الشوكولاته الكبير عن طريق جمع التاريخ وإجراء فحص الحوض، كما يمكن تشخيص الكيس الصغير عن طريق فحص المهبل بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية أو فحص الدم.

ويشمل علاج مرض اكياس الشوكولاته إزالة المبايض عند النساء الأكبر سنًا ؛ ومع ذلك لا ينصح به للنساء اللواتي يأملن في الحمل في المستقبل، وتتم إزالة الخراجات الكبيرة التي تسبب فترات مؤلمة في الغالب عن طريق الجراحة.

بسبب مرض اكياس الشوكولاته المضاعفات المصاحبة والعقم المحتمل، يمكن أن يساعد فحص الحوض المنتظم في تشخيص الاضطراب في المراحل المبكرة التي يسهل علاجها.

ويُطلق على مرض اكياس الشوكولاته أيضًا باسم كيس المبيض ورم بطانة الرحم المبيض، وكتلة المبيض الكيسي على أساس فسيولوجيا الإنسان وعلم الأمراض، اسمًا شائعًا؛ بسبب الكتلة البنيّة الداكنة المتكتلة التي تشبه قطعة من الشوكولاتة المنصهرة، وتتكون هذه الكتل البطانية الرحمية من سوائل سوداء بما في ذلك دم الحيض القديم والأنسجة المتحللة، وتتطور بشكل غير طبيعي في أحد المبيضين أو كليهما في وقت واحد.

إلى جانب التقلصات المؤلمة طوال دورات الحيض والألم الشديد أثناء الجماع، يتم تحفيز مرض اكياس الشوكولاته  في كثير من الأحيان، بسبب بعض عوامل الخطر وفي بعض الأحيان، تؤدي أيضًا إلى مضاعفات شديدة من العقم.

مرض اكياس الشوكولاته

عوامل الخطر بمرض اكياس الشيكولاته

هناك جوانب معينة تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بـ مرض اكياس الشوكولاته فى المبايض ، مثل:

مشاكل هرمونية بارزة مثل الغدة الدرقية، متلازمة تكيس المبايض، والتناول المنتظم لأدوية الخصوبة، التي تسبب تقلبات ضارة في مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين

التهابات منطقة الحوض، والتي إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تنتشر إلى الأعضاء والأنسجة المجاورة وتؤثر على المبايض، أيضا التكرارات السابقة لتكيسات المبيض، التي يمكن أن تظهر مرة أخرى بعد شهور أو حتى سنوات حتى بعد الشفاء التام.

مضاعفات مرض أكياس الشيكولاته

الجانب السلبي الرئيسي لـ مرض اكياس الشوكولاته هو زيادة حدوث العقم عند النساء؛ على الرغم من استمرار إجراء بحث مكثف لتحديد الآلية الدقيقة التي تؤدي من خلالها أورام بطانة الرحم إلى انخفاض الخصوبة، فقد قرر الخبراء الطبيون أن الالتهاب هو السبب الرئيسي.

ونظرًا لأن النمو غير الطبيعي المليء بالسوائل والفضلات، يؤدي دائمًا إلى حدوث تورم هائل، وتمزق في هياكل المبيض، فإنها تؤدي إلى أجزاء ملتهبة؛ مما يعيق قدرة المبايض على إنتاج بويضات صحية،  لذلك يُنصح بالتماس العلاج الطبي المتخصص من طبيب أمراض النساء، بمجرد حدوث فترات مؤلمة وغير منتظمة في كثير من الأحيان، ويضمن إعطاء المرأة التدابير العلاجية المناسبة لاستعادة التوازن الهرموني ووظائف الخصوبة المثلى.

التشخيص الذاتي لمرض أكياس الشوكولاتة

يُعرف مرض اكياس الشوكولاته من الناحية الطبية باسم بطانة الرحم؛ إذا قارنا الرحم بتفاحة الورد، فإن بطانة الرحم (بطانة الرحم) هي اللحم الناعم داخل التفاحة؛ اللب والألياف، عندما تحيض المرأة، تقشر هذه الطبقة الرقيقة وتندمج مع دم الحيض الذي يفرغ من المهبل، ومع ذلك فإن بعض الدم الذي لا يهرب ولكنه يتدفق عائدًا إلى أسفل قناتي فالوب، سيصبح جزءًا لا يتجزأ من بطانة الرحم، كما أن خلايا بطانة الرحم تشبه البذور، وسوف تكبر ببطء وتنمو إلى أكياس، أيا كان الجزء الذي يتم تضمينه فيه، فإن الخراجات ستنمو هناك؛ مثل قاع الحوض وقناتي فالوب والأمعاء والمهبل والرحم وما إلى ذلك.

أماكن نمو مرض أكياس الشيكولاته

المكان الأكثر شيوعًا لنمو مرض أكياس الشيكولاته هو المبيض حيث أكبر كمية من هرمون الاستروجين ، مما يوفر ظروفًا مثالية للنمو، عندما تحيض المرأة، ستقشر بطانة الرحم دائمًا ويطلق الدم، ولكن بمجرد وصول بطانة الرحم إلى المبايض وانطلاق الدم، لا يوجد مكان ليذهب إليه، وهذا يسبب تراكمًا تدريجيًا للدم، ومثل البالون الذي يتم ملؤه بالماء ببطء، فإن الكيس يتباطأ في الامتلاء بالدم إذا بقي الدم في الكيس لفترة طويلة؛ فسيظهر بالون بني ويشبه الشوكولاتة، ومن هنا جاء اسم " مرض اكياس الشوكولاته "؛ وإذا اشتد الألم تدريجيًا كل شهر، مما يمنعك من الذهاب إلى العمل؛ فيجب أن تشك في احتمال إصابتك بــ مرض اكياس الشوكولاته.

عاجل