رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ورطة الأحمر بعد قرار «كاف».. الأهلي بين مطرقة أمم إفريقيا وسندان المونديال

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" صدمة إلى النادي الأهلي  بعد تأكيده على أن بطولة كأس الأمم الإفريقية ستنطلق في موعدها المحدد له سلفا خلال الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير المقبلين.

صدمة الأهلي تتمثل في أن موعد بطولة أمم إفريقيا تأتي مع مواعيد بطولة كأس العالم للأندية، والتي ستنطلق في الإمارات بمشاركة النادي الأهلي في الفترة من 3 وحتى 12 من شهر فبراير المقبل.

ورطة الأهلي

وتتمثل صدمة الأهلي في تواجد عدد من لاعبي القلعة الحمراء مع منتخب مصر في بطولة كأس أمم إفريقيا، ومنهم محمد مجدي أفشة، محمد شريف، محمد الشناوي، أكرم توفيق، عمرو السولية، وحمدي فتحي؛ بالإضافة إلى تواجد علي معلول مع تونس، وأيضا أليو ديانج مع مالي، وهم العناصر الأساسية للقوام الرئيسي للأهلي.

وحال تأهل المنتخب الوطني إلى نصف نهائي كأس أمم إفريقيا سيكون لاعبو الأهلي الدوليين في موقف حرج خاصة أن نصف نهائي أمم إفريقيا سيكون يومى 2 و3 فبراير في الوقت الذي ستنطلق فيه بطولة كأس العالم للأندية وستكون المباراة النهائية للبطولة يوم 6 فبراير.

موعد أولى مباريات الأهلي في مونديال الأندية

ويلعب الأهلي أولى مبارياته في كأس العالم للأندية يوم 5 فبراير أمام مونتيري المكسيكي، وقد يعاني من غياب لاعبيه المشاركين في أمم إفريقيا مع منتخب مصر، وكذلك تونس ومالي والمغرب حال وصلوا لنصف نهائي البطولة الإفريقية.

سيناريوهات الأهلي لحل أزمة غياب الدوليين 

الأهلي سيكون أمام بعض الخيارات في بطولة كأس العالم للأندية، خاصة بعد قرار "كاف" بإقامة كأس أمم إفريقيا في موعدها دون أي تأجيل.

وأول سيناريو ينتظر الأهلي وهو إجباري سيكون خوض البطولة بدون لاعبيه الدوليين في ظل مشاركتهم مع المنتخب الوطني، وكذلك الأمر ينطبق على التونسي علي معلول، والمالي أليو ديانج، وأيضا بدر بانون حال انضمامه للمنتخب المغربي المشارك في البطولة.

ثاني السيناريوهات أمام الأهلي هو التنسيق مع الجهاز الفني للمنتخب بقيادة كارلوس كيروش بشأن ضم عدد محدود من لاعبي الأهلي في أمم إفريقيا وهو خيار صعب، خاصة وأن كيروش يعتمد على لاعبين كثر من الأهلي بالمنتخب وهم محمد الشناوي، وأيمن أشرف، ومحمد مجدي أفشة، ومحمد شريف، وعمرو السولية، وحمدي فتحي، وأكرم توفيق كل هؤلاء عناصر أساسية بتشكيل الأهلي.

الغيابات المتوقعة للأهلي في مونديال الأندية 

الورطة التي سقد فيها الأهلي تتمثل في غيابات العديد من العناصر الهامة بتشكيله الأساسي وهم 

محمد الشناوي وأيمن أشرف ومحمد مجدي أفشة ومحمد شريف وعمرو السولية وحمدي فتحي وأكرم توفيق، بجانب الغياب المتوقع لكل من التونسي علي معلول والذي سيشارك منتخب بلاده تونس في أمم إفريقيا وأيضا المالي أليو ديانج بجانب غياب متوقع للمغربي بدر بانون.

مواعيد مباريات مونديال الأندية 

وأسفرت قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2021، التي أجريت  بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمدينة زيورخ السويسرية، عن مواجهة الأهلي أمام مونتيري المكسيكي في افتتاح مبارياته بالدور ربع النهائي للبطولة والمقرر لها يوم 5 من شهر فبراير.

فيما سيواجه الفائز من مباراة الأهلي ومونتيري، فريق بالميراس البرازيلي في الدور نصف النهائي يوم 8 من شهر فبراير.

وستقام مباراة الافتتاح يوم 3 فبراير، بمواجهة الجزيرة الإماراتي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي في الدور التمهيدي، وسيلتقي الفائز من الفريقين مع الهلال السعودي في الدور ربع النهائي.

ويشارك في بطولة كأس العالم للأندية التي تقام بدولة الإمارات خلال الفترة بين 3 و12 فبراير المقبل، إلى جانب الأهلي، كل من:

الجزيرة الإماراتي ممثل البلد المضيف، وتشيلسي الإنجليزي، وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي، ومونتيرى المكسيكي، والهلال السعودي، وبالميراس البرازيلي.

أرقام الأهلي في مونديال الأندية

يذكر أن الأهلي سبق له المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية في 6 مرات سابقة، أعوام 2005، و2006، و2008، و2012، و2013، و2020.

كما حقق الأهلي المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولتي 2006 و2020.

عاجل