رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدارس النيل المصرية 2021.. التقديم والمصروفات

نشر
مدارس النيل المصرية
مدارس النيل المصرية - أرشيفية

يُعد نظام النيل التعليمي الدولي هو نظام متكامل ثنائي اللغة يبدأ من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر تم تصميمه وإعداده بالشراكة مع كبرى الجامعات البريطانية وفقًا للمعايير العالمية وأحدث اتجاهات التعليم والتعلم.

مدارس النيل المصرية 2021

ويتم تطبيق هذا النظام حاليًا في أربعة عشر فرعًا من مدارس النيل المصرية على مستوى الجمهورية في: أكتوبر، وزايد، والشروق، والعبور، والياسمين، والأندلس، والسادات، ودمياط الجديدة، وبورسعيد، وأسيوط الجديدة، وطيبة الجديدة، والمنيا، وأسوان الجديدة، وقنا، كمرحلة أولى وتمهيدًا للتوسع في تطبيقه بشكل أكبر داخل وخارج مصر.

ويتيح نظام النيل التعليمي للطلاب الحصول على شهادتين دوليتين، الأولى بعد إتمام مرحلة التعليم الأساسي وهي:

شهادة النيل الإعدادية الدولية: Certificate of Nile International Preparatory Education (CNIPE)
والثانية بعد انتهاء التعليم قبل الجامعي في نهاية الصف الثاني عشر والتي تؤهل الطلاب للالتحاق بالجامعات في مصر والخارج وهي:

شهادة النيل الثانوية الدولية: Certificate of Nile International Secondary Education (CNISE)

وتعادل شهادة النيل الثانوية الدولية الشهادة العامة الدولية للتعليم الثانوي (IGCSE) المطبقة على مستوى العالم كما تعادل شهادة النيل الثانوية الدولية بالشهادة الثانوية الإنجليزية (GCE) المطبقة في المملكة المتحدة.

- مواعيد التقديم بمدارس النيل المصرية 2021

أعلنت وحدة مدارس النيل المصرية، التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب التقديم للمراحل الدراسية «من Pre-KG إلى Grade 8» أي من «GR1-GR2-GR3-GR4-GR5-GR6-GR7-GR8» للعام عام الأكاديمي الجديد 2022-2023.

وأضافت في بيان لها، أنه تم فتح باب التقديم إلكترونياً اعتباراً من يوم 6 ديسمبر الجاري وحتى يوم الجمعة الموافق 7 يناير 2022، من خلال رابطها الإلكتروني، مشددة على جميع أولياء الأمور بضرورة تسجيل كافة البيانات بدقة ثم طباعة استمارة التقديم والاحتفاظ بها وتسليمها في إدارة المدرسة عند الحضور.

- مدارس النيل والتقديم لمرحلة رياض الأطفال

أعلنت مدارس النيل المصرية عن فتح باب التقديم للمراحل الدراسية ( من Pre-KG إلى Grade 8) بمدارس النيل المصرية للعام الأكاديمي القادم 2022-2023 .

وقالت وحدة مدارس النيل المصرية ، إنه يمكن التقديم  للمراحل الدراسية ( من Pre-KG إلى Grade 8 ) بمدارس النيل المصرية للعام الأكاديمي القادم 2022-2023 الآن من خلال الرابط التالي:  http://nes.moe.gov.eg

- شروط الالتحاق بمدارس النيل 2021

شروط قبول KG1 في مدراس النيل المصرية

- يجب ألا يقل عمر الطفل عن 4 سنوات أو يتجاوز 4 سنوات و11 شهرا و29 يومًا في الأول من أكتوبر 2021 للتقديم إلى العام الدراسي 2021/2022.

- يجب أن يكون الطفل خاليًا من أي اضطرابات نفسية و / أو عقلية و / أو إعاقات جسدية.

- يجب أن يكون والدا الطفل، أو أحد الوالدين على الأقل، من خريجي الكلية - ويجب تقديم دليل على ذلك إلى إدارة المدرسة.

- يجب أن يكون الطفل تحت الرعاية الطبيعية لأحد الوالدين أو الوصي القانوني - ويجب تقديم دليل على ذلك إلى إدارة المدرسة.

- في حالة عدم وجود كلا الوالدين عند تقديم الطلب، يجب تقديم تفويض من مكتب كاتب عدل معتمد أو من قنصلية مصرية بالخارج، حيث يعمل والد الطفل، حتى تكون مؤهلاً للتقدم إلى مدارس النيل المصرية.

- يجب على ولي أمر الطفل أو الوصي القانوني عليه إرسال نسخة مطبوعة موقعة من نموذج القبول الإلكتروني الخاص بـ NES، مع الإقرار بصحة جميع المعلومات المقدمة.

- يتم تسلسل نموذج القبول الموقع تلقائيًا وفقًا لرقم الطفل في قاعدة البيانات.

- يجب تقديم جميع المستندات الأخرى المطلوبة مع نموذج الطلب.

- لن يتم قبول سوى نماذج القبول الإلكترونية المتسلسلة الموقعة من أحد الوالدين أو الوصي القانوني.

- يجب أن يجتاز الطفل مقابلة / متطلبات القبول، بما في ذلك متطلبات المظهر والسلوك الشخصي، والمهارات الرياضية، والمعرفة العامة، والمهارات الحركية والمهارات التحليلية.

- سيتم الإعلان عن موعد المقابلة في قسم القبول في موقع NES، يجب أن يكون والد الطفل أو الوصي القانوني حاضرًا في المقابلات الشخصية للوالدين / الوصي القانوني التي تعمل على تقييم أسلوب الأبوة والأمومة «المعتقدات والمواقف»، والتعامل مع الآخرين، وكذلك مع إدارة المدرسة بطريقة تتوافق مع معايير مدارس النيل المصرية ونظامها التعليمي.

- يعتمد القبول فقط على الإنجاز «تقييم الطفل + تقييم الوالدين / الوصي القانوني».

- في حالة التقييمات المتساوية بين الأطفال، يتم إعطاء الأفضلية لكبار السن.

- يتم الإعلان عن نتائج القبول على موقع القبول في NES.

- يلتزم الوالد بتوصيل طفله / طفلها إلى المدرسة، ويجب أن يكون مكان الاستلام / التسليم خارج منطقة خدمة الحافلات المدرسية.

- يجب على الوالد أو الوصي القانوني التوقيع شخصيًا على جميع مستندات الامتثال المطلوبة التي تضمن الالتزام الكامل بأنظمة NES المالية والإدارية والأكاديمية.

- يلتزم الوالد أو الوصي القانوني بجميع متطلبات القبول المحددة في ملف قبول الطفل المقبول.

- تحتفظ إدارة NES بالحق في طرد أي طالب في أي عام دراسي معين من مدارس NES عند اكتشاف أي معلومات غير صالحة أو غير صحيحة مقدمة من الوالد / الوصي القانوني دون أي التزامات على الإطلاق إلى NES.

يذكر أن نظام النيل التعليمي الدولي هو نظام متكامل ثنائي اللغة، يبدأ من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر تم تصميمه وإعداده بالشراكة مع كبرى الجامعات البريطانية، وفقًا للمعايير العالمية وأحدث اتجاهات التعليم والتعلم.

- مصروفات مدارس النيل المصرية

أعلنت وحدة مدارس النيل الدولية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فرع الشيخ زايد والعبور، عن مصروفات العام الدراسي الجديد 2021/2022، والتي زادت عن العام الدراسي الحالي بحوالي 20 في المئة، مؤكدة أن أسباب زيادة المصروفات الدراسية بنسبة 20 في المئة؛ تتمثل في عدم توافر مدرسين يصلحون لتدريس طلاب بمدرسة دولية، مشيرة لوجود تخبطا إداريا منقطع النظير خلال العام الدراسي من قرارات ومن نظام دراسي، مع إلزام أولياء الأمور بشراء كتب دراسية لم تستخدم طوال العام.

وأضافت أن إلزام أولياء الأمور بطباعة أوراق يزيد سعرها عن سعر الكتب الدراسية، كانت أحد أسباب زيادة المصروفات الدراسية، وعدم جاهزية بعض المدارس من فصول وملاعب ومعامل، وتكدس الطلاب داخل الفصل الدراسي وهو غير متفق عليه من إدارة المدرسة، وفشل إدارة بعض المدارس في تنظيم التعليم عن بعد إلى أقصى درجة.

وتابعت أنه تم تحديد مصروفات مدرسة النيل المصرية فرع الشيخ زايد لعام 2021/2022، للطلبة المصريين والأجانب لجميع المراحل للعام الدراسي 2021/2022، موضحة أنه يتم تحصيل المصروفات الدراسية بنسبة 60 في المئة، في الفصل الدراسي الأول ونسبة 40 في المئة، في الفصل الدراسي الثاني، مؤكدة عدم السماح للطلاب بالتسجيل في الصف الدراسي التالي إلا بعد سداد كافة المستحقات المالية للمدرسة.

عاجل