رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يحق لأصحاب المعاشات التقديم في المشروعات التي تطرحها الإسكان خلال أيام؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصحاب المعاشات.. أعلنت وزارة الإسكان، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تُجهز لأضخم طرح لوحدات الإسكان المتنوعة، التى تناسب مختلف شرائح المجتمع، خلال أيام قليلة، فى إطار جهود الوزارة بتوفير مختلف أنواع الوحدات السكنية، وتلبية رغبات المواطنين فى تملك الوحدات الخاصة بهم، والتى تتناسب مع شرائح الدخل المختلفة.

وأوضحت الوزارة، أن الوحدات التى سيتم طرحها، جاهزة للتسليم، وسيدخل معظمها ضمن المبادرة الرئاسية لـ التمويل العقاري، بفائدة 3 %، ولمدة سداد تصل إلى 30 عاما، وسيتم الإعلان قريباً عن تفاصيل الوحدات المطروحة، وطريقة الحجز، وأسعار الوحدات، ومساحاتها، وطرق وأساليب السداد.

وبات السؤال: هل يحق لأصحاب المعاشات التقديم في المشروعات التي تطرحها وزارة الإسكان؟. 

إجابة هذا السؤال في السطور التالية، وفقًا لاشتراطات البنك المركزي صندوق التمويل العقاري المُعلنة سلفًا: 

نعم يحق لأصحاب المعاشات التقديم في المشروعات التي تطرحها وزارة الإسكان، حيث أتاح البنك المركزي لهم -أصحاب المعاشات- إمكانية الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3%، ولكن بشروط هي:

1- بالنسبة لمحدودي الدخل.. يجب أن تتوافق المبادرة مع محدودي الدخل الذين يبلغ الحد الأقصى لصافي دخلهم الشهري 4500 جنيه للفرد، و6 آلاف جنيه للأسرة، ويبلغ سعر الوحدة 350 ألف جنيه.

2- بالنسبة لمتوسطي الدخل، الذين يحق لهم الاستفادة من المبادرة، يصل الحد الأقصى للدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد، و14 ألف جنيه للأسرة، بإجمالي قيمة الوحدة 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه.

3- سداد 40% من إجمالي قيمة الوحدة مقدما.

4- تقسيط باقي ثمن الوحدة السكنية لأصحاب المعاشات حتى 15 عاما فقط.

5- ألا يتعدى عمر المتقدم للحصول على وحدة سكنية ضمن المبادرة التمويل العقاري، في نهاية القرض 75 عاما.

المستندات المطلوبة

1- طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات.

2- صورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الإجتماعية وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء ورقم قومي مميكن وقيد عائلي مميكن).

3- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

الشروط العامة

- أن تكون الوحدات مسجلة.

- كاملة التشطيب.

- جاهزة للسكن.

- ألا يكون عليها أي مخالفات.

عاجل