رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«معاشك بإيدك».. معاش الفلاحين يدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل

نشر
معاش الفلاحين «معاشك
معاش الفلاحين «معاشك بإيدك» يدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل

من المقرر إطلاق معاش الفلاحين الشهر المقبل، باسم «معاشك بإيدك»، بعد توجيهات من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لوزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، بالعمل على دراسة دراسة إمكانية إطلاق معاش تأميني للفئات الأولى بالرعاية من الفلاحين ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز» والتي تهم أكبر شريحة من جمهور القراء الكرام، نستعرض في التقرير التالي كل ما يتعلق بـ معاش الفلاحين، المعروف باسم «معاشك بإيدك» ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي «حياة كريمة»، تيسيراً على القراء في الحصول على الخدمات المختلفة بأقل وقت ومجهود ممكن.

معاش الفلاحين سيقوم على أساس سداد قيمة الاشتراك التأميني

معاش الفلاحين سيقوم على أساس سداد قيمة الاشتراك التأميني الخاص بالمزارعين، ممن سيقومون من خلاله بسداد دفعة أولى مقدماً لمرة واحدة، وسداد عدة أقساط دورية لفترة محددة حتى بلوغ المزراع سن التقاعد الذي يحدده المشترك (سن الاستحقاق) بهدف زيادة قيمة معاش الفلاحين التكميلي.

معاش الفلاحين سيقوم على أساس سداد قيمة الاشتراك التأميني

وبحسب ما أفصح عنه مجلس الوزراء، سيكون استحقاق معاش الفلاحين في صورة مكافأة دفعة واحدة نقدية أو في شكل شهادة استثمارية حين بلوغ سن الاستحقاق أو في حالة حدوث الوفاة أو الإصابة بالعجز الكلي.

وسبق أن قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج إن معاش الفلاحين المعروف باسم «معاشك بإيدك» للعمالة غير المنتظمة تمثّل أحد أشكال الحماية الاجتماعية والصحية للمزارعين.

أضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، في تصريحات تلفزيونية، يوم أمس، أن المبادرة الجديدة سيتم إطلاقها في شهر يناير القادم، بهدف توفير مشروعات ميسرة تساعد الفلاح أو المزارع على وجود غطاء مالي.

معاش الفلاحين متاح لمختلف الفئات العمرية

ونقلت التصريحات قول الوزيرة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه تعليماته بضرورة وجود صندوق خاص للحماية من مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة، تحت مسمى «معاشك بإيدك»، مستهدفاً المزارعين بفئاتهم العمرية المختلفة، ويتيح نظم سداد مرنة بدفعات نقدية يسهل على الفلاح سدادها، مع عرض التجارب الدولية المماثلة في هذا الخصوص للوقوف على أفضل الممارسات فيما يتعلق بمظلة الحماية الاجتماعية لفئة المزارعين.

معاش الفلاحين متاح لمختلف الفئات العمرية

الوزيرة أوضحت أيضاً في تصريحاتها أن معاش الفلاحين، المعروف باسم «معاشك بإيديك» للعمالة غير المنتظمة، والأمر قيد البحث لصالح الفلاح أو المزارع وأسرتهم، مضيفةً أن المبادرة أحد أشكال الحماية الاجتماعية والصحية للمزارع.

بحسب تصريحات الوزيرة، سيتم إطلاق المبادرة بدءاً من يناير المقبل، والهدف من المبادرة هو توفير مشروعات ميسرة لدعم الفلاح أو المزارع.

البدء بعمال الزراعة ضمن مبادرة «معاشك بإيدك»

من جانبها، تقول الدكتورة ميرفت صابرين، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتأمينات والحماية الاجتماعية، إن معاش الفلاحين، سيشهد البدء بعمال الزراعة بشكل تجريبي ضمن «معاشك بإيدك»، وأن المنتج التأميني المقترح بمثابة نوع من التدخلات المقترحة لمد الحماية للعمالة غير المنتظمة، حيث يتم البدء بعمال الزراعة والبالغ عددهم نحو 5 ملايين عامل غير منتظم بقطاع الزراعة، للوصول إلى تقديرهم الحقيقي.

البدء بعمال الزراعة ضمن مبادرة «معاشك بإيدك»

تضيف الدكتورة ميرفت صابرين، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتأمينات والحماية الاجتماعية، أن المبادرة تمنح أي فئة عمرية من فئات العمالة غير المنتظمة الاشتراك في «معاشك بإيدك»، وأنه سيجرى العمل مع عمال تدوير المخلفات بالتنسيق مع وزارة البيئة، ومع الصيادين، ومع عمال التزيين من خلال إطلاق مبادرة لدعم وحماية العاملين في قطاع التزيين «الكوافير الحلاقين» بالتنسيق مع الغرف التجارية.

أهم المعلومات عن معاش الفلاحين المعروف باسم «معاشك بإيدك»

معاش الفلاحين، ضمن مبادرة «معاشك بإيدك» تم تصميمه كنظام تكميلي تأميني يكمل منظومة التأمينات وليس بديلا عنه، حيث يمكن للشخص الاشتراك في التأمينات الاجتماعية ويشترك في معاشك بإيدك، مع تحديد الشخص مواعيد الدفع والمدة والتكلفة ولا يقل عن 10 سنوات.

أهم المعلومات عن معاش الفلاحين المعروف باسم «معاشك بإيدك»

 وفيما يلي معلومات هامة عن مبادرة «معاشك بإيدك»، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»:

  • معاشك بإيدك ليس فقط معاشا اجتماعيا ولكنه معاشا صحيا على فئة المزارعين ككل.
  • القانون يستوجب أن يمتلك الفلاح حيازة زراعية، ومقيد بالجمعية الزراعية التابع لها.
  • لا يحق للمستأجرين التقديم على هذا المعاش.
  • أن يكون لديه قدرة مالية على دفع الاشتراك.
  • تحديد عدد السنوات التي يدفع بها.
  • يستطيع تحديد سن التقاعد.
  • ألا تقل مدة الاشتراك عن 15 عامًا.
  • تتراوح قيمة المعاش من 500 إلى 1500 جنيه.
  • قيمة الاشتراك السنوي 3 آلاف جنيه.

ويبدأ تطبيق المبادرة الجديدة الشهر المقبل من محافظة الفيوم، حيث يمكن للشخص أن يدفع لمدة 20 سنة ويحدد القسط التأميني سواء شهرياً أو كل 6 شهور وتتوقف قيمة المعاش على مدة اشتراكه والأقساط التي دفعها، وسن تقاعده أما 50 سنة أو 55، 60، 65 سنة.

وأوضحت الدكتورة ميرفت صابرين، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتأمينات والحماية الاجتماعية، أنه سيتم تطبيق المعاش تجريبًا في 3 محافظات مستهدفة بحياة كريمة «الفيوم، قنا، المنوفية»، بالتنسيق مع المحافظين ونقابة العاملين بالمهن الزراعية، والتوعية من خلال الرائدات الريفيات لشرح المنظومة، يغطى مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة، وممكن يأخذها دفعة واحدة أو على دفعات.

 

عاجل