رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فورى أو أونلاين.. طرق دفع مخالفات رخص القيادة

نشر
دفع مخالفات رخص القيادة
دفع مخالفات رخص القيادة

دفع مخالفات رخص القيادة.. يواجه غالبية أصحاب وملاك السيارات عدة صعوبات عند رغبتهم في تسديد قيمة مخالفات مرور رخص القيادة، لكن أجهزة الدولة متمثلة في وزارة الداخلية وفرت عدة طرق ووسائل تتيح لأصحاب السيارات تسديد مخالفات رخص القيادة بعدة طرق مختلفة منها إلكترونيا للتسهيل على المواطنين.

 

دفع مخالفات المرور


الاستعلام عن مخالفات رخص القيادة

لا يعلم كثير من أصحاب السيارات والمركبات المختلفة أن هناك عدة طرق للاستعلام عن مخالفات رخص القيادة وفرتها وزارة الداخلية تيسيرا على المواطنين، وتعد طريقة الأون لاين واحدة من تلك الطرق السهلة المتاحة لأصحاب السيارات.

وتكون طريقة الاستعلام عن مخالفات رخص القيادة بالتسجيل الدخول على رابط موقع وزارة الداخلية، اختيار من الخدمات الإلكترونية المرور، الضغط على الاستعلام عن المخالفات المرورية التي تريد الاستعلام عنها، بعدها تظهر نافذة فيها ثلاث اختيارات "مخالفات المرور سواء خدمة مخالفات رخصة السيارة أو خدمة مخالفات رخصة القيادة أو خدمات متابعة الطلبات"، عليك اختيار خدمة مخالفات رخص المركبات، ثم تنتقل إلى صفحة إدخال البيانات، وعليك إدخال رقم اللوحة المرورية والضغط استعلام المخالفات المرورية.

مخالفات رخص القيادة

خطوات استخراج شهادة مخالفات مرور من فوري

أتاحت وزارة الداخلية طريقة لـدفع مخالفات رخص القيادة عبر تطبيق فورى عن طريق إدخال الرقم القومي، إدخال الجزء الرقمي من اللوحة، تسجيل رقم الموبايل، وهذه الخدمة متاحة لجميع أنواع المركبات سواء ملاكي أو أجرة أو نقل أو دراجات نارية، ويتم توصيل شهادة المخالفات إلى المنزل خلال 4 أيام عمل.

رابط الاستعلام عن مخالفات المرور الكترونيا

الدخول إلى الموقع الرسمي للنيابة العامة المصرية من هنــــــــا

وتكون الخطوة التالية هي اختيار خدمات المرور، والاستعلام عن مخالفات رخص القيادة أو المركبة، وعليك تحديد إدارة المرور التابع لها المركبة أو رخصة القيادة، وتسجيل بيانات مالك المركبة أو رخصة القيادة المراد الاستعلام عن مخالفاتها، إدخال رقم اللوحة المعدنية للسيارة أرقام وحروف، الضغط على إجمالي المخالفات، بعد ذلك يظهر على الشاشة إجمالي قيم المخالفات والرسوم المستحقة عليها، اختيار طلب استخراج شهادة دفع الغرامات، بعدها يظهر على الشاشة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة الإلكترونية، حال الموافقة عليها، اضغط موافق، استكمال تسجيل البيانات الشخصية لمقدم الطلب بدقة.

دفع مخالفات المرور

دفع مخالفات المرور عن طريق البريد

وعن دفع مخالفات المرور بطريقة البريد، فمن الممكن أن تقوم بـ دفع مخالفات المرور من خلال أقرب مكتب بريد، عن طريق، الذهاب إلى مكتب البريد المناسب لك، إحضار بطاقتك الشخصية ورخصة سيارتك وتسليمهم إلى الموظف المختص داخل مكتب البريد، سوف يكشف الموظف عن دفع مخالفات المرور، سوف يقوم الموظف بإبلاغك بقيمة المخالفة المستحقة، إذا لم يكن يوجد مخالفات مستحقة، سيكون عليك سداد قيمة شهادة براءة الذمة، واستلامها من مكتب البريد، يمكنك أن تتقدم بتظلم من أجل، تخفيض الرسوم، وسوف تصلك رسالة نصية قصيرة تتضمن حالة التظلم، سواء قبول أو رفض، بعد ذلك قم بالتوجه إلى مكتب البريد لتحصل على شهادة براءة الذمة.

وهناك طريقة أخرى لكي يتم دفع مخالفات المرور في يسر وهي عن طريق تطبيق مخالفاتي الاستعلام عن دفع مخالفات المرور في مصر، حيث يمكنك أن تستعلم عن دفع مخالفات المرور عن طريق التطبيق الخاص بذلك، عن طريق بتحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد، الدخول على التطبيق، اكتب النوع الخاص برقم الترخيص، بعدها أدخل المعلومات الخاصة بالترخيص، اضغط على أيقونة المخالفات، وسوف تعرض أمامك المخالفات في لحظات، ثم عليك القيام دفع مخالفات المرور في أقرب وقت لعدم التعرض لأي مسألة قانونية.

دفع مخالفات المرور

الاستعلام عن مخالفات المرور بالرقم القومي


أما بالنسبة للاستعلام عن دفع مخالفات المرور، فيمكن لكل سائق معرفة دفع مخالفات المرور عن طريق الموقع الرسمي لخدمات المرور الإلكتروني، وذلك عن طريق الرقم القومي لصاحب السيارة أو استخدام أرقام اللوحات المعدنية في معرفة قيمة المخالفة وسدادها.

وخصصت وزارة الداخلية موقعًا إلكترونيًا يمكن من خلاله دفع مخالفات المرور وإجمالي المبلغ المطلوب سداده تيسيرًا على السائقين وأصحاب السيارات والمركبات لقضاء كافة المصالح المتعلقة بالمرور دون جهد أو مشقة عقب إدخال كافة البيانات المطلوبة للاستعلام سواء الخاصة بالسيارة المراد الاستعلام عنها أو رخصة القيادة أو صاحب السيارة والرخصة وإدارة المرور التابع لها بجميع محافظات الجمهورية.

وأثبت النظام الإلكتروني لإدارة العامة للمرور فاعليته في جائحة كورونا حيث أتاح للجميع تجديد والاستعلام عن دفع مخالفات المرور إلكترونيًا دون الحاجة إلى المقرات والتعامل المباشر مع الموظفين.

عاجل