رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعراض الغدة الدرقية وعلاجها

نشر
أعراض الغدة الدرقية
أعراض الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تفرز وتنتج هرمونات تلعب دورًا في العديد من الأنظمة المختلفة في جميع أنحاء الجسم، عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير أو القليل جدًا من هذه الهرمونات المهمة، فإن هذا يسمى مرض الغدة الدرقية.

ووفقا لموقع clevelandclinic يوجد عدة أنواع مختلفة من أمراض الغدة الدرقية، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية والتهاب الغدة الدرقية والتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.

ما هي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية عبارة عن عضو صغير يقع في مقدمة العنق ويلتف حول القصبة الهوائية، إنها تشبه الفراشة أصغر في المنتصف بجناحين عريضين يمتدان حول جانب حلقك.

الغدة الدرقية هي غدة، ولديك غدد في جميع أنحاء جسمك، حيث تخلق وتطلق المواد التي تساعد جسمك على القيام بشيء معين، تصنع الغدة الدرقية هرمونات تساعد في التحكم في العديد من الوظائف الحيوية لجسمك.

عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن أن تؤثر على جسمك بالكامل إذا كان جسمك يفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية، يمكن أن تصاب بحالة تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية، إذا كان جسمك يفرز القليل جدًا من هرمون الغدة الدرقية، فإن هذا يسمى قصور الغدة الدرقية كلتا الحالتين خطيرة وتحتاج إلى العلاج من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

الغدة الدرقية عند الرجال 

وظيفة الغدة الدرقية

تقوم الغدة الدرقية بوظيفة مهمة داخل جسمك - وهي إفراز هرمونات الغدة الدرقية التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي والتحكم فيها، والتمثيل الغذائي هو عملية يتحول فيها الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، ويتم استخدام هذه الطاقة في جميع أنحاء الجسم للحفاظ على عمل العديد من أجهزة الجسم بشكل صحيح. 

تتحكم الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك من خلال عدد قليل من الهرمونات المحددة - T4 (يحتوي هرمون الغدة الدرقية على أربع ذرات يوديد) و T3 (ثلاثي يودوثيرونين، يحتوي على ثلاث ذرات يوديد)، يتم إنشاء هذين الهرمونين بواسطة الغدة الدرقية ويخبران خلايا الجسم عن مقدار الطاقة التي يجب استخدامها. 

وعندما تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، فإنها ستحافظ على الكمية المناسبة من الهرمونات للحفاظ على معدل التمثيل الغذائي الخاص بك يعمل بالمعدل الصحيح، مع استخدام الهرمونات، تخلق الغدة الدرقية بدائل.

كل هذا يشرف عليه شيء يسمى الغدة النخامية، تقع الغدة النخامية في وسط الجمجمة أسفل الدماغ ، وتراقب وتتحكم في كمية هرمونات الغدة الدرقية في مجرى الدم، عندما تشعر الغدة النخامية بنقص هرمونات الغدة الدرقية أو ارتفاع مستوى الهرمونات في جسمك ، فإنها تقوم بتعديل الكميات بهرمونها الخاص. يسمى هذا الهرمون هرمون الغدة الدرقية (TSH)، سيتم إرسال TSH إلى الغدة الدرقية وسيقوم بإخبار الغدة الدرقية بما يجب القيام به لإعادة الجسم إلى طبيعته.

أسباب الغدة الدرقية

الفئات الأكثر عرضة للغدة الدرقية 

يمكن أن يصيب مرض الغدة الدرقية أي شخص - رجال ونساء وأطفال ومراهقين وكبار السن، ويمكن أن يكون موجودًا عند الولادة (قصور الغدة الدرقية عادةً) ويمكن أن يتطور مع تقدمك في العمر (غالبًا بعد انقطاع الطمث عند النساء).

مرض الغدة الدرقية شائع جدًا عند النساء، وتزيد احتمالية إصابة المرأة بحالة الغدة الدرقية بحوالي خمس إلى ثماني مرات أكثر من الرجل.

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الغدة الدرقية إذا كنت:

1- لديك تاريخ عائلي للإصابة بمرض الغدة الدرقية.
2- لديك حالة طبية (يمكن أن تشمل فقر الدم الخبيث، ومرض السكري من النوع 1، وقصور الغدة الكظرية الأولي، والذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومتلازمة سجوجرن، ومتلازمة تيرنر).
3- تناول دواء يحتوي على نسبة عالية من اليود (الأميودارون).
4- كبار السن.

أسباب الغدة الدرقية 

النوعان الرئيسيان من أمراض الغدة الدرقية هما قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، ويمكن أن تحدث كلتا الحالتين بسبب أمراض أخرى تؤثر على الغدة الدرقية.

تشمل الحالات التي يمكن أن تسبب قصور الغدة الدرقية ما يلي:

1- التهاب الغدة الدرقية : 

هذه الحالة هي التهاب (تورم) الغدة الدرقية. يمكن أن يقلل التهاب الغدة الدرقية من كمية الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية.

2- التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو :

 مرض غير مؤلم، التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو هو حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث تهاجم خلايا الجسم الغدة الدرقية وتتلفها، وهذه حالة موروثة.

3- التهاب الغدة الدرقية التالي للوضع :

تحدث هذه الحالة لدى 5٪ إلى 9٪ من النساء بعد الولادة. عادة ما تكون حالة مؤقتة.

4- نقص اليود :

تستخدم الغدة الدرقية اليود لإنتاج الهرمونات، يعد نقص اليود مشكلة تؤثر على عدة ملايين من الأشخاص حول العالم.

أعراض الغدة الدرقية النشطة

هناك مجموعة متنوعة من الأعراض التي قد تواجهها إذا كنت مصابًا بمرض في الغدة الدرقية، وغالبًا ما تكون أعراض حالة الغدة الدرقية مشابهة جدًا لعلامات الحالات الطبية الأخرى ومراحل الحياة، قد يجعل ذلك من الصعب معرفة ما إذا كانت أعراضك مرتبطة بمشكلة في الغدة الدرقية أو بشيء آخر تمامًا.

ويمكن تقسيم أعراض مرض الغدة الدرقية إلى مجموعتين - تلك المتعلقة بوجود الكثير من هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) وتلك المتعلقة بقلة هرمون الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية).

يمكن أن تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية  ما يلي:

1- المعاناة من القلق والتهيج والعصبية.
2- تواجه مشكلة في النوم.
3- خسارة الوزن.
4- تضخم الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية .
5- وجود ضعف في العضلات ورجفان.
6- تعانين من فترات حيض غير منتظمة أو توقف الدورة الشهرية.
7- الشعور بالحساسية تجاه الحرارة.
8- وجود مشاكل في الرؤية أو تهيج في العين.

أعراض خمول الغدة الدرقية

1- الشعور بالتعب.
2- زيادة الوزن.
3- تعاني من النسيان.
4- حدوث دورات شهرية متكررة وغزيرة .
5- الشعر الجاف والخشن.
6- صوت أجش.
7- تعاني من عدم تحمل درجات الحرارة الباردة.

اعراض الغدة الدرقية عند النساء 

علاج الغدة الدرقية

إذا كان لديك مستويات عالية من هرمونات الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)، يمكن أن تشمل خيارات العلاج ما يلي:

1- الأدوية المضادة للغدة الدرقية (ميثيمازول وبروبيل ثيوراسيل) : هي الأدوية التي تمنع الغدة الدرقية من إنتاج الهرمونات.
2- اليود المشع : يضر هذا العلاج بخلايا الغدة الدرقية ويمنعها من تكوين مستويات عالية من هرمونات الغدة الدرقية.
3- حاصرات بيتا : لا تغير هذه الأدوية كمية الهرمونات في جسمك ، لكنها تساعد في السيطرة على الأعراض.
4- الجراحة : شكل أكثر ديمومة من العلاج قد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإزالة الغدة الدرقية جراحيًا( استئصال الغدة الدرقية )، وهذا سوف يمنعه من تكوين الهرمونات ومع ذلك سوف تحتاج إلى تناول هرمونات الغدة الدرقية لبقية حياتك.

إذا كان لديك مستويات منخفضة من هرمونات الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)، فإن خيار العلاج الرئيسي هو:

دواء استبدال الغدة الدرقية : 

هذا الدواء هو وسيلة اصطناعية (من صنع الإنسان) لإضافة هرمونات الغدة الدرقية مرة أخرى إلى جسمك، أحد الأدوية المستخدمة بشكل شائع يسمى ليفوثيروكسين، باستخدام الأدوية يمكنك التحكم في مرض الغدة الدرقية والعيش حياة طبيعية.


 

عاجل