رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرملين: بوتين وبايدن اتفقا على بدء المشاورات حول الأزمة الأوكرانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الرئاسة الروسية (الكرملين) أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اتفقا - خلال القمة الافتراضية التي انطلقت اليوم الثلاثاء - على بدء المشاورات حول القضايا الحساسة بالأزمة الأوكرانية.

الموضوع الأساسي في المحادثات

وقال الكرملين - في بيان عقب اختتام أعمال القمة بين الرئيسين الأمريكي والروسي- إنّ "القضايا المتعلقة بالأزمة الأوكرانية الداخلية كانت الموضوع الأساسي في المحادثات"، واصفًا القمة بأنها كانت صريحة ومبنية على المصالح، وفقًا لشبكة "سكاي نيوز عربية".

موقف كييف غير بناء

وأضاف البيان، أن الرئيس الروسي أبلغ نظيره الأمريكي بموقف كييف غير البناء بشأن التسوية في شرقي أوكرانيا، منوهًا أن بوتين شدد على بايدن "أنه من الخطأ تحميل روسيا المسؤولية الكاملة عن التوتر الحالي".

ضمانات بعدم توسع حلف الناتو

وأشار إلى أنّ الطرفين اتفقا على إصدار تعليمات لفريقيهما لبدء المشاورات حول القضايا الحساسة بالملف الأوكراني، مضيفًا: أن "بوتين طلب من بايدن ضمانات بعدم توسع حلف الناتو، كما اتفقا على مواصلة الاتصالات بينهما".

التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا

وفي المقابل، أعلن البيت الأبيض أن بايدن أعرب لـ بوتين عن قلق الولايات المتحدة وأوروبا إزاء التصعيد العسكري الروسي ضد أوكرانيا"، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي أكد لنظيره الروسي أنه "سيرد بقوة اقتصاديا وبوسائل أخرى حال التصعيد في أوكرانيا"، وفقًا لقناة "العربية".

وحسب بيان البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي، شدد لنظيره الروسي، على دعم بلاده لسيادة أوكرانيا وطالب بخفض التصعيد.

وبيّن البيان، أن الرئيسين تطرقا أيضا - خلال القمة الافتراضية - إلى القضايا الإقليمية ومنها إيران، بالإضافة لحثهما ملف الهجمات الإلكترونية التي تطلب فدية.

عقد لقاء شخصي

كما عبّر بايدن لبوتين عن أمله في عقد لقاء شخصي معه في المستقبل، علما بأن الرئيسين كانا قد عقدا قمة في جنيف في يونيو الماضي.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أول من علق على قمة الرئيسين بوتين وبايدن، حيث أعرب عن أمله في أن تخفف القمة من حدة التوتر بين موسكو والناتو.

وقال ماكرون - في تصريحات صحفية عقب اختتام أعمال القمة -: "تتمثل استراتيجيتنا في العمل على الحد من التوتر بين الجانبين". 

صيغة نورماندي

وأضاف: "الفكرة هي محاولة إعادة روسيا إلى صيغ التنسيق معنا"، مشيرًا إلى وجود "صيغة نورماندي" لحل الأزمة في شرق أوكرانيا.

وانطلقت أعمال القمة الافتراضية بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن القمة الافتراضية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، ستجري عبر خط مغلق تم إطلاقه بين موسكو وواشنطن.

الاتفاق على إقامة خط مغلق

وقال بيسكوف - في تصريحات لقناة "روسيا اليوم" -: "في عهد الإدارات السابقة، عندما كانت بعض الأمور الإيجابية في العلاقات بيننا باقية، تسنى لنا الاتفاق على إقامة خط مغلق للاتصال عبر الفيديو على المستويين العالي والأعلى".

وأوضح أنه "لم يكن هذا الخط عاملا حتى الآن، وتم الحفاظ فقط على قدرته الفنية للعمل".

وأضاف، أنه الآن تقرر تشغيل هذا الخط، نظرًا لأنه "يسمح بمناقشة المواضع الأكثر سرية". 

عاجل