رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عمل معاش خاص من «التأمينات والمعاشات».. الشروط والإجراءات

نشر
عمل معاش خاص
عمل معاش خاص

عمل معاش خاص أمر نظمه قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، حيث حدد القانون شروط وحالات استحقاق المعاشات وكيفية عمل معاش خاص للأفراد، حال استيفاء الشروط الواجب توافرها، التي حددتها بدقة مواد القانون.

يمكن للمواطنين المستوفين للشروط والإجراءات عمل معاش خاص، والحصول عليه بشكل شهري، وفق ما حددته مواد القانون، وتحديداً المادة 21 التي حددت بدقة حالات وشروط استحقاق المعاش وكيفية عمل معاش خاص.

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز» لجمهور القراء، نقدم طرق عمل معاش خاص والحصول عليه وفق اشتراطات قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، تيسيراً على القراء في الحصول على الخدمات بشكل سلس وسهل وفي غضون دقائق معدودة بمجرد توفير المتطلبات.

عمل معاش خاص وفق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

عمل معاش خاص وفق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

نظم قانون قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، مدد الاشتراك التى يستلزمها الحصول على معاش، على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على المعاش، بالغاً لسن الشيخوخة، بموجب المادة 21 من القانون، والتي نصت على ضرورة توافر مدة اشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهراً فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.
     
  • اشترط القانون، انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات المشار إليها بالبند أولاً من المادة (2) من هذا القانون للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.
     
  • لا يتم عمل معاش خاص، دون التحقق من عدم عمل المتقدم للحصول على المعاش حال كان عاجزاً بشكل جزئي، وبقرار من لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ويكون من بين أعضائها ممثل عن التنظيم النقابي أو العاملين بحسب الأحوال وممثل عن الهيئة، ويحدد القرار قواعد وإجراءات ونظام عمل اللجنة.
     
  • استثنى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، من شرط عدم وجود عمل آخر الحالات التي يصدر بها قرار من رئيس الهيئة بناء على موافقة مجلس الإدارة.
     
  • يمكن عمل معاش خاص في حالة العجز التام أو حتى الوفاة أثناء مباشرة العمل أو النشاط، حسب الأحوال بالنسبة للفئات المشار إليها بالبنود ثانيا وثالثا ورابعا من المادة (2) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.
     
  • يحق للمتقدم الحصول على المعاش، في حالة العجز التام، أو ورثته في خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.
     
  • يحق للمتقدم الحصول على المعاش، في حالة العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه متى كانت مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 120 شهراً فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهراً فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.
شروط عمل معاش خاص لمن أنهى الخدمة

شروط عمل معاش خاص لمن أنهى الخدمة

يمكن أيضاً عمل معاش خاص بموجب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بمجرد  انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة مع توافر عدة اشتراطات حددها القانون على النحو التالي:

  • تطلب الأمر، ضرورة توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن (50%) من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون.
  • اشترط قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها بالبند (أ) مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرا، وتكون المدة 300 شهرا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.
  • يجب أيضاً تقديم طلب الصرف، وألا يكون خاضعاً لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.
يجوز جمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته

وبحسب الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، يجوز جمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته طبقاً لأحكام القانون 148 لسنة 2019، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود، كما ينتفع صاحب المعاش بخدمات التأمين الصحي إذا أبدى الرغبة بالإنتفاع بتأمين المرض فى تاريخ تقديم طلب الصرف مقابل خصم 1% من قيمة المعاش لصالح التأمين الصحى.

ويقطع معاش الابن إذا التحق بعمل أو زاول مهنة بعد سن الـ21 ويوقف قبل هذا السن، لكن في المقابل، يستحق الابن العاجز معاش عن والده اذا أقرت اللجنة الطبية عجزه عن الكسب وتوافرت في شأنه الشروط الخاصة الواجبه لاستحقاقه المعاش، و ينتفع صاحب المعاش بخدمات التأمين الصحي إذا أبدى الرغبة بالإنتفاع بتأمين المرض فى تاريخ تقديم طلب الصرف مقابل خصم 1% من قيمة المعاش لصالح التأمين الصحى.