رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اللجنة الفنية الاستشارية للتشريعات الصحية تجتمع بالجامعة العربية

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقدت اليًوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع اللجنة الفنية الاستشارية لـ التشريعات الصحية، وذلك لإعداد مشروع القانون الاسترشادي العربي الخاص بمهنة التمريض والقبال.

وترأس الاجتماع عبد الناصر بن سالم مستشار التشريعات الصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحضور الوزير مفوض سعيد الحاضي مدير إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية ومسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، ومشاركة ممثلين عن وزارات الصحة في الدول العربية، وممثلين كل من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وصندوق الأمم المتحدة للسكان المكتب الإقليمي للدول العربية بالقاهرة.

وقال الوزير مفوض سعيد الحاضي، أن هذا القانون الاسترشادي يعتبر القانون الرابع والعشرون من جملة القوانين التي أعدتها هذه اللجنة، منوها بإعلان منظمة الصحة بأن عام 2020 عاما دوليا لكادر التمريض والقبالة وذلك لما للتمريض من دور حيوي.

وأضاف الحاضي - في كلمة خلال افتتاح أعمال الاجتماع - أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، قد قرر اعتماد مشروع القانون الاسترشادي بشأن حماية المرضى النفسيين والأشخاص الذين اقلعوا ولديهم الرغبة في الإقلاع عن تعاطي المواد المخدرة تمهيدا لتعميمه على الدول العربية الأعضاء للاسترشاد به في إعداد القوانين الوطنية بها.

وأشار الحاضي، إلى انه تم تعميم القانون المصري الخاص برعاية المريض النفسي على الدول الأعضاء للاستئناس والاسترشاد به عند وضع قوانينها الوطنية.

ومن المقرر أن ترفع اللجنة مشروع القانون الاسترشادي الخاص بمهنة التمريض والقبالة إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الصحة العرب.

عاجل