رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل تؤثر لقاحات كورونا على متحور أوميكرون؟.. «تاج الدين» يوضح | فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن المظاهر الخاصة بالمتحور الجديد "أوميكرون" لم تكتمل حتى هذه اللحظة، مشيرا إلى أنه رصده لأول مرة في جنوب إفريقيا في  9 نوفمبر، وأعلن عنه 24 نوفمبر، ومنظمة الصحة العالمية تحدثت عنه 26 نوفمبر، وحتى هذه اللحظة لم يتم التعرف النهائي على مدى انتشار المتحور.

وأضاف تاج الدين-  خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " هذا الصباح " ، والمذاع على فضائية " إكسترا نيوز"-  أن الجميع يترقب المزيد عن مدى انتشاره ولازال المتحور تحت الملاحظات الإكلينيكية والعملية، منوها بأن متحور "أوميكرون" ليس المتحور الأخير لفيروس كورونا.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية أن  متحورات فيروس كورونا مستمرة، وهي ظاهرة مؤكدة ومعروفة علميا وطبيا عن الفيروسات؛ كونه كائن حي يضر الإنسان ويريد أن يتعايش، لذا يغير من شكله الجيني وتركيبته بحيث الجهاز المناعي للإنسان لا يستطيع أن يميزه أو يتعامل معه.

ونوه بأن متحورات الفيروسات لا تتسبب في تأثير خطير على الناحية الإكلينيكية أو مظاهر العدوى والانتشار، أو الاستجابة للأدوية، لافتا إلى لم يثبت تغيير جذري في تأثير اللقاحات.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية أن اللقاحات لا زالت مؤثرة وبنسبة المئوية المتوقعة منها، و لا يوجد لقاحات تعمل بكفاءة  100% ولكن جميعها تقلل من المضاعفات الشديدة الناتجة عن المرض، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والحفاظ على التباعد الاجتماعي .

عاجل