رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تاريخ مواجهات بايرن ميونخ وبرشلونة قبل موقعة الأربعاء بدوري الإبطال

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستضيف فريق بايرن ميونخ الألماني، نظيره برشلونة، في سادس جولات دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا موسم 2021-2022، والمقرر انطلاقها يوم الأربعاء المقبل.


مباراة الذهاب بين الفريقين كانت قد انتهت بفوز الفريق البافاري بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، ويتصدر بايرن ميونخ المجموعة الخامسة بـ15 نقطة من خمس مباريات.

ونستعرض في تلك التقرير تاريخ مواجهات بايرن ميونخ وبرشلونة في كل البطولات
تقابل الفريقان من قبل في 12 مباراة، نجح بايرن ميونخ في حسم 8 منهم بالفوز، فيما فاز الفريق الكتالوني مرتين، وتعادلا في لقائين.

أول لقاء رسمي 
أول لقاء جمع بين الفريقين كان في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1995-1996، وفيه تعادل الفريقان إيجابياً بهدفين لكل منهما.

ثاني اللقاءات كان في عودة الدور نفسه من البطولة، وفيه نجح بايرن ميونخ في الفوز بهدفين مقابل هدف، على ملعب كامب نو بإسبانيا.

دوري أبطال أوروبا 1998
موسم 1998 في دوري أبطال أوروبا جمع بين الفريقين في مباراتي دور المجموعات، وفيها حقق الفريق البافاري الفوز في مباراتي الذهاب والعودة.

في الذهاب نجح بايرن ميونخ في الفوز بهدف نظيف، قبل أن يحقق الانتصار الثاني له في العودة بهدفين مقابل هدف.

 دوري الأبطال 2008-2009
بعد أكثر من 10 أعوام، التقى الفريقان مجدداً في ذهاب ربع نهائي أبطال أوروبا، وفيها حقق الفريق الكتالوني فوزه الأول على بايرن ميونخ برباعية نظيفة سجلها ميسي وتشافي وإنييستا وتييري هنري.

ولكن في مباراة الإياب انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ولكن التأهل حسم بالطبع للفريق الإسباني.

دوري أبطال أوروبا 2012-2013
في نصف نهائي موسم 2013 على ملعب أليانز أرينا في ألمانيا، حقق الفريق البافاري فوزاً كبيراً على برشلونة برباعية نظيفة، سجل منها توماس مولر هدفين، وماريو جوميز وآريين روبين هدف لكل منهما.

وفي الإياب نجح العملاق الألماني في الفوز مجدداً، بثلاثية نظيفة هذه المرة، عن طريق مولر وروبين، وجيرارد بيكيه بالخطأ في مرماه.

وفي النهائي حقق بايرن ميونخ لقبه الخامس في دوري أبطال أوروبا، بعد الفوز في كلاسيكو ألماني أمام غريمه بروسيا دورتموند بهدفين مقابل هدف.

دوري أبطال أوروبا 2014-2015
التقى الفريقان مجدداً في نصف النهائي، في الذهاب حقق برشلونة الفوز الثاني في تاريخه على البايرن، بثلاثية نظيفة على الكامب نو، قبل أن يفوز الفريق الألماني في العودة على ملعبه بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليتأهل الفريق الكاتالوني للنهائي.

 دوري أبطال أوروبا 2019-2020
شهد ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في 2020 نتيجة تاريخية في مواجهات بايرن ميونخ وبرشلونة، وفيها نجح الفريق البافاري في اكتساح برشلونة بثمانية أهداف مقابل هدفين.

لتصبح النتيجة هي الأكبر في تاريخ الفريقين، وأيضاً في تاريخ مواجهات ربع نهائي البطولة الأوروبية.

وكانت هي الهزيمة الأكبر لبرشلونة منذ 69 عاماً، حين خسر من إسبانيول بسداسية نظيفة، في الدوري الإسباني موسم 1950-1951.

كما كانت المرة الأولى التي يستقبل فيها الفريق الكاتالوني 8 أهداف، منذ خسارته أمام إشبيليه بثمانية أهداف نظيفة في كأس الملك موسم 1946.

دوري أبطال أوروبا 2021-2022
في الموسم الجاري من دوري أبطال أوروبا، وقع الفريقان جنباً إلى جنب في دور المجموعات إلى جانب بنفيكا البرتغالي ودينامو كييف الأوكراني.

في اللقاء الأول بين برشلونة وبايرن ميونخ، ومع ذكريات الثمانية القاسية، تلقى الفريق الكتالوني هزيمة جديدة بثلاثية نظيفة.

ويتبقى لقاء جديد بين الفريقين في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، هي الحاسمة بالنسبة لبرشلونة من أجل التأهل للدور التالي.

عاجل