رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليونان تطالب تركيا بالامتناع عن أعمالها الاستفزازية بشأن قبرص

نشر
وزير خارجية اليوناني
وزير خارجية اليوناني نيكوس دندياس - أرشيفية

طالب وزير خارجية اليوناني، نيكوس دندياس، الحكومة فى تركيا، بالامتناع عن الأعمال الاستفزازية وغير القانونية بشأن قبرص.

الدفاع عن السيادة

وقال دندياس -فى كلمة له أمام لجنة الدفاع الوطني والشؤون الخارجية بالبرلمان اليوناني اليوم الاثنين-: "بوصلتنا دوما هي الدفاع عن السيادة وحقوقنا.. والدفاع عن مصالحنا الوطنية والقيم الإنسانية العالمية"، مشددا على أنّ  بلاده "منفتحة دائما" على الحوار مع تركيا، ولكن في إطار القانون الدولي فقط، وفقا لموقع "العربية نت".

إعادة فتح فاروشا

يشار إلى أنّ، واشنطن أدانت فى وقت سابق إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإعادة فتح فاروشا، مدينة الأشباح الواقعة في شرق قبرص، والتي هجرها سكّانها الأصليون القبارصة اليونانيون منذ قرابة نصف قرن، ويريد القبارصة الأتراك اليوم بدعم من أنقرة إعادة فتحها تحت إدارتهم.

استفزازات غير مقبولة

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن -فى تصريحات أوردتها قناة "العربية" يوليو الماضي-  إنّ "الولايات المتّحدة تعتبر ما يقوم به القبارصة الأتراك في فاروشا بدعم من تركيا استفزازيا غير مقبول ولا يتّفق مع الالتزامات التي قطعوها في الماضي للمشاركة بطريقة بنّاءة في محادثات سلام".

من جانبه، شدد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، على دعم بلاده لقبرص، مؤكداً أنه بحث الأمر مع نظيره القبرصي، وإنه سيثير المسألة في الأمم المتحدة، متهما أردوغان بـ"الاستفزاز".

 نداء استغاثة

وعلى صعيد آخر، أطلق مهاجرا تركيا، نداء استغاثة عبر فيديو نشره على موقع "تويتر، الخميس، من ساحل مدينة أليكساندروبولي، الواقعة شمال شرق اليونان، لإنقاذه وعدد من رفاقه.

وقال المهاجر التركي -خلال الفيديو التى أوردته جريدة زمان التابعة للمعارضة التركية الخميس- إن 17 من طالبي اللجوء، بينهم أربعة أطفال، يتعرضون لخطر التجمد بالقرب من مدينة أليكساندروبولي.

وأضاف، بأنهم محاطون بقنوات مائية، وطعامهم شحيح، وملابسهم مبللة، ولا يمكنهم التحرك في أي مكان، وطلب إرسال فريق إنقاذ لنجدتهم.

وأوضحت الجريدة التركية، أن هؤلاء الأشخاص اختاروا "الهجرة بشكل غير شرعي من تركيا إلى اليونان، في هذه الظروف المناخية السيئة، للهروب  من الملاحقات الأمنية، والاتهامات بالمشاركة في محاولة الانقلاب المزعوم 2016 التي اعتقل بموجبها الآلاف أو فصلوا من العمل".

عاجل