رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خالد جلال يكشف أسباب نجاح عرض «ليلتكم سعيدة» على هامش مهرجان أيام قرطاج

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أعرب المخرج الكبير خالد جلال عن سعادته بنجاح مسرحية "ليلتكم سعيدة" التي تم عرضها الليلة الماضية على المسرح البلدي في العاصمة تونس على هامش مهرجان أيام قرطاج المسرحية لعام 2021، والذي بدأت فعاليات دورته الـ22 في الرابع من الشهر الجاري.


وقال جلال - في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بتونس اليوم الاثنين- إن العرض لاقى تفاعلا كبيرا وحاز على إعجاب الجمهور التونسي وجميع الحاضرين الذين أكدوا افتقادهم لهذا النوع من الكوميديا البسيطة البعيدة تماما عن السير وراء مدارس التغريب والتعالي على ذهن المتفرج.


وأشار جلال إلى أن الإقبال كان كبيرا على حضور العرض المسرحي؛ حيث بالفعل نفذت جميع التذاكر قبل العرض وكان هناك أعداد أخرى ترغب في الحضور، إلا أنها لم تتمكن بسبب اتباع البروتوكول الصحي الذي يقضي بحضور 50 في المئة فقط في القاعات والمسارح.


ولفت جلال إلى الحضور المشرف للسفير إيهاب فهمي، سفير مصر بتونس، للعرض، مشيرا إلى أنه استمتع بمشاهدته وسط الجمهور.
 

وأوضح أن هذه المسرحية قد أنتجت خصيصا للعرض أونلاين، إلا أن الجمهور طالب بأن يتم عرضها بشكل حي وهو ما حدث بالفعل حيث تم عرضها 30 ليلة كاملة على المسرح القومي وشهدت إقبالا كبيرا من المشاهدين، مرجعا السبب وراء ذلك إلى افتقادهم لهذا النوع من الكوميديا البسيطة من أيام مسرحيات "أنا وهو وهي" و"أنا وهو وسموه" وغيرها من الأعمال التي اتسمت بالبساطة وفي الوقت ذاته بمهارات فنية كبيرة. 


وأشار إلى أنه خلال عرض المسرحية بالقاهرة كانت مديرة أيام قرطاج المسرحية نصاف بن حفصية متواجدة وسمعت عن العرض وردود الفعل عنه؛ وهو ما دفع القائمين على العمل إلى التقدم إلى لجنة المشاهدة، والتي اختارته بالفعل ليعرض على هامش المهرجان لضيوف أيام قرطاج المسرحية.


وأوضح ان مسرحية "ليلتكم سعيدة" هي من إنتاج المسرح القومي المصري وهي فودفيل كوميديا بسيطة مأخوذة عن نص لانطون تيشكوف باسم "مطربة الكورس"، مشيرا إلى أنه أعاد كتابتها واستعاد فترة الأربعينات في مصر خلال معالجته لها.
 

وأوضح أنه عادة ما تلقى العروض المصرية تفاعلا وترحيبا من الشعب التونسي، مدللا على ذلك بعروضه السابقة مثل "قهوة سادة" و"سلم نفسك".


وحول مشاركة مصر في مهرجان أيام قرطاج المسرحية، قال جلال إن مصر مشاركة بعملين مسرحيين وعمل غنائي كما أنها أيضا هي ضيف شرف المهرجان في دورته الحالية.


واعتبر أن هذا العام يعد عاما ثريا جدا في الأعمال الثقافية لدى مصر وتونس؛ خاصة وأنه عام الثقافة المصرية-التونسية، معربا عن تهانيه لتونس لفوزها بعدة جوائز بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43 والذي اختتم أعماله في القاهرة أمس.
 

وتابع أنه من المقرر أن يتم تكريم الفنانة سميحة أيوبن والفنان أحمد بدير في يوم التكريم المخصص لمصر ضيف شرف المهرجان، معربا عن تهانيه لهما.


وعبر جلال عن أمله في نجاح عرض "آه كراميلا" المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان أيام قرطاج المسرحية حيث أنه العمل الذي يمثل مصر بهذه الدورة.

عاجل