رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القصة الكاملة لأزمة تصريحات صلاح عن «شرب الخمور» ورد الإفتاء

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدر محمد صلاح  نجم ليفربول الإنجليزى، التريند لمحرك البحث جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعى؛ بعد حديثه مع الإعلامى عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية، والمذاع عبر قناة MBC.

وتناول الحوار الذى سجل بمدينة ليفربول الإنجليزية، بين مهاجم  ليفربول الإنجليزى، والإعلامى عمرو أديب، الحديث عن حياته الخاصة، وكل ما يتعلق بها.

وقال محمد صلاح -فى لقائه مع الإعلامي عمرو أديب، المقرر عرضه فى برنامج الحكاية يومى الأربعاء والخميس- إنه لم يفكر فى شرب الخمور، ولم تذهب إليها نفسه ولا مزاجه.

وحسمت دار الإفتاء، الرأى حول تصريحات مثيرة للجدل أطلقها محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزى خلال لقائه مع عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية على قناة MBC، بشأن تحريم الخمور وعدم جواز شربها طبقا لثوابت النصوص الكتابية فى القرآن والسنة، وبإجماع المسلمين، من خلال عدة منشورات عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى.

محمد صلاح مع عمرو أديب

وأشارت  دار الإفتاء ، فى منشورها الأول قائلة: « إن تحريم شرب الخمر ثابت، بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين» مستشهده بقوله تعالى:« يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» [المائدة: 90]، وقال صلى الله عليه وسلم: «كُلُّ مُسْكِرٍ خمر، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرام» (رواه مسلم). للدلالة على تحريم شربها لشدة الوعيد فيها.

ونشرت دار الإفتاء، فى منشور ثانٍ: «إذا كان الشرع الشريف أمرنا بعدم فعل المحرمات، التى منها شرب الخمر، فإن ذلك يحصل أيضا بترك الشيء المحرم وعدم القصد إليه، فالمسلم يخرج من عهدة النهى بتركه وعدم القصد إليه». 

وقالت دار الإفتاء فى منشور ثالث لها: "عدم التفكير فى إتيان الأشياء المحرمة عبادة فى ذاته".

وأضافت دار الإفتاء ، أن الأمرُ بالمعروف والنهيُ عن المنكر، إحدى الأوامر الإلهية التي حثنا الله عليها، وكما جاء فى قوله تعالى، «كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ». آل عمران: 110، وذلك من خلال الوسائل الشرعية والقانونية، التى تتغير بتغير الزمان والمكان والبيئات والعصور والأعراف.

وفى حوارمطول  للإعلامى عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية على قناة MBC مع محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزى، تسبب ردود محمد صلاح على سؤال الإعلامى عمرو أديب، بشأن شرب الكحول والخمور على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، وانقسم المتابعون ما بين المؤيد والمعارض. لعدم رده القاطع بأنها محرمة شرعاً.

النجم العالمى محمد صلاح

ورد محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزى، على سؤال الإعلامى عمرو أديب، بشأن شرب الكحوليات في المجتمع الغربى، فأجاب صلاح متبسما:« معرفش .. بحس إنه نفسى ما راحت لإنى أشرب حاجة».

وأضاف محمد صلاح، إنه لا يرغب فى شرب الخمور، قائلاً ليست شيئا كبيرا كى يفعلها؛ وهو ما جعل متابعيه ينقسمون ما بين المؤيد والمعارض؛ لعدم رده بأنها محرمة شرعا.

محمد صلاح فى حوار مطول مع عمر أديب
عاجل