رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عالم فيروسات: متحور أوميكرون أسرع انتشاراً 10 أضعاف «دلتا»

نشر
أميكرون
أميكرون

قال الدكتور محمد أحمد علي، رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن الأبحاث على متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، مازالت قائمة حتى الآن والشركات ستعلن هذا الأسبوع موقفها منه، وتابع: "بشكل عام لم يتم تسجيل حالة وفاة شرسة متأثرة بمتحور أوميكرون ولكنه سرعة تعد 10 أضعاف سرعة متحور دلتا".
وأضاف علي،- خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامي سيد على عبر قناة "الحدث اليوم"-، أن الهلع تجاه متحور “أوميكرون” لدى صفوف المواطنين وليس العلماء، كون لا يوجد أية سلال من سلالات فيروس كورونا لها قوة مثل قوة أصل الفيروس.

وأكد أن كل متحور ينتج عن فيروس كورونا، يكون أضعف من قوة الفيروس الأصلي، وتابع:" الطفرات الكثيرة على المتحور أوميكرون هي مصدر القلق".

وأردف الدكتور محمد أحمد علي، إنه يجري حاليا دراسة تأثير لقاحات كورونا في مواجهة متحور أوميكرون، مؤكدا إنه لم يتم تسجيل أي حالات وفيات بمتحور أوميكرون، وأن المتحور الجديد لكورونا سريع الانتشار ويعتبر 10 أضعاف متحور دلتا.
وتابع: "أصبح لدينا في مصر تكنولوجيا لتصنيع اللقاح وتغييره ليتلاءم في مواجهة أي متحورات أو طفرات لكورونا ومن بينها أوميكرون".

وأضاف، اكتسب أوميكرون قطعة وراثية من فيروس الإنفلونزا، ما يعني أن كوفيد يضعف.. بهذه العبارة تحدث عالم فيروسات إيطالي عن المتغير الجنوب أفريقي.
 

عاجل