رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير الأمراض المعدية بأمريكا: لم يثبت أن «أوميكرون» أخطر من كورونا الأصلي

نشر
كبير خبراء الأمراض
كبير خبراء الأمراض المعدية فى الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي

أكد كبير خبراء الأمراض المعدية فى الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، أن البحوث لم تثبت أن متحور “أوميكرون” لفيروس كورونا، المكتشف مؤخرا فى جنوب إفريقيا، أخطر من الفيروس الأصلي.

وقال فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية -فى تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الأحد -: "حتى الآن، لا يبدو أن المتحور الجديد يحمل مسارا خطيرا للغاية للمرض، وأنه من السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات محددة"، وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

رفع حظر السفر عن دول جنوب إفريقيا

وأعرب كبير خبراء الأمراض المعدية بأمريكا، عن أمل بلاده في رفع حظر السفر المفروض على دول جنوب إفريقيا بسبب انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا في إطار زمني معقول".

قفزة حادة في الحالات

وأوضح أن هذا الحظر تم تقديمه، عندما لم نعرف شيئا ولم نفهم ما كان يحدث، ولم نشهد سوى قفزة حادة في الحالات في جنوب إفريقيا، ولذلك كان يجب أن يمنحنا الحظر الوقت لفهم ما كان يحدث".

وأضاف: "نتلقى المزيد والمزيد من المعلومات حول حالات الإصابة بمتحور (أوميكرون) في بلادنا وخارجها نقوم بتحليلها بدقة وبشكل يومي".

تسجيل متحور أوميكرون فى 15 ولاية أمريكية

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، روشيل والينسكي، فى وقت سابق من اليوم، أنه تم تسجيل إصابات بسلالة أوميكرون المتحور الجديد من فيروس كورونا في حوالي 15 ولاية أميركية حتى الآن، ولكن السلالة دلتا ما زالت تمثل غالبية حالات كوفيد-19 على مستوى البلاد.

و قالت والينسكي، -فى تصريحات صحفية الأحد-: "نعم نعلم أن لدينا العشرات من حالات الإصابة ونحن نتابعها عن كثب. ونسمع كل يوم عن المزيد والمزيد من حالات الاشتباه، لذا من المحتمل أن تحدث زيادة في عدد الحالات". ولا تزال هناك حاجة إلى إضافة مزيد من البيانات، وفقا لقناة “العربية”.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، سجلت 15 ولاية على الأقل حالات إصابة بالمتحور أوميكرون، ومن هذه الولايات كاليفورنيا وكولورادو وكونيتيكت وهاواي وماريلاند وماساتشوستس ومينيسوتا وميزوري ونبراسكا ونيوجيرزي ونيويورك وبنسلفانيا ويوتا وواشنطن وويسكونس.

عاجل