رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكتبة الإسكندرية تشارك في ورشة عمل «المكتبات الخضراء» وتصدر العدد الخامس من «ذاكرة العرب»

نشر
مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

شاركت مكتبة الإسكندرية في ورشة عمل "المكتبات الخضراء"، التي نظمها معهد جوته الألماني بالقاهرة، وشارك فيها مجموعة من الخبراء من مكتبة الإسكندرية وكلية الآداب بجامعة القاهرة ومكتبة مصر العامة والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، كما أصدرت من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية بالتعاون مع مشروع ذاكرة العرب، العدد الخامس من مجلة "ذاكرة العرب".

وذكر بيان صادر عن المكتبة، اليوم الأحد، أنه تم خلال ورشة العمل تسليط الضوء على مفهوم المكتبات الخضراء وكيفية تطبيقه من أجل تقليل الممارسات السلبية التي ترفع نسب التلوث وتضر بالطبيعة، وأهمية نشر الوعي في المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة واستدامتها.

وشارك الخبراء من الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات بجلسة عن أبرز الأنشطة والتطبيقات في هذا المجال، وقدموا أمثلة لبعض الممارسات الناجحة في ألمانيا، كما شاركت مكتبة الإسكندرية بتجربتها في هذا الأمر.

وتناولت الورشة أمثلة لأنشطة المكتبة الخضراء، مثل التحول الرقمي الذي يوفر من استخدام الورق، وكذلك جمع الورق والبلاستيك لإعادة تدويره، وأيضا استخدام الطاقة الشمسية والأجهزة التي تغلق ذاتيا فور الانتهاء من استخدامها والاعتماد على الإضاءة الطبيعية لتوفير الكهرباء.

وبناءً على توصيات ورشة العمل للتحول إلى مكتبات خضراء، تم الاتفاق بين كافة المؤسسات المشاركة بتفعيلها لتصبح مبادرة فعلية يتم من خلالها التطبيق العملي بها، بالإضافة إلى أنشطة مختلفة وحملات للتوعية المجتمعية.

أما عن العدد الخامس لمجلة "ذاكرة العرب"، فأشار البيان إلى أن موضوعات البحوث تتنوع في هذا العدد لتشمل دراسات متنوعة باللغتين العربية والإنجليزية لباحثين متخصصين من المصريين والعرب والأجانب عن مخطوطات الفروسية المملوكية في ضوء المخطوطات العربية، ومصادر تاريخ الفروسية في العصر المملوكي، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تكتيكات الحصار في عصر دولة المماليك البحرية. 

كما يضم العدد الخامس من المجلة ورقة بحثية عن التأثيرات الوافدة على أدوات ومعدات الحرب خلال العصر المملوكي، وكذلك الملابس الحربية الواقية من المواد الحارقة في العسكرية المملوكية، كما تلقي الضوء على تقنيات صناعة الملابس العسكرية المملوكية.. ويتناول العدد موضوعات أخرى، مثل الحيل النارية في العسكرية المملوكية، والرمح بين النظرية والتطبيق في تعاليم الفروسية.
 

عاجل