رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي الاعلان 15.. الخطوات والإجراءات

نشر
الإسكان الاجتماعي
الإسكان الاجتماعي

الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي الإعلان 15 محل بحث كثير من المواطنين هذه الأيام ممن تقدموا للحصول على «شقة العُمر» من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حيث يمكن الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي الإعلان 15 عبر القياد بعدة خطوات إجرائية بسيطة وسهلة.

وشهد الإعلان 15 للإسكان الاجتماعي، إقبالاً كبيراً من المواطنين محدودي ومتوسطي الدخل، وذلك لكونه يتزامن مع مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي المصري في يوليو الماضي، بهدف تيسير تمويل الوحدات للمواطنين بأقل فائدة وأطول فترة سداد.

طريقة الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي الاعلان 15

في إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز» لجمهور القراء، نستعرض فيما يلي طرق الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي الاعلان 15 تيسيراً على القراء في الحصول على الخدمة خلال أقل وقت ممكن وبأقل مجهود، عبر التقرير التالي:

طريقة الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي الاعلان 15

  • تبدأ خطوات الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي الاعلان 15، من خلال القيام بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لصندوق التمويل العقاري.
  • يتعين على العميل، لبدء الاستعلام عن شقق الاسكان الاجتماعي الاعلان 15، تسجيل الدخول على الموقع، عبر الضغط على أيقونة الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي الإعلان 15.
  • يتم بعد ذلك إدخال الرقم القومي للعميل المتقدم لحجز وحدة سكنية، ثم يتم بعد ذلك النقر على زر تسجيل الدخول ليظهر للمستعلم نتيجة الفرز فور الإعلان عنها من قبل الصندوق، سواء من انطبقت عليه الشروط أو لم تنطبق عليه.
شروط الحصول على وحدات «الإعلان 15»

شروط الحصول على وحدات «الإعلان 15»

لكن قد يتساءل البعض عمن كان لديهم الحق في التقدم للإعلان 15 من الإسكان الاجتماعي، وهم ممن تنطبق عليهم الشروط التالية، بحسب ما أعلنه صندوق التمويل العقاري.

  • يجب أن يكون المتقدم للإعلان 15 للإسكان الاجتماعي مصري الجنسية.
  • يجب أن يكون عمر المتقدم للوحدات بين 21 عام ولا يزيد عن 50 عاماً.
  • الوحدات مشيدة لمحدودي الدخل ممن لا يتجاوز صافي دخولهم عن 72 ألف جنيه سنوياً للأسرة بمعدل 6 آلاف جنيه شهريًا، و54 ألف جنيه سنويًا للمتقدم الأعزب أي ما يعادل 4500 جنيه شهريًا.
  • يشترط صندوق التمويل العقاري ألا يكون المتقدم أو زوجته أو أبنائه قد حصلوا على وحدة سكنية في المشروع، ويجب ألا يكون قد حصل في وقت سابق على تخصيص وحدة أو أرض سكنية أو كان قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تُقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
  • يمنح صندوق التمويل العقاري الأولوية في الحصول على وحدات الإعلان 15 لأبناء المحافظة الموجود بها الوحدة السكنية المُتقدم لها أو بها مقر عمله.
  • يتعين على المستفيد بتخصيص الوحدة السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي عدم التصرف فيها لمدة 5 سنوات، ومن يخالف ذلك يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه مع الحكم برد الوحدة التي تم الحصول عليها والدعم الممنوح عليها إلى الصندوق.
المستندات المطلوبة لـ«الإعلان 15»

المستندات المطلوبة لـ«الإعلان 15»

وهناك من الأوراق المستندات التي طلبتها وزارة الإسكان ممثلة في صندوق التمويل العقاري، كشرط للحصول على وحدات الإعلان الـ15 للإسكان الاجتماعي، وهي كالتالي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي للشخص المتقدِم.
  • صورة من عقد الزواج في حال كان المتقدم متزوجًا.
  • بيان مفردات مرتب للعاملين بالقطاع العام أو الخاص أو شهادة صافي الدخل لأصحاب الأعمال الحرة والتي يصدرها مكتب محاسب قانوني معتمد.
  • يتم تقديم إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي للمتقدِم (وصل كهرباء – وصل غاز – وصل مياه).
  • وقررت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مؤخرا الاستغناء عن طلب إرفاق الشهادة التأمينية، والتي تعرف بـ«برينت التأمينات»، عند التقدم، وذلك تيسيرًا على المواطنين فلم يعد لزاما التكدس بمكاتب التأمينات طلبًا لهذا المستند.
أي استفسارات بشأن الإعلان 15 للإسكان الاجتماعي

يمكن للمستفيدين بتخصيص الوحدات الاستفادة من أنظمة السداد التي وضعها صندوق التمويل العقاري، في إطار مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل التي أعلنها البنك المركزي المصري في وقت سابق العام الجاري، بحيث يتم الحصول على الوحدة وتقسيط ثمنها على 20 سنة بموجب أقساط شهرية تسدد بانتظام.

أي استفسارات بشأن الإعلان 15 للإسكان الاجتماعي

ووفر صندوق التمويل العقاري، أرقام الخط الساخن للتواصل والاستفسار عن أي أمور تتعلق بالإعلان الـ15 للإسكان الاجتماعي، أو حتى الإعلانات السابقة، أو حتى اللاحقة، وهي كالتالي: " 1188  من أي محمول، و5777  من أي محمول، أو 090071117  من أي خط أرضي بسعر المكالمة العادية".

من خلال أرقام الخط الساخن، يقوم موظفي خدمة العملاء بالرد والتواصل مع العملاء على مدار أيام الأسبوع، للرد على استفساراتهم المتعلقة بالوحدات السكنية وطرق الحجز وخط سير الأوراق الخاصة بالمتقدمين، بالإضافة أيضَا إلى إمكانية التواصل مع المسؤولين من خلال الاستعلام إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق، وذلك باستخدام الرقم القومي للمستعلم، ويمكن أيضاً الاستعلام عن طريق الصفحة الرسمية للصندوق على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، وسيقوم متابعيها بالرد على كافة استفسارات العملاء.

عاجل