رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبد الدايم: القافلة الثقافية لمتضرري السيول بأسوان تعكس اهتمام الدولة ببناء الإنسان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة إن القافلة الثقافية لمتضرري السيول في أسوان تعكس اهتمام الدولة ببناء الإنسان المصري في الجمهورية الجديدة، وتهدف إلى توفير مناخ وبيئة ثقافية تساهم في إعلاء قيم المواطنة، وتساعد على الإبداع، الذي يعد أحد المحاور الهامة لتنفيذ خطط التنمية المستدامة، مضيفة أن هذا النوع من الأنشطة يعد إحدى وسائل نشر التنوير وتطوير الوعي، ويساهم في اكتشاف ودعم المواهب من خلال الورش المتخصصة.

جاء ذلك خلال إطلاق وزيرة الثقافة، وأشرف عطية محافظ أسوان، فعاليات القافلة الثقافية لمتضرري السيول، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، في الفترة من 4 حتى 11 ديسمبر الجاري، بحي السلام في وادي العلاقي وغرب أسوان، بحضور الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية استثمار القوة الناعمة كأدوات فعالة لتطوير المجتمعات، ووجهت الدعوة لأهالي حي السلام وقرية غرب أسوان للاستفادة، مما تقدمه القافلة من خدمات ثقافية وإبداعية ودعم لأصحاب الحرف التراثية والتقليدية، كما أعلنت عن اختيار المتميزين ثقافياً وفنياً وفكرياً من أبناء جزيرة العلاقي وحي السلام وغرب أسوان؛ للمشاركة في مشروع أهل مصر، الذي تنفذه الوزارة في المناطق الحدودية.

من جانبه، ثمن محافظ أسوان جهود وزارة الثقافة من أجل الارتقاء بفكر المجتمع على مستوى الجمهورية، مؤكداً أهمية الدور الذي يلعبه الإبداع في تطوير وعي الشعوب، موضحاً تقديم كافة أنواع الدعم لجهود الثقافة على أرض المحافظة.

وأوضح أن القافلة تتضمن عددا كبيرا من الورش تدريبية في مجالات (الخيامية، الخرز، عجينة السيراميك، أشغال الجلود، الخوص، أشغال الحلي، حكي شعبي وألعاب شعبية، تعليم الرسم، دراما مسرحية، اكتشاف المواهب)، إلى جانب اللقاء الفكرية والتوعوية بالقضايا المجتمعية، والتي تهم الأسرة، أمسيات شعرية، عروض فنية لفرق الفنون الشعبية بالهيئة منها (أسوان، توشكي التلقائية، الأقصر، الحرية والشرقية).
وأضاف إن الفعاليات تبدأ من العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء تحت إشراف قيادات هيئة قصور الثقافة الدكتورة حنان موسي رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، والفنان أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية.