رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماذا تنص لوائح كأس العرب حال تساوي مصر والجزائر في النقاط والأهداف؟

نشر
منتخب مصر
منتخب مصر

ضمن منتخب مصر تأهله إلى دور الثمانية بكأس العرب، بعد الفوز العريض الذي حققه على السودان، بخمسة أهداف دون مقابل، مساء اليوم السبت، على ملعب 974، ضمن منافسات الجولة الثانية بمرحلة المجموعات في كأس العرب 2021.

منتخب تأهل من المجموعة الرابعة رفقة المنتخب الجزائري، حيث يتقاسمان الصدارة بـ6 نقاط لكل منهما، في حين تذيل المنتخب السوداني الترتيب بدون نقاط ومعه لبنان أيضًا، ليودعان رسميًا منافسات البطولة.

المنتخب الوطني سيلتقي مع الجزائر، يوم الثلاثاء المقبل، في تمام الساعة التاسعة مساءً، بمباراة ستقام ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة بمرحلة المجموعات.

موقف مصر والجزائر في المجموعة الرابعة

ورغم أن مصر والجزائر، حسما تأهلهما إلى ربع نهائي كأس العرب، إلا أن مباراة الجولة الأخيرة لن تكون تحصيل حاصل، لا سيما وأن كلاهما سيلعب من أجل الفوز لحسم تأهله كمتصدر المجموعة الرابعة.

وحاليًا يتقاسم مصر والجزائر الصدارة، حيث يتساويان في عدد النقاط بـ6 لكل منهما، ويتساويان أيضًا في عدد الأهداف بـ6 لكل منهما، بينما لم تهتز شباكهما خلال مشوارهما بالبطولة، وبالتالي يتم اللجوء إلى اللعب النظيف الذي يتساويان فيه حتى الآن.

ويتساوى منتخب مصر مع الجزائر في اللعب النظيف، بسالب 3 نقاط، حيث حصل منتخبنا على 3 بطاقات صفراء، وتحتسب البطاقة الصفراء بنقطة، بينما المنتخب الجزائري حصل على بطاقة حمراء واحدة بعد إنذار، وهو ما يعني سالب 3 نقاط إيضًا.

لوائح كأس العرب، بشأن ترتيب المنتخبات في المجموعة، ينص على النقاط الإجمالية، بينما في حالة التساوي في النقاط، يتم الاحتكام إلى فارق الأهداف التي سجلهما المنتخبين المتساويين، ثم الأهداف التي سكنت شباك كلاهما، والأكثر حفاظًا على نظافة الشباك، ثم فرق النقاط في المواجهات المباشرة.

كما يتم اللجوء أيضًا إلى الأهداف في المواجهات المباشرة، ثم إجمالي الأهداف في المواجهات المباشرة، وتنص اللائحة أيضًا أنه في حالة التساوي في كل شيء مما سبق يتم النظر إلى اللعب النظيف، وفي حالة التساوي أيضًا، سيتم حسم المتصدر عن طريق القرعة لكسر حالة التعادل.

وفي حالة موقف مصر والجزائر، الحالية، ستحسم المباراة التي ستجمعهما المتصدر للمجموعة، بينما إذا انتهت بالتعادل بأي نتيجة، سيتساويان في كل شيء وبالتالي سيتم اللجوء إلى اللعب النظيف وأخيرًا القرعة.

عاجل