رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سببان لاسمه الغريب وخواص مُدهشة.. ملعب 974 المستضيف لمباراة مصر والسودان

نشر
ملعب 974
ملعب 974

خطف ملعب 974، الذي استضاف مباراة مصر والسودان، الأضواء إليه خلال استضافته لبطولة كأس العرب، كونه أحد الملاعب المقرر أن تستضيف مباريات كأس العالم 2022 بقطر.

ملعب 974، كان شاهدًا على فوز منتخب مصر على السودان، بخماسية نظيفة، مساء اليوم السبت، ضمن مباريات الجولة الثانية بمرحلة المجموعات في كأس العرب 2021 بقطر.

ويعد ملعب 974، سابع الملاعب المستضيفة لكأس العالم، ويحتضن حاليًا مباريات كأس العرب، بينما تم افتتاحه بشكل رسمي يوم 20 نوفمبر الماضي.

خواص مُدهشة في ملعب 974

وأثار ملعب 974، تساؤل الجماهير بسبب اسمه غير التقليدي، لكن لا يبدو أن اسمه فقط هو من يثير الدهشة، خاصة وأن هذا الملعب سيتم تفكيكه بعد نهاية كأس الملعب، لذلك هو الملعب الأول في العالم الذي يُصنع من حاويات وقابل للتفكيك بالكامل في تاريخ بطولات كأس العالم.

ويتمتع ملعب 974 بأكثر من خاصية رائعة، تميزه عن غيره من الملاعب الأخرى التي ستستضيف مباريات كأس العالم 2022، أهمها موقعه إذ يقع بالقرب من ميناء الدوحة التاريخي ويتمتع بإطلالة ساحرة على منطقة الأبراج عبر مياه الخليج، وسيكون الوصول له متاحًا عبر المترو.

موقع الملعب بتواجده بالقرب من ميناء الدوحة التاريخي، لن يضيف إلى شكله الجمالي فقط، وإنما يزيد أيضًا من الأجواء الباردة المنعشة للجماهير المتواجدة بالمدرجات بسبب قربه من المياه، لذلك 974 هو الملعب الوحيد الذي لم يدخله آلية التبريد التي اتبعتها قطر في بناء الملاعب لتفادي حرارة الأجواء.

كما أن هناك خاصية ضمن خواص الملعب، عبارة عن توفيره استهلاك المياه بنسبة 40 % مقارنة بالملاعب الأخرى، وذلك بسبب التجهيزات المتطورة التي اعتمد عليها في بنائه.

وبُني جزء كبير من ملعب 974، من معدن الفولاذ معاد التدوير، حيث بدأ تشييده في منتصف أكتوبر 2017، وانطلقت الأشغال الفعلية فيه مطلع نوفمبر 2019، حيث تم تركيب أول حاوية وأول هيكل حديدي في الموقع، بينما تم الانتهاء من الهيكل الرئيسي للملعب بالكامل في مارس 2021، ومن ثم استكملت الأعمال الكهروميكانيكية في كامل أرجاء الاستاد.

كما بُني ملعب 974 من حاويات الشحن البحري، وسيُعاد تفكيكه بالكامل بعد انتهاء كأس العالم ليتم استخدام الحاويات في منشآت رياضية وغير رياضية في مختلف أنحاء العالم، وهذا يُعد التطور الأكبر في بناء الملاعب لتنظيم الأحداث الرياضية الكبيرة.

سبب اسم ملعب 974

كان يُعرف ملعب 974 من قبل باسم ملعب «راس أبو عبود»، لكن لجنة المشاريع والإرث القطرية أعلنت مع افتتاحه تغيير اسمه إلى 974 لسببين، أولهما هو أن هذا الرقم عبارة عن رمز الاتصال الدولي الخاص بقطر، والثاني هو أنه يُشير إلى عدد الحاويات التي استخدمت في بناء الملعب.

عاجل