رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يستعرض مستجدات تنفيذ المشروعات القومية لتنمية الموارد المائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، على أهمية المشروعات القومية المنفذة حاليا، ومنها تأهيل وتبطين الترع المتعبة وتأهيل المساقى الخاصة بالأراضي القديمة بدلتا النيل، وتحديث نظم الري بدلا من الري التقليدي بالغمر فى توفير كميات المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، مع الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس شحته إبراهيم مساعد الوزير للمشروعات الكبرى، وذلك لمناقشة واستعراض موقف تنفيذ مشروعات تأهيل وتبطين الترع المتعبة، والمشروع القومي لتحديث نظم الري.

وأكد الدكتور عبد العاطي خلال الاجتماع، على أهمية المشروع القومي لتحديث نظم الري الحديث بدلا من الري التقليدي بالغمر فى ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة إلى المردود الإيجابي المباشر والمتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها.

كما تم استعراض مستجدات تنفيذ المشروع الذى يساهم في خفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه فى مساحة إجمالية قدرها 3,7 مليون فدان من الأراضي الزراعية بالمحافظات المنفذ بها، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة المالية.

بالإضافة إلى ذلك أكد وزير الموارد المائية والري، على أهمية المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة فى تحسين جودة الري بالمناطق المنفذ بها، وترشيد استهلاك المياه المستخدمة ووصول المياه إلى النهايات، مشيراً إلى أن إجمالي الأطوال التي شملها المشروع بلغت 10348 كيلو متر، بالإضافة إلى انتهاء تأهيل 34 كيلو متر من المساقى الخاصة بالأراضي القديمة بدلتا النيل.

كما تم التأكيد على ضرورة ضبط الجودة في الأعمال المنفذة، وذلك طبقا للمواصفات الفنية والمقاييس المعتمدة،  لزيادة معدلات التنفيذ وفى حضور طواقم الاشراف وإجراء الاختبارات من لجان متخصصة.

عاجل