رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السكتة الدماغية.. الأسباب والأعراض والأنواع وطرق الوقاية

نشر
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

السكتة الدماغية من الأمراض التي انتشرت خلال الفترة الماضية بين الشباب، وتحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ ولها أكثر من نوع.

السكتة الدماغية معروفة أيضًا باسم حادث الأوعية الدموية الدماغية أو CVA، هي عندما يفقد جزء من الدماغ إمداد الدم ويتوقف جزء الجسم الذي تتحكم فيه خلايا الدماغ المحرومة من الدم عن العمل، يمكن أن يكون هذا الفقد في إمداد الدم إقفاريًا بسبب نقص تدفق الدم، أو نزيفًا بسبب النزيف في أنسجة المخ.

وهي حالة طبية طارئة لأن السكتات الدماغية يمكن أن تؤدي إلى الوفاة أو العجز الدائم، وهناك فرص لعلاج السكتات الدماغية الإقفارية، ولكن يجب أن يبدأ العلاج في الساعات القليلة الأولى بعد ظهور علامات السكتة الدماغية.

أنواع السكتة الدماغية

تشمل أنواع السكتات الدماغية ما يلي:

السكتة الدماغية (جزء من المخ يفقد تدفق الدم)
السكتة الدماغية النزفية (يحدث نزيف داخل الدماغ)

السكتة الدماغية

أسباب السكتة الدماغية 

لكل نوع من السكتة الدماغية يحدث بسبب أسبابه الخاصه به، وخلال السطور التالية نستعرض ما تود معرفته حول أسباب السكتة الدماغية وفقا لموقع medicinenet.

السكتة الدماغية الخثارية

يُعد انسداد أحد الشرايين في الدماغ بسبب الجلطة السبب الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية، ثم يُحرم جزء الدماغ الذي يغذيه الوعاء الدموي المتخثر من الدم والأكسجين، نتيجة لحرمان الدم والأكسجين، تموت خلايا ذلك الجزء من الدماغ، ويتوقف جزء الجسم الذي يتحكم فيه عن العمل. 

عوامل الخطر لتضيق الأوعية الدموية في الدماغ هي نفسها التي تسبب تضييق الأوعية الدموية في القلب والنوبات القلبية (احتشاء عضلة القلب)، تشمل عوامل الخطر هذه :

ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع الكوليسترول في الدم.

مرض السكري.

التدخين.

السكتة الدماغية الصمية

قد يحدث نوع آخر من السكتة الدماغية عندما تجلط الدم أو قطعة من تصلب الشرايين، ينتقل عن طريق الدم، والنزل في شريان في الدماغ، وعندما يتوقف تدفق الدم، لا تتلقى خلايا الدماغ الأكسجين والجلوكوز الذي تحتاجه لتعمل وتحدث السكتة الدماغية.

يشار إلى هذا النوع من السكتات الدماغية باسم السكتة الدماغية الصمة، على سبيل المثال قد تتكون جلطة دموية في الأصل في حجرة القلب نتيجة عدم انتظام ضربات القلب، مثل الرجفان الأذيني، وعادة تظل هذه الجلطات مرتبطة بالبطانة الداخلية للقلب، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تنفصل، وتنتقل عبر مجرى الدم، وتسد شريان الدماغ، وتسبب سكتة دماغية.

قد ينشأ الانسداد، سواء كان عبارة عن لوحة أو جلطة، في شريان كبير، ثم ينتقل في اتجاه مجرى النهر لإغلاق شريان صغير داخل الدماغ.

نزيف فى المخ

يحدث النزف الدماغي عندما يتمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ وينزف في أنسجة المخ المحيطة، يسبب النزف الدماغي، وأعراض السكتة الدماغية عن طريق حرمان الدم والأكسجين من الوصول إلى أجزاء من الدماغ بعدة طرق، تفقد بعض الخلايا تدفق الدم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الدم مزعج للغاية ويمكن أن يسبب تورم أنسجة المخ ( وذمة دماغية ).

تؤدي الوذمة وتراكم الدم الناتج عن النزف الدماغي إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة والتسبب في مزيد من الضرر عن طريق ضغط الدماغ على الجمجمة العظمية. هذا يقلل من تدفق الدم إلى أنسجة المخ وخلاياها.

نزيف في المنطقة تحت العنكبوتية

في حالة النزف تحت العنكبوتية، يتراكم الدم في الفراغ تحت الغشاء العنكبوتي الذي يبطن الدماغ، ينشأ الدم من وعاء دموي غير طبيعي يتسرب أو ينفجر، غالبًا ما يكون هذا من تمدد الأوعية الدموية.

عادة ما تسبب نزف تحت العنكبوتية المفاجئ الشديد والصداع والغثيان، والتقيؤ والتعصب للضوء، و تصلب الرقبة.

أعراض السكتة الدماغية عند النساء

أعراض السكتة الدماغية للرجال والسيدات

يوجد عدد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بـ السكتة الدماغية، وتشمل:

1- خدر أو ضعف مفاجئ  في الوجه أو الذراع أو الساق، خاصةً في جانب واحد من الجسم.

2- وارتباك مفاجئ أو صعوبة في التحدث أو صعوبة فهم الكلام.

3- صعوبة مفاجئة  في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما.

4- صعوبة مفاجئة في  المشي أو دوار أو فقدان التوازن أو قلة التنسيق

5- صداع حاد مفاجئ  بدون سبب معروف.

الوقاية من السكتة الدماغية

الوقاية خير من العلاج، خاصةً عندما يكون المرض مهددًا للحياة، وتحدث السكتات الدماغية الإقفارية غالبًا بسبب تصلب الشرايين أو تصلب الشرايين، وتحمل نفس عوامل الخطر مثل النوبات القلبية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية، وتشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري والتدخين. الإقلاع عن التدخين وإبقاء الثلاثة الآخرين تحت السيطرة مدى الحياة يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

غالبًا ما يتم وصف الأدوية للمرضى الذين أصيبوا بنوبة إقفارية عابرة (TIA) لتقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية لاحقة، وتشمل هذه الأدوية لخفض مستويات الكوليسترول في الدم والتحكم في ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن وصف الأدوية المضادة للصفيحات لتقليل احتمالية تحفيز الصفائح الدموية على تكوين جلطات الدم. وتشمل هذه الأسبرين ، كلوبيدوقرل ( بلافيكس )، و ديبيريدامول / الأسبرين ( Aggrenox ).

عادة ما يتم تقييم المرضى الذين يعانون من TIA لتضيق الشريان السباتي أو تضيق الشريان السباتي، قد تقلل الجراحة لفتح الشرايين السباتية الضيقة بشكل خطير (يسمى استئصال باطنة الشريان) من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تقلل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم مدى الحياة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.

أعراض السكتة الدماغية

الوقاية من الرجفان الأذيني 

الرجفان الأذيني هو السبب الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية الصمة، ويمكن تحويل إيقاع القلب إلى إيقاع طبيعي للجيوب الأنفية، ولكن في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني بشكل مزمن، فإن مضادات التخثر أو "ترقق الدم" تقلل من خطر تكوين الجلطة الدموية في القلب والانصمام والسكتة الدماغية اللاحقة. 

يعتمد الدواء الموصوف على المريض المحدد والوضع الفردي، والمرضى الذين توصف apixaban (Eliquis)، ريفاروكسيبان (Xarelto)، دابيجاتران (Pradaxa)، أو الوارفارين (الكومادين)، لديها انخفاض فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية ولكن معرضون لخطر النزيف مضاعفات.

أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها

غالبًا ما تحدث أعراض السكتة الدماغية فجأة  وقد تختلف الأعراض لدى كل شخص، تشمل علامات التحذير من السكتة الدماغية ما يلي:

ضعف أو تنميل في الوجه أو الذراع أو الساق.
مشكلة في التحدث أو الفهم.
مشاكل في الرؤية، مثل ضبابية الرؤية أو فقدانها في إحدى العينين.
دوخة أو مشاكل في التوازن أو التنسيق
مشاكل في الحركة أو المشي
الإغماء أو النوبة
صداع شديد بدون سبب معروف.

قد تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا للسكتة الدماغية ما يلي:

غثيان أو قيء مفاجئ غير ناتج عن مرض فيروسي.
فقدان قصير للوعي أو تغيره، مثل الإغماء أو الارتباك أو النوبات أو الغيبوبة.

أسباب السكتة الدماغية

السكتة الدماغية عند النساء

تشير الإحصاءات إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية وذلك وفقا لتقرير طبي لموقع healthbeat واليك عوامل الخطر:

1- الحمل 

يحدث للنساء أثناء الحمل تغييرات في نظام التخثر تجعل المرأة في خطر متزايد للإصابة بالسكتة الدماغية، يمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث جلطات دموية، والتي يمكن أن تقيد تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية.

2- تسمم الحمل 

تظهر الأبحاث أن وجود تاريخ من تسمم الحمل، وهي حالة تتميز بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، يضاعف خطر إصابة المرأة بالسكتة الدماغية في وقت لاحق من الحياة.

3- حبوب منع الحمل 

على الرغم من أنها آمنة جدًا وخطرها ضئيل، يمكن أن تحدث جلطات الدم كأثر جانبي.

4- صداع نصفي 

يرتبط هذا بشكل معتدل بالسكتة الدماغية (عندما يتم حظر الشريان الذي يغذي الدماغ بالدم)، خاصة عند النساء الأصغر سنًا اللائي لديهن عوامل خطر أخرى تتعلق بالأوعية الدموية.

5- الرجفان الأذيني 

على الرغم من أن عدم انتظام ضربات القلب الأذيني يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى كل من الرجال والنساء، إلا أنه من المرجح أن يتسبب في حدوث السكتة الدماغية ومضاعفات خطيرة من السكتة الدماغية لدى النساء.