رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحركات روسية على الأرض.. هل تشن قوات الكرملين هجومًا على أوكرانيا؟

نشر
القوات الروسية
القوات الروسية

أعلنت السلطات الأوكرانية اختراق القوات الروسية اخترقت وقف إطلاق النار 6 مرات، أمس الجمعة، مما يدق ناقوس الخطر بشأن حدوث مواجهات بين قوات الدولتين، في ظل التوتر الذي يسود علاقة البلدين منذ عدة سنوات.

واتهمت أوكرانيا جارتها روسية بحشد قوات ضخمة على الحدود بهدف الهجوم شن هجوم عليها واسع النطاق، بينما ينفي الكرملين المعلومات الصادرة عن الجانب الأوكراني، مشددة على أن أوكرانيا حشدت قوات ضخمة على حدود منطقة دونباس.

وقال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، أمام برلمان بلاده، إن موسكو حشدت أكثر من 94 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، مرجحًا أنها تستعد لشن هجوم عسكري واس النطاق في نهاية يناير الماضي.

وأضاف ريزنيكوف أمام البرلمان: "مخابراتنا تحلل كافة التصورات بما فيها الأسوأ، تشير إلى أن احتمال تصعيد واسع النطاق من جانب روسيا قائم.. الوقت الأكثر ترجيحًا سيكون بحلول نهاية يناير".

تصريحات المخابرات الأمريكية

وصرحت المخابرات الأميركية، أن الكرملين يخطط لشن هجوم متعدد الجبهات على أوكرانيا، العام المقبل، لافتة إلى أن روسيا حشدت نحو 70 ألف جندي على الحدود، متوقعة زيادة تلك القوات إلى 175 ألفًا.

تحركات روسية

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" في الأسابيع الأخيرة وصفت تمركز القوات الروسية قرب أوكرانيا بـ"غير الطبيعي".

وفي نوفمبر الماضي، رصدت صور الأقمار الاصطناعية حركة معدات عسكرية ضخمة في مركز تدريب يبعد نحو 300 كيلومتر عن الحدود مع أوكرانيا، وتشمل المعدات دبابات قتالية ومدفعيات ذاتية الحركة، ومركبات قتالية مخصصة للمشاة.

وأعلنت روسيا، في بداية ديسمبر الجاري، إجراء مناورات شتوية دورية قرب الحدود مع أوكرانيا، يشارك فيها نحو 10 آلاف جندي، كما أجرت 3 مناورات ضخمة على الحدود مع أوكرانيا، منذ منتصف مارس الماضي.

عاجل