رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من البيت.. خطوات بسيطة لـ«عمل توكيل قضايا»

نشر
عمل توكيل قضايا
عمل توكيل قضايا

عمل توكيل قضايا من البيت.. لم تدخر وزارة العدل جهدا في تحقيق كافة سبل الراحة للمواطن، عن طريق رفع رفع كفاءة الشهر العقاري بمختلف القطاعات، وميكنة أعمالها تماشيا مع توجه الدولة نحو الرقمنة. 

وذلك في إطار الخطة التي تبنتها الدولة بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ مشروع "عدالة مصر الرقمية"، والتي تهدف إلى إنشاء منظومة قضائية تكنولوجية موحدة؛ تُسهل إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة.

عمل توكيل قضايا

خطوات عمل توكيل قضايا اونلاين

يمكن للمواطن عمل توكيل قضايا اون لاين عن طريق استخدام موقع بوابة مصر الرقمية https://digital.gov.eg/، ويمكنه من خلالها اختيار خدمات التوثيق، وتكون الخطوة التالية هو الضغط على تحرير توكيل عام رسمي، وتسجيل بيانات طرفي توكيل قضايا، المتمثلة في «الرقم القومي والعنوان »، ويليها يتم تحديد أي المحافظات التي ترغب في عمل التوكيل بها، وتحديد المنطقة والمدينة والعنوان بالتفصيل كلا في الخانة المخصصة له وبعدها يتم الضغط على الموافقة على الشروط والأحكام.

وتكون الخطوة التالية لـعمل توكيل قضايا هو ظهور البيانات الخاصة بالطرف الثاني لاستكمال الخدمة، فإذا كان الطرف الثاني محاميًا اضغط على مربع الاختيار «محامي» ثم اكتب الرقم القومي ورقم المصنع، ثم اختر المحافظة، والحي، والعنوان، ثم اضغط على «إضافة».

وتأتى الخطوة التالية في اختيار عنوان الديباجة، ويمكنك عن طريقها عرض شكل التوكيل الذي تريد استلامه، ثم اضغط على التالي للاستمرار، يتبعها إدخال البيانات الخاصة باستلام التوكيل، عن طريق اختيار المحافظة ثم اختيار المكتب الأقرب إليك وتحديد الميعاد المناسب لم لاستلامه.

كما يمكن للمواطن إجراء أي تعديل أو حذف في البيانات التي تم إدخالها سابقًا بالضغط على «تعديل» أو «حذف»، ثم الضغط على «التالي» لتأكيد البيانات، وبعد ذلك يعرض لك الموقع البيانات التي أدخلتها لمراجعتها، وبعدها يتم الضغط على «التالي» للاستمرار، وبعد ذلك يتم عرض ملخص الطلب وهو تكلفة تحرير توكيل عام رسمي، لتقوم بمراجعة المبلغ المطلوب قبل السداد ثم اضغط على «سدد الآن»، وفي الخطوة التالية تقوم باختيار طريقة السداد من الخيارات المتاحة أمامك.

عمل توكيل قضايا

الأوراق المطلوبة لعمل توكيل قضايا

يجب أن تكون بحوزة الشخص الراغب في عمل توكيل قضايا بطاقته الشخصية وتسجيل بياناتها على البوابة الإلكترونية، ويشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية للطرفين، وأن يكون المواطن طالب الخدمة أحد الأطراف الأولى للتوكيل، وأن يكون الطرف الثاني محامٍ أو قريب حتى الدرجة الثالثة، وعلى المواطن أن يحتفظ برقم الطلب المقدم من خلال البوابة والاتجاه إلى مكتب أو فرع التوثيق في اليوم المحدد لتقديم الخدمة.

رسوم عمل توكيل قضايا

تبلغ تكلفة رسوم عمل توكيل قضايا من البيت 55 جنيهًا، وفي حال الدفع ببطاقة الائتمان أو عن طريق المحفظة الإلكترونية تصبح تكلفة الخدمة 60.70 جنيه، كما توجد خدمة السداد ببطاقة الائتمان، عن طريق ادخال رقم البطاقة الخاص بك وتاريخ انتهائها بالشهر والسنة ثم ادخل الرقم السري، وفي حال الدفع بواسطة شركة التحصيل «خالص»، ادخل البريد الإلكتروني الخاص بك، ورقم المحمول، واضغط على «سدد الآن»، وبعد ذلك يظهر لك كود السداد، وعداد مدة صلاحيته، وعليك الاحتفاظ بالكود، والتوجه لمنفذ سداد تختاره، وتقوم بالسداد لبوابة مصر الرقمية والحصول على الإيصال، بعدها ستظهر لك رسالة تفيد بأنّه تم إرسال طلبك بنجاح، ويمكنك تتبع طلبك من خلال الموقع أو العودة للصفحة الرئيسية.

عمل توكيل قضايا


الموقع الالكتروني لعمل توكيل قضايا

يعاني الكثير من المواطنين من طريقة استخراج مستنداتهم بسبب الزحام  الشديد على مكاتب الشهر العقاري وكثرة الإقبال عليه، خاصة فيما يخص عمل توكيل قضايا، لذا أطلقت وزارة الاتصالات والتكنولوجيا موقع بوابة مصر الرقمية الذي يقدم العديد من الخدمات الحكومية رقميًا، والتي يمكن للمواطن الحصول عليها إلكترونيًا من المنزل دون الذهاب لأي من المقرات.

عمل توكيل قضايا

 تطبيق أرغب في عم توكيل قضايا

وكانت وزارة العدل أطلقت تطبيق يعتبر «أرغب في عمل توكيل» على الهواتف الذكية، كحل سحري منها في تخفيف الضغط على مكاتب الشهر العقاري وتقليل من التكدسات اليومية على مكاتب الشهر العقاري، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجية المعلومات.


وحددت وزارة العدل عدة شروط وقواعد تنظم الحجز المسبق من خلال تطبيق أرغب في عمل توكيل قضايا، عن طريق تحميل التطبيق على الهواتف الذكية، وبعد تحميل التطبيق يقوم بتحديد موقعك والبحث عن أقرب فرع بنطاقك الجغرافي، وتظهر للمستخدم بعد ذلك أبرز المكاتب القريبة من المستخدم ليختار المواطن أحد مكاتب التوثيق بالنقر على اسم المستخدم، يطلب تطبيق أرغب في عمل توكيل بعد ذلك ملء البيانات الخاصة بالمستخدم المتضمنة الرقم القومي والتصنيف ونوع المحرر ويوم الحجز ويم استلام المحرر.

 

عاجل