رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوميكرون» يثبت مجددا صحة الرؤية المصرية في تبني سياسة متوازنة ليس بينها الإغلاق الكلي

نشر
أوميكرون
أوميكرون

اتبعت الدولة منذ ظهور جائحة فيروس كورونا، رؤية متوازنة بين الحفاظ على صحة المواطنين بالسيطرة على معدل الإصابات وعدم الإضرار البالغ بالوضع الاقتصادي، عبر تطبيق سياسة الإغلاق الجزئي، واتباع إجراءات حقيقية لتعويض العمالة المتأثرة بالإجراءات المشددة للوقاية من انتشار الفيروس، في ظل دخول العالم في موجة إغلاق كلي، واتخاذ كورونا منحنى تصاعدي، مما أدى لحدوث حالة من الكساد الاقتصادي، يحاول العالم تجنبها بعد ظهور متحور كورونا الجديد «أوميكرون».

 وجزي اكتشاف تلك السلالة لأول مرة في جنوب إفريقيا الشهر الماضي، مما أثار مخاوف العالم من زيادة عدد الإصابات، ودفع بعض البلدان لإغلاق حدودها في وجه الطيران القادم من بعض الدول الإفريقية، لكن أغلب دول العالم بما فيها جنوب إفريقيا، استبعدت اللجوء إلى الإغلاق الكلي بعد ظهور سلالة "أوميكرون" على أراضيها، وهو التوجه نفسه الذي اتبعته مصر منذ ظهور الجائحة أوائل العام الماضي.

العالم يرفض الإغلاق الكلي

ورغم ظهور متحور كورونا الجديد "أوميكرون" في العديد من دول العالم، إلا أن أغلب الدول رفض العودة إلى المربع صفر، بتطبيق إجراءات حظر مشددة، موجهة حديث لمواطنيها بضرورة الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حتى يتم السيطرة على معدل الإصابات، خصوصًا بين كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى السكري والضغط والسمنة.

الولايات المتحدة الأمريكية

وأعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية وجود متحور كورونا الجديد أوميكرون في 10 ولايات على الأقل، بعد نحو أسبوع من ظهوره في جنوب إفريقيا.

وأشارت السلطات، إلى أن المتحور وجد في ولايات ميريلاند، ويوتا، وميزوري، وبنسلفانيا، ونيويورك، وكولورادو، ومينيسوتا، وكاليفورنيا، وهاواي، ونبراسكا، لافتة إلى توقعها ظهور متحور كورونا الجديد في العديد من الولايات الأخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكثفت السلطات الصحية في أمريكا إجراءات التقصي لاكتشاف أي إصابات جديدة بالمتحور الجديد، دون الإشارة إلى أي إجراءات إغلاق قد يتم اتخاذها في محاولة السيطرة على انتشار السلالة الجديدة من الفيروس.

البرازيل
استبعد وزير الصحة في البرازيل، مارسيلو كيروجا، اعتماد إجراءات تقييدية جديدة للتعامل مع وباء كورونا، وذلك بعد تسجيل 5 حالات مصابة بـ متحور كورونا الجديد "أوميكرون".

وقال كيروجا: "لا يمكننا الانتقال من حالة الحرية التي نعيشها الآن، إلى حالة الإغلاق التام لاقتصادنا، لأننا نعرف بالفعل عواقب ذلك".

بريطانيا

وذكر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه من المستبعد فرض إغلاق آخر في بلاده، بسبب متحور أوميكرون، واصفًا الأمر بـ "غير مرجح".

وأضاف جونسون: "أعرف الإحباط الذي نشعر به جميعا، إزاء هذا المتحور الجديد الذي يرجح أنه أكثر خطورة، بسبب ما يعتريه من طفرات ربما تجعله أسرع انتشارا وأشد فتكا بالمصابين".

جنوب إفريقيا

وذكر وزير الصحة في جنوب إفريقيا، جو باهلا، في تصريحات صحفية، أنه يأمل في السيطرة على انتشار متحور كورونا الجديد، قبل إحداث المزيد من الإصابات.

وحث وزير الصحة في جنوب إفريقيا، مواطني بلاده على التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مُضيفًا أن جنوب إفريقيا يمكن أن تدير الموجة الرابعة لكورونا دون قيود إغلاق أكثر صرامة خلال عيد الميلاد المجيد.

العراق

وشددت وزارة الصحة في العراق على أنه لا عودة لإجراءات حظر التجوال والإغلاق الكلي، بسبب ظهور متحور "أوميكرون".

وقال هاني العقابي، المكلف بإدارة وزارة الصحة العراقية، أن العراق لم يصل إلى نسبة تلقيح آمنة، وجميع المواطنين يجب أن يتوجهوا لمنافذ أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

الدكتورة نهلة عبدالوهاب

العالم يتبع الرؤية المصرية

وذكرت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بجامعة القاهرة، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن العالم بالفعل يتبع رؤية مصر في التعامل مع أزمة فيروس كورونا، لافتة إلى أن جميع الدول التي لجأت إلى الإغلاق الكلي بسبب كورونا، انتشر فيها كورونا بمعدلات مرتفعة، مثل إيطاليا.

وذكرت عبدالوهاب، أن اتباع الإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من انتشار كورونا، وتنظيم أوقات العمل والدراسة بالتناوب دون الإخلال بمضمونهما، والالتزام بمواعيد إغلاق المحلات والمولات الرسمية، أفضل من الإغلاق الكلي وفرض حظر التجوال واتخاذ إجراءات صارمة في محاولة السيطرة على فيروس كورونا.

ونصحت المواطنين بضرورة ارتداء الكمامة الطبية والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي اللازمة وعدم التدخين في الأماكن المغلقة، والتقليل من التواجد في التجمعات والأفراح.

الدكتور أمجد الحداد

الفيروس قدرته كبيرة على عبور الحدود

من جانبه، كشف الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن فيروس كورونا لديه قدرة كبيرة على عبور حدود الدول، وبالتالي اللجوء إلى الإغلاق الكلي وفرض حظر التجوال غير مناسب في رحلة السيطرة على معدلات الإصابات والوفيات جراء الفيروس.

وأوضح الحداد، أن الدول بدأت في تطبيق إجراءات الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار سلالة أوميكرون الجديدة، التي تتميز بسرعة الانتشار، مما دفع أغلب دول العالم لغلق المطارات في وجه القادمين من الخارج.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن متحور كورونا الجديد B.1.1.529، تم الإبلاغ عنه في جنوب إفريقيا يوم 24 نوفمبر 2021، تزامنًا مع ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس المستجد في جنوب إفريقيا خلال الأسابيع الأخيرة، لافتة إلى مخاوفها من زيادة عدد الإصابات بسبب احتواء السلالة الجديدة على متحورات عديدة، مقارنة بسلالاتي دلتا وبيتا، مما دفع عدد كبير من الدول، من بينها مصر، إلى غلق مطارتها في وجه الرحلات القادمة من بعض الدول الإفريقية.

ونصح الحداد بضرورة الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لافتًا إلى أنها أبرز العناصر في مواجهة انتشار الفيروس، وتستطيع حماية الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

عاجل