رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شعبان عبد الرحيم.. 100 جنيه تحول مكوجي الشرابية إلى أشهر مطرب شعبي

نشر
شعبان عبد الرحيم
شعبان عبد الرحيم

شعبان عبد الرحيم الذي يوافق اليوم الجمعة ذكرى وفاته هو واحد من ألمع المطربين الشعبيين الذين حقق جماهيرية عالية بسبب لون غنائي اشتهر به، ليظل شعبان عبد الرحيم متواجدًا بصوته وطريقته في اختيار ملابسه في الساحة الغنائية على مدار أكثر من 25 عامًا.

شعبان عبد الرحيم

لم يكن شعبان عبد الرحيم (المكوجي) يظن يومًا أن اسمه سوف يلمع بتلك الطريقة ليتخطى حاجز منطقته الشعبية في الشرابية التي يغني فيها لأصدقائه وأقاربه، ويفرض نفسه على المسارح، ويخوض تجارب سينمائية ومسرحية ناجحة.

شعبان عبد الرحيم

بدأ شعبان عبد الرحيم مطربًا مغمورًا لا يسمع أحد عنه شيئا حتى عرض عليه أحد أصحاب شركات الكاسيت مبلغ 100 جنيه لينتج له شريطًا غنى فيه أغنية "أحمد حلمي اتجوز عايدة كتب الكتاب في الشيخ رمضان" ليبدأ شعبان في الانتشار ويصبح مطلوبًا لدى الجماهير.

شعبان عبد الرحيم

أما أغنيته "هبطل السجاير" و"أنا بكره إسرائيل" فقد كانت سببًا في انطلاقة فنية كبيرة ليدخل بعدها عالم السينما من خلال أفلام منها: "عفاريت الأسفلت" والذي قدم خلاله دور مطرب شعبي عام 1996، و"مواطن ومخبر وحرامي" الذي لعب فيه دور البطولة عام 2001 وذلك أمام خالد أبو النجا، وصلاح عبد الله.

شعبان عبد الرحيم وحلمي بكر

انحاز الملحن حلمي بكر إلى المطرب شعبان عبد الرحيم بسبب خفة ظله، وبساطته، ونجاحه على مدار 25 عامًا في الوقت الذي لم يغن فيه إلا لحنًا واحدًا، وأيضا بسبب العلاقة التي تربط بين حلمي بكر وشعبان عبد الرحيم الذي كان يزور بكر للاطمئنان عليه وللاستئناس به. 

شعبان عبد الرحيم

شعبان عبد الرحيم وسمير غانم

علاقة كبيرة ربطت بين الكوميديان سمير غانم وشعبان عبد الرحيم الذي شاركه عددًا من المسرحيات والأعمال التي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا مثل "دو ري مي فاصوليا" ومسلسل سيت كوم "عبد الحميد أكاديمي" عام 2005، وأخيرًا مسرحية "سيبوني أغني" عام 2017.

شعبان عبد الرحيم

وفاة شعبان عبد الرحيم

آخر حفل قدمه شعبان عبد الرحيم كان في المملكة العربية السعودية من خلال فعاليات مهرجان الرياض، وعقب عودة شعبان عبد الرحيم من المملكة ارتفعت درجة حرارته، ما أدى إلى نقله للمستشفى لتتدهور حالته ويتوقف قلبه عن الدق في غرفة العناية المركزة عام 2019.

عاجل