رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم العالمي لذوي الإعاقة.. ماذا قدمت الدولة في 7 سنوات لأصحاب الهمم؟

نشر
شخص من ذوي الهمم
شخص من ذوي الهمم

تبذل الدولة جهودًا كبيرة في محور تمكين ودمج ذوي الهمم في المجتمع، وتوفير الخدمات الأساسية لهم في مجالات الصحة والتعليم والعمل، وتنمية روح الابتكار والإبداع لديهم من خلال رعاية المبتكرين، حتى يصبح لهم دورًا مهمًا ووطنيًا في تنفيذ خطة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

ويحتفل العالم باليوم العالمي لذوي الإعاقة، المخصص لهم من الأمم المتحدة منذ عام 1992، الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام، وذلك بهدف زيادة الوعي المجتمعي بقضايا الإعاقة، والتأكيد على إدماج الأشخاص ذوي القدرات الخاصة في شتى مناحي الحياة.

ماذا قدمت الدولة للأشخاص ذوي الإعاقة؟

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، قدمت الدولة جهودًا كبيرة في إطار تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، عبر إنشاء المؤسسات المختلفة المختصة برعاية ذوي الهمم واكتشاف المبدعين منهم، وذلك على النحو التالي:

المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

وأنشأت الدولة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 11 لسنة 2019، ليكون بديلًا للمجلس القومي لشؤون الإعاقة الصادر بقرار رئيس الوزراء رقم 410 لسنة 2012.

ومن ضمن المهام التي يضطلع بها المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة اقتراح السياسة العامة للدولة في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الهمم ودمجهم وتمكينهم، ومتابعة تطبيق هذه السياسة وتقييمها، وإبداء الرأي في مشروعات القوانين والقرارات المتعلقة بالمجلس وبمجال عمله.

كما يعقد المجلس المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش والدورات التدريبية وورش العمل، للتوعية بدور الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وبحقوقهم وواجباتهم، كما يتلقى الشكاوى المقدمة في شأن الأشخاص ذوي الإعاقة، ومناقشتها، واقتراح الحلول المناسبة لها، وإبلاغ جهات التحقيق المختصة بأي انتهاك لحقوقهم، والتدخل في الدعاوى منضمًا للمضرور منهم.

كما يقوم المجلس بإعداد قاعدة بيانات خاصة لجميع فئات الأشخاص ذوي الإعاقة، بقصد تسهيل التواصل بينهم والمجلس، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وإصدار النشرات والمجلات والمطبوعات المتصلة بأهداف المجلس واختصاصاته.

مبادرة "دمج .. تمكين .. مشاركة"

وفي عام 2016، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2016 مبادرة "دمج.. تمكين.. مشاركة"، لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، بغرض تطويع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير الخدمات التعليمية والصحية بسهولة لهم.

كما تساهم المبادرة في زيادة قدرة ذوي الهمم على الدخول إلى سوق العمل، فضلًا عن تيسير حياتهم عن طريق تهيئة المباني الحكومية لتصبح قادرة على استقبالهم وتقديم الخدمات لهم، كما تتضمن المبادرة عدة برامج، من أهمها برنامج الإتاحة التكنولوجية لدعم 3000 مدرسة للتربية الخاصة والدمج.

مسابقة تمكين

وتهدف مسابقة "تمكين" لتحفيز المبتكرين والشركات الناشئة لتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة والتكنولوجيا المساعدة باللغة العربية لخدمة ذوي الإعاقة وبرامجهم التنموية.

نسبة 5%

وألزم قانون ذوي الإعاقة جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية وقطاع الأعمال وكل صاحب عمل ممن يستخدم 20 عاملًا فأكثر بتعيين 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي قانون الخدمة المدنية، يمنح الحق للموظف ذي الإعاقة النقل إلى أقرب مكان عمل من محل إقامته.

كما تخصص الدولة لهم 5% من وحدات الإسكان الاجتماعي.

مشروع رقمنة المناهج

وخصصت الدولة مليار جنيه لبرامج تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة، منها "مشروع رقمنة المناهج"، الذي يخدم 18000 طالب وطالبة من ذوي الهمم.

تدريب المعلمين

كما حرصت وزارة التربية والتعليم بتدريب 5400 من معلمي الأشخاص ذوي الإعاقة على استخدامات وتقنيات الحاسب الآلي لتسهيل التواصل مع الطلبة.

 وحرصت الوزارة على تزويد جميع مدارس المكفوفين بأجهزة إبصار ناطقة، وتزويد معظم مدارس التربية السمعية بأجهزة السمع الجماعي، وإدخال منظومة الفصل التفاعلي بالصفين الأول والثاني الثانوي بمدارس الأمل للصم بجميع المحافظات.

قبول الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي

ونص قرار المجلس الأعلى للجامعات رقم 651 لسنة 2016 على قبول ذوي الإعاقة السمعية بالجامعات المصرية، ودعم 24 مركزًا لذوي الإعاقة بالجامعات الحكومية.

إعفاءات

تمنح الدولة ذوي الهمم إعفاءً ضريبيًا وجمركيًا على السيارات، كما تمنحهم تخفيضًا نسبته 50% بوسائل النقل والمواصلات.

كما توفر الدولة نسبة 28% من إجمالي بطاقات صرف المساعدات الاجتماعية ببرنامج تكافل وكرامة لذوي القدرات الخاصة.

المركز التقني للأشخاص ذوي الإعاقة

وأسست الدولة المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2018، وهو الأول من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط، بهدف تمكين ذوي القدرات الخاصة، ويمكن من خلاله تواصل ذوي القدرات مع الخدمات الناشئة.

تطبيق "واصل" للصم وضعاف السمع

وأطلق المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، في أبريل 2020، تطبيق "واصل" الذي يعمل على تلقي الاستفسارات والشكاوى وتحويلها إلى شركات التوزيع المسؤولة والتي تعمل على سرعة الرد عليها.

ويقدم تطبيق واصل خدمات تلقى استفسارات وشكاوى الكهرباء والمطافي والإسعاف والنجدة.

بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

وأصدرت الدولة بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة حتى تتيح لحاملها من ذوي الهمم فرص العمل المناسبة والتي تتوافق مع نوع الإعاقة، وتوفير الرعاية الصحية والتأهيلية اللازمة، والحصول على الإعفاء الجمركي على السيارات المجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المعينة، والتمتع بخصومات في وسائل النقل والمواصلات، والتعيين ضمن نسبة 5% المخصصة لذوي الهمم في القطاعين الحكومي والخاص، وإمكانية الحصول على معاشين في الوقت نفسه، والتمتع بخدمات الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي.

عاجل