رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

نشر
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

تحتفل جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر الجاري، بالاشتراك مع مجمع اللغة العربية وبالتعاون مع هيئة الكتاب وهيئة قصور الثقافة، ودار الأوبرا، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية والبيت الفني للمسرح؛ وبمشاركة نخبة متميزة من الشعراء والكتاب والفنانين.

ويتم إعلان النتائج وتكريم الفائزين المشاركين في مسابقة الجامعة في مجالات شعر الفصحي، وشعر العامية، وكلمات الأغاني، وإلقاء الشعر، والقصة القصيرة، وكتابة المقال والسيناريو والحوار والرواية والتأليف المسرحي.

وتتضمن الاحتفالية عروضًا فنية وفقرات لفريق كورال الجامعة، موسيقي عربية، عزف، ويقدم منتخب الجامعة عرضًا للفنون الشعبية وعرض للتنورة إلى جانب إنشاد ديني وترانيم لفريق الجامعة، بالإضافة إلى فقرات شعرية من إلقاء أساتذة وطلاب وموظفي الجامعة، وفقرة غنائية للمنشد الديني علي الهلباوي، بالإضافة إلى عروض فنية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية ومسرح العرائس.

كما يقام معرض للفنون التشكيلية لطلاب الجامعة، ومعرض للكتاب بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة، ومعرض للفنون التشكيلية لدار الأوبرا المصرية، ومعرض للكتاب لمجمع اللغة العربية، بالإضافة إلى معرض للفنون التشكيلية لأساتذة وطلاب كلية التربية النوعية.

ويشهد الاحتفال تكريم رئيس وأعضاء لمجمع اللغوي للغة العربية من أساتذة الجامعة، وفقرة شعرية للدكتور أحمد تيمور ويصاحبه الفنان سامح الصريطي، والشاعر جمال بخيت والفنان أحمد الحجار.

وتقام خلال الاحتفالية ندوتان، الأولى بعنوان “اللغة في الرواية العربية المعاصرة” تدير حلقة النقاش الإعلامية والكاتبة رولا خرسا، ويشارك فيها الروائي أحمد القرملاوى الحائز على جائزة كاتارا في الأدب 2021، والكاتب الصحفي والروائي مصطفى عبيد، الكاتب والروائي الدكتور أسامة عبد الرؤوف الشاذلي أستاذ جراحة العظام، والندوة الثانية بعنوان “قصيدة النثر” التي تستضيف الشاعر إبراهيم بجالاتي، والدكتور جمال نيازي.

عاجل