رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مساعد وزير الخارجية: التنسيق بين مصر والجزائر دائم وكبير

نشر
علم مصر والجزائر
علم مصر والجزائر

قالت السفيرة سها الجندي مساعد وزير الخارجية للمنظمات الإفريقية، إن التنسيق بين مصر والجزائر "دائم وكبير" في العديد من القضايا التي تطرأ على الساحة الدولية.

جاء ذلك، في تصريحات صحفية لها، على هامش مشاركتها في افتتاح الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا، المنعقدة تحت عنوان: "مساعدة الأعضاء الأفارقة الجدد في مجلس الأمن للأمم المتحدة على التحضير لمعالجة مسائل السلم والأمن في القارة الأفريقية"، مساء الخميس، بمدينة وهران (شمال غربي الجزائر على بعد 432 كيلومترًا عن الجزائر العاصمة)، والتي تستمر على مدار 3 أيام.

وأضافت مساعد وزير الخارجية أن العلاقات بين البلدين راسخة استنادًا على تاريخ حافل من الأخوة والكفاح المشترك، مثمنة دور الجزائر في الاتحاد الإفريقي، قائلة:" دورها كبير وهام جدًا كونها تملك رؤية واضحة وجلية".

وفي ردها على سؤال حول الوساطة الجزائرية التي يقودها وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى، حول سد النهضة، أوضحت مساعد وزير الخارجية للمنظمات الإفريقية: "ليس من المستغرب أن يحاول الوزير لعمامرة أن يقرب وجهات النظر وهو شيء له وزن كبير عندنا كمصريين".

واستطردت قائلة: "نحن نعول أيضا على الاتحاد الإفريقي بقوة، فعندما يريد أن يلعب دورًا في حلحلة أي أزمة، فله الأولوية ونحن سعداء بأي دور يتم القيام به في حل هذه المشكلة".

يذكر أن أبرز الدول المشاركة في هذه الندوة رفيعة المستوى هي مصر وتونس، تشاد، الكاميرون بوروندي، إثيوبيا، غانا، كينيا، ليسوتو، مالاوي، موزمبيق، نيجيريا، السنغال، الجابون، النيجر، كينيا، أنجولا، جنوب إفريقيا، وسويسرا والنرويج كمراقبين.

عاجل