رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طقس عطلة نهاية الأسبوع.. شبورة كثيفة وانخفاض بدرجات الحرارة

نشر
مدينة القاهرة في
مدينة القاهرة في احدى أيام الخريف

موجة طقس سيء، تتسم بالبرودة، وتساقط الأمطار الغزيرة والرعدية، ونشاط حركة الرياح، مما يؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية ببعض الموانئ الواقعة بالمدن المطلة على البحر الأبيض المتوسط تمر بها أغلب محافظات الجمهورية خلال الأيام المقبلة. 

وأطلقت هيئة الأرصاد الجوية عدة تحذيرات خلال الساعات الماضية، خاصة بعد انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وبدون مقدمات بعد جو مائل للحرارة شهدته أغلب أنحاء الجمهورية منتصف الأسبوع الجاري.

وذكر بيان صادر عن هيئة الأرصاد الجوية، اليوم الخميس، أن درجة الحرارة العظمى في القاهرة ومدن الوجه البحري، غدًا الجمعة، 22، والصغرى 14، وتصبح درجة الحرارة العظمى على السواحل الشمالية 21، والصغرى 14، فيما تصل العظمى في جنوب سيناء إلى 26، والصغرى تصل إلى 16، بينما تكون العظمى في شمال الصعيد 23، والصغرى 10، وتكون أعلى درجة حرارة عظمى في البلاد على جنوب الصعيد الذي تصل فيه درجة الحرارة إلى 27، والصغرى 13.

بيان هيئة الأرصاد الجوية

 ويقول الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق -في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"-: "هناك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، تشهده كافة قطاعات الجمهورية بدءًا من اليوم، حيث انخفضت درجات الحرارة بقيم تراوحت من 9-10 درجات على أغلب أنحاء الجمهورية".

وأوضح بيان "الأرصاد الجوية"، أن الطقس سيكون غدًا لطيف نهارًا، على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد، ويعتدل الحرارة على جنوبي سيناء والبلاد، ويتحول الجو إلى بارد تمامًا على كافة الأنحاء مع غروب شمس غدًا الجمعة.

وأشار أستاذ المناخ، إلى وجود لنشاط الرياح الشمالية الغربية، يصاحبها تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة، تكون كثيفة على السواحل الشمالية، والوجه البحري، ومدن القناة حتى القاهرة.

وأضافت "الأرصاد الجوية" -في بيانها- أن البلاد ستشهد نشاط لرياح على مناطق غرب البلاد على فترات متقطعة غدًا، وتبدأ الشبورة المائية في النزول على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد، بدءً من 5-7 صباحًا.

موجة طقس بارد تضرب القاهرة

وحذر نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، من انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق (الشبورة)، خلال الساعات المتأخرة من مساء اليوم الخميس، والتي ستمتد إلى الساعات الأولي من صباح غد الجمعة.

وتوقع الدكتور علي قطب، أن يستمر هذا الطقس حتى الأيام الأولى من بداية الأسبوع المقبل، والطقس أثناء ساعات النهار سيكون ما بين لطيف ومائل للبرودة، وشديد البرودة في الساعات المتأخرة من الليل.

ودعا خبير الأرصاد الجوية المواطنين إلى عدم تخفيف الملابس، وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، خاصة في فترة الليل، موضحًا أننا ما زلنا في فصل الخريف، وفلكيًا سوف ندخل فصل الشتاء يوم 22 ديسمبر الجاري.

وعن فرص سقوط الأمطار خلال الأيام المقبلة، قال أستاذ المناخ: "الأمطار المتوقع سقوطها ستكون خفيفة، ومتوقع سقوطها على مدينتي الإسكندرية ودمياط".

عاجل