رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نوة قاسم وسيول وأمواج محملة بالرمال.. كيف استعدت المدن الساحلية لطقس الأيام المقبلة؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت أغلب المحافظات الساحلية، خاصة المطلة على البحر الأبيض المتوسط إعلان حالة الطوارئ بجميع أجهزتها، ووحداتها المحلية، بعد تقلب حالة الطقس، وانخفاض درجات الحرارة بنسب تتراوح من 7-10 درجات في بعض المحافظات إلى 10 درجات.

مدينة الإسكندرية كانت في مقدمة المحافظات التي أعلنت درجة الاستعداد القصوى؛ وذلك تزامنًا مع انتظار أهلها لـ نوة قاسم الشهيرة. 

وتسبب ارتفاع أمواج البحر في الإسكندرية بتجاوز المياه المحملة بالرمال لطريق الكورنيش، بعدة مناطق منها "المكس، والجمرك، والمنتزه أول، والمنتزه ثان".

إزالة المياه المحملة بالرمال

وشن حي غرب الإسكندرية حملة لإزالة أجزاء عالقة تمثل خطورة بالغة بالعقارين رقم 7 بشارع المراكبية، ورقم 25 بشارع المشهور بمنطقة كرموز؛ وذلك خشية سقوطها على المارة بفعل الرياح، وموجة الطقس السيئ التي تتعرض لها الإسكندرية.

وأعلنت إدارة ميناء الإسكندرية غلق بوغازي مينائي الإسكندرية، والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية؛ وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية، وشدة سرعة الرياح، وارتفاع الأمواج.

وصرح أحمد بريقع، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية: إن "إغلاق البوغاز جاء حرصًا على عدم اصطدام البواخر والسفن ببعضها أو بأرصفة الميناء، لضمان سلامة الملاحة البحرية".

العقار المهدد بالانهيار بشارع المراكبية

ووجه الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، برفع درجة الاستعداد بإدارات الميناء المختلفة، وتوخى الحذر، واتباع إرشادات الأمن والسلامة أثناء عمليات الشحن والتفريغ.

وشدد رئيس هيئة ميناء الإسكندرية على ضرورة الاستمرار في متابعة- الرصدات الجو مائية- بصفة دورية.

وقال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية: إن "حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية ونشاط الرياح أدى لارتفاع أمواج البحر المتوسط لتتراوح من 3 إلى 4.5 متر". مشيرًا إلى دفع الشركة بمعدات وسيارات مدمجة لشفط المياه وتطهير الشنايش، بالتنسيق مع الأحياء، لضمان انتظام حركة المرور.

أحد أرصفة ميناء الاسكندرية

ونشرت شركة الصرف الصحي السيارات والبدلات بشوارع الإسكندرية، من مساء أمس الأربعاء، ولحين انتهاء حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وخصصت الشركة الخط الساخن ١٧٥، لتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها، موضحة في بيان لها أن المدينة تتعرض لـ(نوة قاسم) يوم 4 ديسمبر، وتستمر 5 أيام، وتصاحبها رياح جنوبية غربية وعواصف، وأمطار غزيرة، التي تعد من أخطر نوات فصل الشتاء.

سيارات شفط المياه بشوارع الاسكندرية

وفى دمياط، عاودت الأمطار مصحوبة بموجة صقيع سقوطها على بعض مناطق متفرقة بأنحاء المحافظة، خاصة في مدن دمياط، ورأس البر، وشطا، ودمياط الجديدة.

موجة أمطار وسقيع بدمياط

وتوقفت حركة الصيد في محافظة البحيرة من ميناء الصيد في قرية المعدية التابعة لمركز إدكو، ومن بوغاز رشيد بسبب اضطراب حالة البحر، وارتفاع الأمواج التي تصل إلى 4.5 متر، وكذلك سرعة الرياح التي تتراوح بين 50 و65 كم في الساعة، وغطت الغيوم سماء المناطق الشمالية في المحافظة.

توقف حركة الصيد بموانئ البحيرة

وشهدت محافظة الوادي الجديد عواصف ترابية متوسطة محملة بالأتربة، جاء ذلك وسط انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وحالة من عدم الاستقرار في الطقس؛ حيث رفعت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة درجة الاستعداد لمواجهة سوء الأحوال الجوية، واتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة والتنسيق بين رؤساء المدن والأحياء وغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لمواجهة ما ينتج عن العواصف.

عواصف ترابية بمحافظة الوادي الجديد

 ومن جانبه، أعلن اللواء عادل الغضبان، محافظ بوسعيد بأن هناك خطة موسعة بجميع الأحياء، ومدينة بورفؤاد للتعامل السريع مع أي طارئ  قد ينتج عن سوء الأحوال الجوية.

وأوضح محافظ بورسعيد، أنه يتم المتابعة اللحظية لحالة الطقس، واستمرار التنسيق الكامل بين جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة.

 وأشار الغضبان، إلى أن الأوضاع بمدينة بورسعيد تسير بشكل جيد حتى الآن، مشيرا إلى استمرار رفع درجة الاستعدادات القصوى بغرفة عمليات المحافظة لمواجهة حالة الطقس غير المستقرة .

 ونشرت الأجهزة المعنية ببورسعيد عددًا كبير من سيارات الفاكيوم، و شفط المياه، والبدالات، وعربات التدخل السريع، والسيارات المدمجة على مستوى المحافظة منذ وصول التحذيرات بسوء الأحوال الجوية ولحين الانتهاء منها، بالإضافة إلى متابعة تفريغ بيارات محطات الرفع ومناسيب المصارف علي مدار الساعة.

استعدادات سيارات شفط المياه ببورسعيد

ورفعت محافظة مرسى مطروح درجه الاستعداد القصوى، وإعلان حالة الطوارئ بجميع مدن ومراكز المحافظة الثمانية بداية من مدينة الحمام شرقًا وحتى مدينة السلوم غربًا، وواحة سيوة، تحسبًا لموجة الطقس السيئ المحتملة غرب البلاد.

وأشار اللواء خالد شعيب، محافظ مرسى مطروح، إلى جاهزية جميع الجهات المعنية تحسبًا لحالة عدم الاستقرار المتوقعة  في الأحوال الجوية، وسقوط أمطار غزيرة، طبقًا لبيان هيئة الأرصاد الجوية خلال اليومين المقبلين على الجاهزية التامة.

وكلف المحافظ رؤساء المراكز والمدن بالمحافظة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وشركة الكهرباء، والحماية المدنية، وكافة الجهات المعنية بضرورة رفع حالة الطوارئ واتخاذ كافة التدابير الاحترازية، والإفادة بما تم من جاهزية المعدات والأفراد من حيث مراجعة تطهير مخرات السيول على أرض الواقع، وشنايش صرف مياه الأمطار، مع عدم وجود أي عوائق بها.

مدينة مرسى مطروح

وجهزت محافظة مرسى مطروح سيارات الكسح المخصصة لشفط تجمعات المياه، وسيارات الحماية المدنية، وتمهيد وصولها الى الأماكن المتوقعة لتجمعات مياه الأمطار في حالة سقوط أمطار غزيرة، ومراجعة غرف الصرف بالطرق الرئيسية، والطريق الدولي الساحلي للتأكد من تطهيرها لتصريف مياه الأمطار. 

 وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد حذرت من توقعات بتقلبات جوية، وحالة من عدم الاستقرار بالطقس، وتوقعت وقوع سيول محتملة بعدد من المحافظات خلال اليومين المقبلين. 

عاجل