رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محضر سرقة موبايل.. طريقة إعادة هاتفك مرة أخرى

نشر
محضر سرقة موبايل
محضر سرقة موبايل

محضر سرقة موبايل.. خلال الأونة الأخيرة انتشرت ظاهرة تعرض المواطنين لـ سرقة الموبايل، عن طريق الخطف؛ بعدما يتتبع اللص الضحية، ويستولى على هواتفه المحمول والفرار بدراجة نارية، ليبقى السؤال كيف أقوم بعمل محضر سرقة موبايل؟، "مستقبل وطن نيوز"، يكشف خلال التقرير التالي جميع الخطوات من أجل استرداد موبايلك، وكيفية عمل محضر سرقة موبايل في قسم الشرطة.


محضر سرقة موبايل

في البداية، يجب أن نكون على دراية بأن هناك إجراءات متبعة من أجل محضر سرقة موبايل؛ بعد سرقته، ويمكن من خلال تلك الإجراءات إعادة هاتفك مرة ثانية، وهي، عليك التوجه إلى قسم الشرطة التابع له المكان الذي شهد واقعة سرقة هاتفك المحمول، وتحرير محضر سرقة موبايل، وفي أحيان كثيرة يقوم رئيس المباحث بعرض صور المتهمين المعروف عنهم ارتكاب مثل تلك الوقائع في دائرة القسم، من أجل تدوين محضر سرقة موبايل.


بعد ذلك، عرض محضر سرقة محضر سرقة موبايل على النيابة العامة، التي تصدر قرارا من شركة المحمول بتتبع الهاتف، بعدما تتسلم محضر سرقة موبايل، وحال أن المتهم قام بـفتح الهاتف لاستعماله يتم تحديد كل شيء عنه «اسمه وعنوانه ورقم بطاقته»، ثم استدعاء الشخص الذي أرسلت شركة الاتصالات بياناته بأن الموبايل المسروق حيازته، ويتم تكرار الاستدعاء، وفي حاله عدم المثول أمام النيابة العامة، يتم إصدار قرار ضبط وإحضار له؛ لاتهامه في محضر سرقة موبايل، وفي حاله ضبطه، يتم التحقيق معه وبيان إذا كان هو اللص الذي سرق هاتفك المحمول أم أنه مشتري «حسن النية»، وأما إذا لم يتم ضبطه فيتم إحالة القضية إلى محكمة الجنح للمحاكمة.

محضر سرقة موبايل

ماذا تفعل عند سرقة الموبايل؟
 

فور سرقة هاتفك يجب أن تفعل تلك الإجراءات، أولا تحرير محضر سرقة موبايل بقسم الشرطة الذي وقعت فى دائرته السرقة، مرفق به بيانات الهاتف "الرقم المسلسل، النوع، الماركة"، وأهم شيء الرقم المسلسل الموجود مع علبة التليفون؛ لأنه حال ضياع الرقم عليك أن تنسى العثور على التليفون بشكل نهائي، سيتم تقييد محضر سرقة موبايل ضد مجهول في حالة عدم العلم بهوية السارق، أو تقديم طلب استعلام، بعد ذلك تسليم محضر سرقة موبايل للنيابة العامة، ويتم تقديم طلب استعلام من شركات المحمول، ثم ترسل النيابة الملف للمحامي العام لتحرير خطاب استعلام من شركات المحمول، وعند استعمال السارق الهاتف المحمول بشريحة أي شركة ترد شركات المحمول من واقع بيانات صاحب الشريحة للهاتف المسروق الموجودة بالتليفون المحمول على الخطاب وتحدد "اسمه، رقم بطاقته، عنوانه".

بعد تحرير محضر سرقة موبايل يرسل المحامي العام الاستعلام للنيابة الجزئية، وبعدها يصدر قرار من النيابة العامة بضبط وإحضار سارق الموبايل، ثم يتم تحرير جنحة سرقة أو استيلاء على أشياء مسروقة لحامل الهاتف المحمول، وبعدها يتم تحديد له جلسة وتنظر الجنحة ويكون الحضور فيها وجوبي للمتهم، وتقدم طلب للنيابة بتسليمك هاتفك المحمول.

محضر سرقة موبايل


الطريقة الثانية: التوجه لمباحث التليفونات

وبالنسبة لعمل محضر سرقة موبايل في مباحث الاتصالات، فعليك التوجه لـ"مباحث التليفونات" التابع له محل إقامتك وسيطلب منك الموظف التالي: "البطاقة الشخصية، وصورة منها، وعلبة التليفون الأصلية ومحتوياتها الأصلية الموجودة معك، وصورة من العلبة من الناحية الموجود بها السريال، وأرقام الشرائح التي كانت في التليفون قبل السرقة".
صيغة طلب استعلام من شركات المحمول

نموذج وصيغة طلب مقدم للنيابة العامة تتبع على هاتف محمول

السيد الأستاذ المستشار/ رئيس نيابة قسم......

تحية طيبة وبعد

مقدم لسيادتكم.................. وبصفتي (أو مقدم الطلب بموجب توكيل)...........
الموضوع

التمس من سيادتكم التكرم بالموافقة على عمل تتبع على الهاتف في المحضر رقم (يتم كتابة رقم المحضر) جنح قسم..... الذي يحمل سريل نمبر برقم.........

ومستعد لسداد كافة الرسوم المقررة

مقدمه لسيادتكم
الاسم/ ........

ويرفق صورة السيريال نمبر مع الطلب وصورة البطاقة الشخصية.

محضر سرقة موبايل


تظلم من حفظ محضر سرقة موبايل


لا توجد مواعيد محددة للتظلم من قرار حفظ النيابة العامة للدعوى حتى وإن كان محضر سرقة موبايل؛ وذلك لسبب واحد هو أن النيابة العامة لا تعلن الشاكي فى محضر سرقة موبايل بقرار الحفظ، وبالتالي فلا مجال لحساب مواعيد للتظلم من قرار، وما يحدث فعلا هو أنك تتقدم بتظلم، وإذا رفض التظلم يمكن التقدم بتظلم جديد لنفس الجهة أو للجهة الأعلى منها، ولكن يجب أن يراعى أمرين.

الأول: أن يتم التفريق بين أمر الحفظ والقرار بألا وجه لقيام الدعوى، حيث إن قرار الحفظ قرار إداري، يتم التظلم منه أمام نفس الجهة مصدرة الأمر أو الجهة الأعلى منها، وذلك بشكوى مكتوبة يوضح بها أسباب التظلم.

الأمر الثاني: أنه في حالة قرار الحفظ يحق للمتضرر رفع دعوى مدنية للمطالبة بالتعويض عن الضرر إذا توافرت شروطه ولكن يجب أن تراعى أن ميعاد رفع الدعوى المدنية هو 3 سنوات من تاريخ حفظ المحضر بحيث لو مرت هذه السنوات من تاريخ حفظ المحضر تنقضى الدعوى المدنية بالتقادم.

عقوبة سرقة موبايل


وعن العقوبة التي تنتظر لص الهواتف، فنصت المادة 318 من قانون العقوبات على معاقبة السارق بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة، كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه في المادة 317، ويجوز في حالة العودة تشديد العقوبة ووضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل.

عاجل