رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشروط الكاملة لتأسيس المدارس الخاصة والدولية

نشر
ترخيص انشاء مدرسة
ترخيص انشاء مدرسة خاصة

ترخيص انشاء مدرسة خاصة.. ملف التعليم بشكل عام هو أحد الملفات التي تصنف ضمن قائمة ملفات الأمن القومي في أي دولة تحرص على إخراج أجيال متسلحة بالعلم والمعرفة، قادرة على إدارة البلاد في المستقبل بالشكل الأمثل، لذلك تحرص الحكومة على وضع ضوابط ومعايير معينة لا يقبل التنازل عنها عند تأسيس المدارس بشكل عام، والمدارس الخاصة على وجه الخصوص.

والهدف الأساسي التي وضعته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ إنشاء مدارس خاصة، هو تقديم خدمة تعليمية جيدة وحقيقية، تساعد على تطوير العملية التعليمية.

ترخيص انشاء مدرسة خاصة

الجهات المسؤولة عن منح ترخيص مدرسة خاصة

واهتمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أيضًا بالشخص الذي سيدير المدرسة الخاصة أو يمتلكها، فوضعت شروط توضح من هي الشخصية التي تدير أو تمتلك مدرسة، وهي كالآتي:

1- أن يكون شخصًا اعتباريًا طبقا لأحكام القانون، متمتعا بالجنسية المصرية.

2- يسمح القانون أن تكون الملكية لشخص اعتباري لشركة، أو صناديق، أو أشخاص أجانب، أو مزدوجي الجنسية، أو أي شخص اعتباري من الشخصيات الاعتبارية التي تخضع في نظامها إلى قانوني الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 ، و سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، ولائحته التنفيذية ‏وفي هذه الحالة تسري عليهم نفس الإجراءات المقررة من الشخصيات الاعتبارية المملوكة للمصريين.

3- أن يكون صاحب المدرسة الخاصة قادرًا على الوفاء بالتزاماتها المالية، وأن يكون هدفها خدمة التربية والتعليم، وتطبق معايير الجودة والاعتماد التربوي، وأن لا يكون هدفها الأساسي التجارة والتربح، أو الميل للاستغلال والربح المادي فقط.

4- في حالة اعتراض أي جهة من الجهات المعنية يتم عرض الأمر على لجنة تشكل برئاسة نائب الوزير لشؤون المعلمين، وعضوية كل من المستشار القانوني للوزير، ورئيس قطاع التعليم العام ، ورئيس الإدارة المركزية للأمن، ورئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص والرسمي للغات، لاتخاذ القرار النهائي بشأن ما إذا كان قد توافر لدى الشخص الاعتباري هذا الشرط من عدمه.

5- إذا كانت المدرسة المراد ترخيصها لا تضيف للعملية التعليمية شيئًا، أو تمثل خطرا علي الأمن القومي المصري ترفض السير في إجراءات الترخيص، و ويكون قرار الرفض نهائي.

ترخيص انشاء مدرسة خاصة

ترخيص انشاء مدرسة خاصة

1- يجب أن يقدم صاحب المدرسة أو الشخص الاعتباري صاحب المدرسة عدة مستندات منها، تصميم مبدئي لقطعه الأرض التي ستقام عليها المدرسة.

2- ترشيحات بأسماء الإدارة التنفيذية.

3- نظام خطة الدراسة والمناهج الدراسية التي ستقدم بالمدرسة.

4- ذكر نوعية التعليم الذي ستقدمه المدرسة، مثلاً "عربي، لغات، مناهج خاصة".

5- تقديم تعريف بنوعية المناهج الإضافية المصرح بها للمدرسة.

بعد تقديم تلك الأوراق تمنح الحكومة متمثلة في وزارة التربية والتعليم موافقه مبدئية علي المدرسة، ويكون هذا خلال 30 يومًا من تاريخ تقديم المستندات والأوراق المطلوبة.

أقسام وأنواع المدارس بمصر 


أولا المدارس الحكومية، وهي صاحبة العدد والنسبة الأكبر، وتكون مملوكة بالكامل للحكومة، المؤسس والمشغل الوحيد لها، كما يوجد نوع أخر من المدراس الحكومية التي تشبه إلى حد كبير المدارس الخاصة واللغات، والتي يطلق عليها المدارس التجريبية.

ترخيص انشاء مدرسة خاصة

ثنايا المدارس الخاصة، وينقسم هذا النوع إلي 4 أنواع كالآتي:

 1- المدارس العادية، وتتشابه مناهجها مع المدارس الحكومية.

2- مدارس اللغات، وتدرس المناهج الحكومية لكن باللغات الأجنبية. 3- المدارس الدينية، وهي مدارس (ذات توجه ديني)، وتشبه مناهجها المدارس التابعة لمشيخة الأزهر.

4- المدارس الدولية، وتلك المدراس تكون الأغلى من حيث المصاريف وتكاليف الإنشاء، ومختلفة في كل شيء، فهي تحضر معلمين أجانب، غالبًا يكونوا من دول أوروبية مختلفة، أو أمريكان الجنسية، وتقوم تلك المدراس بتدريس مناهج معينه للطلاب، تشبه إلى حد كبير المناهج التي تدرس في المدارس الأوروبية والأمريكية.

تكلفة انشاء مدرسة خاصة في مصر

لم تتم تحديد تكلفة لإنشاء مدرسة خاصة، لكن بشكل عام، وطبقًا لما تشير إليه بعض دراسات الجدوى لتأسيس المدارس الخاصة، فأن متوسط تكلفه إنشاء مدرسة خاصة تتراوح ما بين 140 - 180 مليون جنيه.

تكلفة إنشاء المدرسة خاصة يشمل شراء قطعة أرض بمساحة 5 الاف متر بأحدي المناطق الجديدة التي تمتاز بانخفاض سعر الأرض، مع العلم ان سعر المتر قد يصل إلى 1500 جنيه، الي جانب عمليات الإنشاء، ومصروفات فريق العمل، وشراء أتوبيسات لنقل التلاميذ.

ترخيص انشاء مدرسة خاصة

قانون المدارس الدولية في مصر والتكلفة

بشكل عام تصل تكلفة تأسيس المدارس الدولية لنحو 100 مليون جنيه، خاصة أن تلك المدارس تعتمد علي تعيين فريق تدريسي من أصحاب المهارات الممتازة، وقد يتم تعيينهم من الخارج.

سواء كانت المدارس خاصة أو لغات أو دولية، تبدأ إجراءات تأسيس المدرسة، بتقدم بطلب للترخيص بفتح المدرسة إلى وزارة التربية والتعليم، مع سداد جنيه قيمة طابع تعليم يلصق علي الطلب، بالإضافة إلى ألف جنيه رسم ترخيص مدرسة خاصة، تسدد بشيك لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

ترخيص انشاء مدرسة خاصة

وتدخل المساحة من ضمن الاشتراطات الواجبة لمنح تراخيص تأسيس المدارس الخاصة، وهى على النحو التالي طبقًا لاشتراطات هيئة الأبنية التعليمية:

1- المدرسة الخاصة العربي لا تقل عن 1250 مترا.

2- المدرسة اللغات لا تقل عن 2500 متر.

3- مساحة الفصل الدراسي سواء في المدرسة العربي أو اللغات، يجب أن لا يقل عن 40 مترا، ويجب مراعاة التهوية في المدرسة جيدًا. وفيما يخص الهيكل الإداري للمدرسة، وحسب القرار الوزاري رقم 449 الصادر من وزير التربية والتعليم وتعديلاته لتنظيم العمل في المدارس الخاصة يشترط الآتي:

1- أن تتكون وظائف الإدارة المدرسية من مدير، ووكلاء، وهيئة التدريس، وفنيين، وجهاز مالي وإداري، ورجال أمن وحراسة، وعمال من ذوى الكفاية، على ألا تقل معدلات وظائف الإدارة المدرسية عن مدير، وثلاثة وكلاء للمدارس التي تحتوى على 40 فصلاً فأكثر.

2- مدير ووكيلين للمدارس من 20 إلى 40 فصلاً.

3- مدير ووكيل بالنسبة للمدارس الأقل من 20 فصلاً.

4-  مدير ووكيل لكل مرحلة للمدارس المتعددة المراحل.

كما يجب أن يضم الهيكل الإداري للمدرسة أخصائيا لكل من الصحافة والإعلام، والمكتبات والتكنولوجيا، والتربية الاجتماعية، والتربية النفسية، وأمين معمل، ومشرفة لكل 200 طفل، وحكيمة، وزائرة صحية واحدة في كل مدرسة يزيد تلاميذها على 400 تلميذ، وأربعة ماليين وإداريين لكل مدرسة ذات 11 فصلاً فأقل، واثنين لكل 11 فصلاً زائدًا.

عاجل