رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمين عام الأمم المتحدة يكشف الطريقة الوحيدة لتقليل مخاطر انتقال متحور أوميكرون

نشر
الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش - أرشيفية

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، القيود التي فرضتها بعض الدول على الرحلات الجوية، لمواجهة متحور أوميكرون لفيروس كورونا، معتبرًا إياها بأنها "ليست عادلة وغير فعالة".

وقال جوتيريش - في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء -إن تلك الإجراءات "ليست فقط غير عادلة وذات طابع عقابي قاس، وإنما أيضا غير فعالة"، وفقًا لموقع “روسيا اليوم”.

فحص المسافرين بشكل متكرر

وشدد أمين عام الأمم المتحدة، على أنّ الطريقة الوحيدة لتقليل مخاطر انتقال العدوى مع السماح باستمرار حركة السفر والأنشطة الاقتصادية هي فحص المسافرين بشكل متكرر "إلى جانب اتخاذ إجراءات إضافية مناسبة وفعالة بحق".

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت منظمة الصحة العالمية، أنّ معظم الإصابات بمتحور أوميكرون الجديد لفيروس كورونا، المكتشف مؤخرًا في جنوب إفريقيا، بسيطة ولا توجد إصابات خطيرة.

 لا حاجة للقاح جديد 

وقالت المنظمة الدولية، - في بيان اليوم الأربعاء -: لا دليل حتى الآن على تراجع فاعلية اللقاحات بسبب المتحور أوميكرون من كورونا، مشددة على أنه لا حاجة للقاح جديد من أجل مكافحة السلالة التي ظهرت الأسبوع الماضي، بل يمكن إجراء تعديلات بسيطة على اللقاحات الموجودة أصلا، وفقا لموقع “العربية نت”.


لا توجد حالات إصابات خطيرة

من ناحيته، أكد أحمد المنظري، مسؤول في المكتب الإقليمي للمنظمة بمنطقة الشرق الأوسط - في تصريحات أوردتها "وكالة "رويترز" للأنباء الأربعاء - أن معظم الإصابات بالسلالة المستجدة التي ظهرت في جنوب إفريقيا، بسيطة ولا توجد حالات إصابات خطيرة.

وأضاف، أنه "لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن متحور أوميكرون"، موضحًا أن حضانة المتحور الجديد لا تختلف عن الفيروسات السابقة لكورونا.

وأشار المسؤول في المكتب الإقليمي للمنظمة بمنطقة الشرق الأوسط، إلى أنّ خبراء المنظمة الدولية يعملون في جميع أنحاء العالم لتحديد تأثير أوميكرون على انتقال العدوى وشدة المرض، موضحًا أن خطر المتحورات عامة يكمن في سرعتها بنشر العدوى.

أهمية استمرار ارتداء الكمامة

وأوضح، أحمد المنظري، أن ظهور المتحور هذا بيّن أهمية أن تبقى الدول والأفراد يقظين، مشددًا على أنه من الضروري أن يستمر الناس في ارتداء الكمامة والالتزام بقواعد التباعد والنظافة الشخصية حتى عند تلقي التطعيم.

كما شدد على أنّ المنظمة تدرك توق الناس إلى التحرر من القيود، إلا أن تلك الإجراءات هي التي تخفف من ظهور المتحورات.

عاجل