رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حمدوك يوجه الشرطة السودانية بحماية حق المتظاهرين في التعبير السلمي

نشر
رئيس الوزراء السوداني
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك - أرشيفية

وجه رئيس مجلس الوزراء الانتقالي في السودان، عبد الله حمدوك، الشرطة السودانية، بضرورة حماية حق المتظاهرين في التعبير السلمي.

جاء ذلك، خلال استقبال رئيس الوزراء، لمدير عام الشرطة السودانية، الفريق أول شرطة حقوقي عنان عمر، بمكتبه مساء اليوم الأربعاء، وفقًا لموقع “سكاي نيوز عربية”.

حماية حق المتظاهرين في التعبير السلمي

وقال حمدوك -خلال اللقاء- إن "حماية حق المتظاهرين في التعبير السلمي، هي من أهم واجبات قوات الشرطة"، داعيًا إلى "توخي أعلى درجات الاحترافية في حماية التجمعات السلمية".

وتطرق رئيس الحكومة السودانية، إلى مقطع الفيديو المتداول، والذي يظهر اقتحام عناصر من الشرطة السودانية لإحدى المستشفيات بمنطقة محيط مواكب، الثلاثاء، واعتقال مريض، مطالبًا بفتح تحقيق في هذا الشأن.

التعبير السلمي

من جانبه، جدد مدير عام الشرطة السودانية، "التزام قواته بالعمل وفق الدستور والقانون، وبما يحفظ للجميع أمنهم وسلامتهم وممارسة حقهم في التعبير السلمي"، منوها إلى أن جميع قوات الشرطة التي كانت في محيط مواكب 30 نوفمبر، كان يرافقها وكلاء نيابة وهم من يصدرون التعليمات حول رد الفعل المطلوب".

الخطط الأمنية المستقبلية

وكذلك، تناول اللقاء، الخطط الأمنية المستقبلية التي تهدف إلى "تعزيز حق التعبير السلمي، وذلك بالمبادرة للتواصل مع منظمي المواكب المعلنة للتنسيق المسبق، لضمان حماية المتظاهرين وسلامتهم".

عاجل