رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لماذا أنشأت الدولة صندوق تطوير التعليم؟

نشر
صندوق تطوير التعليم
صندوق تطوير التعليم

صندوق تطوير التعليم.. تؤمن الدولة والحكومة أنه لا مجال للحديث عن التقدم في شتي المجالات إلا ببناء البشر قبل الحجر، وأن هذا لن يتم إلا بوجود نظام تعليم متقدم متطور يخلق جيل جديد مطلع على أحدث ما وصل له العلم، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء صندوق تطوير التعليم.

ما صندوق تطوير التعليم؟

 صندوق تطوير التعليم هو أحد أبرز الجهات الرسمية التي تستهدف المساهمة في تطوير التعليم المصري، لنقل مصر إلى صفوف الدول المتقدمة في مجال جودة التعليم.

تشكيل مجلس إدارة صندوق تطوير التعليم

 صندوق تطوير التعليم

ويتبع صندوق تطوير التعليم مجلس الوزراء مباشرة، بموجب القرار الجمهوري رقم 290 لسنة 2004، الصادر بتاريخ 28 أغسطس 2004، الذي نص أن صندوق تطوير التعليم يتبع مباشرة رئيس مجلس الوزراء، وفي عضويته وزراء (المالية، والتعاون الدولي، والتنمية الاقتصادية، والتعليم العالي والدولة للبحث العلمي، والتربية والتعليم – الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والصناعة"، وأربعة من ذوي الخبرة يتم اختيارهم بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على ترشيح وزيري التربية والتعليم، والتعليم العالي، وموافقة مجلس الإدارة.

الهدف من إنشاء صندوق التعليم

ويستهدف صندوق تطوير التعليم إلى الدعم المالي وكافة المساعدات للمشروعات التي تساهم في برامج تطوير التعليم بمستوياته المختلفة، وذلك بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة والمنظمات المحلية والإقليمية، وذلك لمساعدة الدولة على مواجهة تحديات سوق العمل، وتوفير احتياجاته من المهارات والكفاءات البشرية القادرة على دفع عجلة التنمية بخطى متسارعة لملاحقة التطور المستمر في تطبيقات التكنولوجيا المتطورة في كافة مجالات العمل.

 صندوق تطوير التعليم

مشروع المجمع التكنولوجي جسر التواصل بين الصناعة والتعليم الفني

ويتبع صندوق تطوير التعليم عددًا من المشروعات الخاصة بتنمية وتطوير التعليم، أبرزهم مشروع المجمع التكنولوجي بمدينة أبو غالب، الذي ويهدف مشروع المجمع التكنولوجي بمدينة أبو غالب، إلى تقديم نموذج رائد للتعليم الفني لخدمة قطاعات صناعية ذات أولوية يمكن أن يكرر تطبيقه في مواقع جغرافية أخرى لخدمة صناعات أو خدمات مختلفة. 

ويقدم صندوق مشروع المجمع التكنولوجي مناهج دراسية مطورة يمكن أن تتخذ كمرجع لتطوير جميع مناهج التعليم الفني لتطبيقها على المستويات المختلفة، وإثراء الإمكانيات التعليمية والتدريبية من خلال إنشاء معامل وورش على أعلى مستوى.

ويعمل المجمع التكنولوجي بأبو غالب على إعداد كوادر من المعلمين والمدربين على أعلى مستوى طبقا لأعلى المستويات التدريبية، وتقديم نموذج ناجح للربط بين التعليم الفني واحتياجات الصناعة وتكامله من خلال مكونات المجمع، وتحسين نظرة المجتمع تجاه التعليم الفني.

طريقة التواصل مع صندوق تطوير التعليم

ويمكن التواصل مع صندوق تطوير التعليم من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، من هنا.

عاجل